الأربعاء 12 ربيع الأول 1442 - 28 أكتوبر 2020 - 06 العقرب 1399

الصَّيْدَلِيَّةُ والصيدليُّ وصَيْدَليَّة

عثمان بن حمد أبا الخيل

قطاع الصيدلة في المملكة من القطاعات التي تشهد معدلاً كبيراً من الانكشاف المهني، ونسبة التوطين فيه منخفضة للغاية لا تتجاوز3% وهذه نسبة منخفضة ولا تعكس عدد الخريجين والخريجات من المواطنين والمواطنات. يبلغ عدد كليات الصيدلة في المملكة 21 كلية صيدلة تابعة للجامعات السعودية و6 كليات خاصة يتخرج سنوياً منها ما يقارب (3000) خريج سنوياً ينضمون إلى غيرهم من السعوديين والسعوديات الباحثين عن عمل في هذا القطاع، المستشفيات الحكومية لازال لديها أعداد كبيرة من الوافدين يعملون في قطاع الصيدلة فما بالك بالقطاع الخاص لماذا؟ إن عدد الصيدليات الحاصلة على ترخيص نهائي في جميع المناطق بلغت8665 صيدلية، فيما بلغ إجمالي عدد الصيادلة المرخصين العاملين في المنشآت الصيدلية والمؤسسات الصحية الخاصة 24265 صيدليا ويستحوذ الأجانب على نحو 93.1 بالمئة من إجمالي العاملين في المنشآت الصيدلانية. 

وزير العمل والتنمية الاجتماعية بالتعاون مع وزارة الصحة لديها خطة لتوظيف خريجي كليات الصيدلة السعوديين هذه الخطة تستهدف توطين مهنة الصيادلة بناءً على عدد الباحثين والباحثات عن العمل من المؤهلين للمهنة، وأن تصل نسبة التوطين المستهدفة إلى 20% هل هذه النسبة مرضية وطموحة؟ الهدف توطين 20% من 24265 صيدليا أي 4853 مواطن ومواطنة سعوديين. ومن المتوقع يزداد عدد الصيادلة السعوديين خلال خمس سنوات (من 2018 حتى 2022) بنسبة 149 بالمئة عن الأرقام الحالية بواقع 12377 صيدلياً من الجنسين سيتم تخريجهم من الجامعات بواقع 6668 من الإناث و5709 ذكور. ماذا عن المستثمرين في وكلاء وموزعي الأدوية وشركات ومصانع الأدوية والمكاتب العملية والصيدليات من سيتحمل الانخفاض في الربح حين توظيف الصيدلي والصيدلية أم تري أرباحه لن تتأثر مقارنة مع التكاليف الإجمالية من غير السعوديين، وهل يتحجج بعدم وجود خبرة عملية فخبرته لا تتجاوز شهر التدريب العملي خلال دراسته. 

للإجابة على تساؤل عدم وجود خبرة عند الخريجين والخريجات، تمهير هو الحل برنامج تدريب على رأس العمل يستهدف خريجي الجامعات والمبتعثين وتتراوح مُدّته بين ثلاثة إلى ستة أشهر، لتدريبهم لدى المؤسسات الحكومية والمنشآت المتميزة لكي يتمكنوا من اكتساب الخبرات والمهارات اللازمة لإعدادهم للعمل. تمهير تمنح المتدرِّب على شهادة معتمدة بعد إتمامه البرنامج التدريبي تزيد من فرص حصوله على وظيفة مناسبة لإمكانياته ومهاراته، يحصل المتدرب خلال فترة التدريب على حقائب تدريبية إلكترونية. تمهير يتقاضَى المتدرب مكافأة مالية مقدارها 3000 ريال يُقدِّمها صندوق تنمية الموارد البشرية «هدف»، بالإضافة إلى تغطية تأمين ضد المخاطر.

موضوع الخبرة حُلْ من قبل برنامج تمهير، وتوظيف الصيدليُّ والصَيْدَليَّة السعوديين لم يعد عائقاً عند مُلاك ومستثمري ووكلاء وموزعي الأدوية وشركات ومصانع الأدوية والمكاتب العملية والصيدليات ونسبة التوطين المستهدفة إلى 20% غير كافية يا حبذا من رفعها الى 50% خلال سنتين وربما اعلى من هذه النسبة ، وهذه القطاع سوف يساهم من تخفيض نسبة البطالة في المملكة . 

كاتب سعودي [email protected] المزيد

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

الفيديو