الأحد, 9 مايو 2021

تراجع أرباح “مصرف الإنماء” إلى 572 مليون خلال الربع الـ 2 بنسبة 15%

انخفض صافي الربح بعد الزكاة والضريبة لمصرف الإنماء إلى  572 مليون ريال خلال الربع الثاني, مقابل 676مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 15% . 

اقرأ أيضا

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 30 يونيو 2020م “6 أشهر”.
 
أما اجمالي ربح العمليات فبلغ 1.34مليار ريال خلال الربع الثاني, مقابل 1.36 مليار ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بتراجع 1.3%.

وبلغ صافي الربح بعد الزكاة والضريبة خلال الفترة الحالية 943مليون ريال، مقابل 1.3مليار ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق بنقصان 28%.

وبلغت ربحية السهم خلال الفترة الحالية 0.47ريال، مقابل  0.66ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.
يعود سبب ( الانخفاض ) في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى على الرغم من ارتفاع صافي الدخل من التمويل والاستثمارات بنسبة 5%، انخفض صافي الربح للربع الحالي بسبب انخفاض إجمالي دخل العمليات بنسبة 1.3% نتيجة انخفاض دخل رسوم العمليات ودخل تقييم الاستثمارات المدرجة بالقيمة العادلة من خلال قائمة الدخل، وارتفاع إجمالي مصاريف العمليات ويعود ذلك بشكل رئيس إلى زيادة مخصصات الائتمان ومصروفات الرواتب والمصروفات الإدارية والعمومية مقارنة بالربع المماثل من العام السابق.

ويرجع سبب الارتفاع في صافي الدخل مقارنة مع الربع السابق إلى ارتفاع إجمالي دخل العمليات بنسبة 6% ويعود ذلك بشكل رئيس إلى انخفاض خسائر تقييم الاستثمارات المدرجة بالقيمة العادلة من خلال قائمة الدخل، حيث عوضت جزئياً الانخفاض في دخل رسوم الخدمات المصرفية، وفي المقابل انخفض إجمالي مصاريف العمليات نتيجة لانخفاض مخصصات الائتمان مقارنة بالربع السابق.

كما يعود سبب ( الانخفاض ) في صافي الربح خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى على الرغم من ارتفاع صافي الدخل من التمويل والاستثمارات بنسبة 10% وارتفاع دخل تبادل العملات بنسبة 29%، انخفض صافي الربح للفترة بسبب انخفاض إجمالي دخل العمليات بنسبة 1% بسبب زيادة خسائر تقييم الاستثمارات وانخفاض دخل رسوم الخدمات . وفي المقابل ارتفع إجمالي مصاريف العمليات ويعود ذلك بشكل رئيس إلى زيادة مخصصات الائتمان، ومصروفات الرواتب والمصروفات الإدارية والعمومية مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق.

وقالت الإدارة إنه تم إعادة تبويب بعض أرقام المقارنة، كما تم استبعاد 10 ملايين سهم باعتبارها أسهم خزينة عند احتساب قيمة العائد على السهم.
تم احتساب ربحية السهم للفترة المنتهية في 30 يونيو 2020 و 30 يونيو 2019 بقسمة صافي دخل الفترة بعد الزكاة على 1,987 مليون سهم لتعكس بأثر رجعي تأثير تغيُر عدد الأسهم نتيجة لإصدار أسهم المنحة.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد