الثلاثاء, 11 مايو 2021

ارتفاع أرباح مجموعة سامبا المالية بشكل طفيف إلى 955مليون خلال الربع الـ 2 بنسبة 2% 

نما صافي الربح بعد الزكاة والضريبة لمجموعة سامبا المالية بشكل طفيف إلى 955مليون ريال خلال الربع الثاني, مقابل 935مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 2% . 

اقرأ أيضا

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 30 يونيو 2020م “6 أشهر”.
 
أما اجمالي ربح العمليات فبلغ 2.35مليار ريال خلال الربع الثاني, مقابل 2.17مليار ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بزيادة 9%.

وبلغ صافي الربح بعد الزكاة والضريبة خلال الفترة الحالية 2.22 مليار ريال، مقابل 2مليار ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق بارتفاع 11.5%.

وبلغت ربحية السهم خلال الفترة الحالية 1.11ريال، مقابل  1ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.

يعود سبب الارتفاع) في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى ارتفع صافي الدخل بنسبة 2.1% ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى ارتفاع اجمالي دخل العمليات بنسبة 8.6% نتيجة الزيادة في مكاسب سندات دين مدرجة بالقيمة العادلة من خلال الدخل الشامل الآخر، و أرباح تحويل عملات أجنبية و دخل أتعاب وعمولات، يقابلها جزئيا انخفاض في دخـل الإستثمـارات المدرجة بقيمتها العادلة مـن خلال قائمة الدخل.
وفي المقابل ارتفع إجمالي مصاريف العمليات بنسبة 6.3% ويعود ذلك بشكل رئيسي الى ارتفاع مصاريف رواتب موظفين وما في حكمها، والمصاريف المتعلقة بالإيجار والمباني، و المصاريف العمومية و الإدارية الأخرى. ارتفعت ايضا مصاريف الزكاة والضريبة للربع الحالي. “

ويرجع سبب الانخفاض في صافي الدخل بنسبة 25% نتيجة انخفاض دخل العمولات الخاصة بنسبة 11%، و انخفاض اجمالي دخل العمليات بنسبة 3% نتيجة انخفاض دخـل الإستثمـارات المدرجة بقيمتها العادلة مـن خلال قائمة الدخل، يقابلها جزئيا ارتفاع في أرباح تحويل عملات أجنبية، و دخل أتعاب وعمولات، و مكاسب سندات دين مدرجة بالقيمة العادلة من خلال الدخل الشامل الآخر.

وفي المقابل ارتفع إجمالي مصاريف العمليات ويعود ذلك بشكل رئيسي الى زيادة المصاريف المتعلقة بالإيجار والمباني و مخصص انخفاض الائتمان.

يعود سبب الارتفاع ( الانخفاض ) في صافي الربح خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى”ارتفع صافي الدخل بنسبة 11.4% ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى ارتفاع اجمالي دخل العمليات بنسبة 9.7% نتيجة الزيادة في مكاسب سندات دين مدرجة بالقيمة العادلة من خلال الدخل الشامل الآخر، و أرباح تحويل عملات أجنبية، و دخل المتاجرة، و دخل أتعاب وعمولات.

وفي المقابل ارتفع إجمالي مصاريف العمليات ويعود ذلك بشكل رئيسي الى ارتفاع مصاريف رواتب موظفين وما في حكمها، والمصاريف المتعلقة بالإيجار والمباني، و المصاريف العمومية و الإدارية الأخرى. ارتفعت ايضا مصاريف الزكاة والضريبة للفترة. “

وقالت الشركة إنه تم إعادة تبويب بعض أرصدة الفترة السابقة لتتوافق مع عرض الفترة الحالية.

وتمثل ربحية السهم ربح السهم المخفض ويتم احتسابه بقسمة صافي الدخل بعد الزكاة والضریبة للفترات المنسوبة لمساھمي البنك على ٢٫٠٠٠ ملیون سھم.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد