السبت 09 صفر 1442 - 26 سبتمبر 2020 - 04 الميزان 1399

تراجع أرباح "البنك العربي الوطني إلى 486مليون خلال الربع الـ 2 بنسبة 46%  

انخفض صافي الربح بعد الزكاة والضريبة للبنك العربي الوطني إلى 486مليون ريال خلال الربع الثاني, مقابل 894.2مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 46% . 

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 30 يونيو 2020م "6 أشهر".
 
أما اجمالي ربح العمليات فبلغ 1.46مليار ريال خلال الربع الثاني, مقابل 1.73مليار ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بتراجع 15%.

وبلغ صافي الربح بعد الزكاة والضريبة خلال الفترة الحالية 1.12مليار ريال، مقابل 1.67مليار ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق بنقصان 32%.

وبلغت ربحية السهم خلال الفترة الحالية 0.75ريال، مقابل  1.11ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.
    
يعود سبب انخفاض صافي الربح للربع الحالي بسبب الانخفاض في إجمالي دخل العمليات بنسبة 15.2% ناتج بشكل رئيس من الانخفاض في صافي دخل العمولات الخاصة، صافي دخل الاتعاب والعمولات، المكاسب غير المحققة من الأدوات المالية المدرجة بالقيمة العادلة من خلال الربح أوالخسارة بالإضافة إلى الانخفاض في حصة البنك من أرباح الشركات الزميلة قابله زيادة في أرباح تحويل العملات الأجنبية، دخل المتاجرة، دخل توزيعات الأرباح ودخل العمليات الأخرى. في حين ارتفع اجمالي مصاريف العمليات بنسبة 21.5% ناتج بشكل رئيس من الزيادة في مخصص خسائر انخفاض الائتمان، ومخصص الانخفاض في قيمة الموجودات المالية الأخرى والمصاريف العمومية والإدارية الأخرى، قابله انخفاض في مصاريف الرواتب والأجور، مصاريف الإيجار والمباني، مصاريف الاستهلاك.

ويرجع انخفاض صافي الربح للربع الحالي بسبب الانخفاض في إجمالي دخل العمليات بنسبة 1.3% ناتج بشكل رئيس من الانخفاض في صافي دخل العمولات الخاصة، دخل الاتعاب والعمولات، دخل المتاجرة، صافي المكاسب المحققة من الاستثمارات غير المدرجة بالقيمة العادلة من خلال الربح أو الخسارة، ودخل العمليات الأخرى بالإضافة إلى الانخفاض في حصة البنك من أرباح الشركات الزميلة، قابله زيادة في أرباح تحويل العملات الأجنبية، المكاسب غير المحققة من الأدوات المالية المدرجة بالقيمة العادلة من خلال الربح أو الخسارة، و دخل توزيعات الأرباح. في حين ارتفع اجمالي مصاريف العمليات بنسبة 18.6% ناتج بشكل رئيس من الزيادة في مخصص خسائر انخفاض الائتمان، ومخصص الانخفاض في قيمة الموجودات المالية الأخرى، ومصاريف الإيجار والمباني، قابله انخفاض في مصاريف الرواتب والأجور، مصاريف الاستهلاك والمصاريف العمومية والإدارية الأخرى.

كما يعود سبب ( الانخفاض ) في صافي الربح خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى انخفاض صافي الربح للفترة بسبب الانخفاض في إجمالي دخل العمليات بنسبة 12.1% ناتج بشكل رئيس من الانخفاض في صافي دخل العمولات الخاصة، صافي دخل الأتعاب والعمولات، المكاسب غير المحققة من الأدوات المالية المدرجة بالقيمة العادلة من خلال الربح أو الخسارة ودخل توزيعات الارباح، قابله زيادة في أرباح تحويل العملات الأجنبية، دخل المتاجرة، المكاسب المحققة من الاستثمارات غير المدرجة بالقيمة العادلة من خلال الربح أو الخسارة، ودخل العميات الأخرى، بالإضافة إلى الزيادة في حصة البنك من أرباح الشركات الزميلة. في حين ارتفع إجمالي مصاريف العمليات بنسبة 12% ناتج بشكل رئيس من الزيادة في مخصص خسائر انخفاض الائتمان والمصاريف العمومية والإدارية الأخرى، قابله انخفاض في مصاريف الرواتب والأجور، مصاريف الإيجار والمباني، مصاريف الاستهلاك ومخصص الانخفاض في قيمة الموجودات المالية الأخرى.

وقالت الشركة إنه تم إعادة تبويب بعض الأرقام المقارنة للفترة السابقة لتتوافق مع عرض الفترة الحالية.

وبلغ صافي مخصص الانخفاض لخسائر الائتمان المتوقعة 543.8 مليون ريال للفترة الحالية مقارنة بمبلغ 335.6 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق بزيادة قدرها 62%.

ابتداءً من الربع المنتهي في 30 يونيو 2019 ، سيتم استحقاق الزكاة في نهاية كل فترة مالية وإثباتها في قائمة الدخل الموحدة مع اثبات الالتزام المقابل في قائمة المركز المالي الموحدة وفقاً للمعايير الدولية للتقارير المالية والمعايير والافصاحات المعتمدة من الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين.

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

الفيديو