الأحد, 16 مايو 2021

أمريكا تتصدر قائمة الناتج المحلي الإجمالي العالمية بـ 20.2 تريليون دولار .. و الصين ثانيا بـ 13.8تريليون دولار

كشف تقرير منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية اليوم الاثنين أنه على الرغم من تراجع الناتج المحلي الإجمالي الاسمي الأمريكي بنسبة 5.7% فأنه يتوقع أن تظل الولايات المتحدة على قمة قائمة الناتج المحلي الإجمالي العالمية بـ 20.20 تريليون دولار هذا العام.

اقرأ أيضا

ووفقا لوكالة يونهاب الكورية من المرجح أن تأتي الصين في المركز الثاني بـ 13.83 تريليون دولار، ثم اليابان بـ 4.85 تريليون دولار، وألمانيا بـ 3.56 تريليون دولار، والهند بـ 2.72 تريليون دولار، وبريطانيا بـ 2.45 تريليون دولار، وفرنسا بـ 2.38 تريليون دولار وإيطاليا بـ 1.73 تريليون دولار، وفقا للتقرير.

ومن المتوقع ارتفاع ترتيب كوريا الجنوبية في التصنيفات العالمية للناتج المحلي الإجمالي بثلاث درجات إلى المرتبة التاسعة في عام 2020 على الرغم من الانكماش الاقتصادي الناجم عن تداعيات فيروس كورونا.

ووفقا لتقرير صادر عن منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، فأنه من المتوقع أن يشهد الاقتصاد الكوري انخفاضا في إجمالي الناتج المحلي الاسمي بنسبة 1.8% على أساس سنوي إلى حوالي 1.54 تريليون دولار هذا العام.

ويعد الناتج المحلي الإجمالي أوسع مقياس لأداء الاقتصاد، ويشير إلى القيمة الإجمالية للسلع والخدمات المنتجة داخل الاقتصاد في فترة معينة.

ومن المتوقع أن تسبق كوريا الجنوبية البرازيل وكندا وروسيا، وهي الدول التي جاءت في المراكز 9، 10، 11 على التوالي العام الماضي، حيث تعاني هذه الاقتصادات من ضربة شديدة بسبب وباء كورونا.

ومن المتوقع أن تشهد كندا انكماشا اقتصاديا بنسبة 7.5% خلال العام، وروسيا انكماشا بنسبة 14.1%. كما يتوقع أن يتراجع الناتج المحلي الإجمالي البرازيلي بنسبة 3.9%.

هذا ووجه وباء كورونا الذي بدأ في الصين في ديسمبر الماضي ضربة قاسية للاقتصادات العالمية بسبب غلق الدول حدودها ما أدى إلى تراجع حركتي التجارة والاستهلاك. وقد أصاب فيروس كورونا حوالي 20 مليون إنسان حول العالم، وبلغت حصيلة الوفيات الناجمة عنه 730 ألف حالة وفاة.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد