الخميس, 6 مايو 2021

لأول مرة .. الصين تتفوق على أمريكا في عدد الشركات المدرجة على قائمة “فورتشن” لأقوى 500 شركة عالمية

أصدرت مجلة “فورتشن” قائمة أقوى 500 شركة عالمية لعام 2020 في أغسطس الجاري، حيث أصبحت وول مارت أكبر شركة في العالم لسبع سنوات متتالية، ولاتزال سينوبك تحتل المرتبة الثانية، وارتفعت شركة شبكة الكهرباء الوطنية الصينية إلى المركز الثالث، وأتت بتروتشاينا في المرتبة الرابعة، في حين تراجعت شركة شل للنفط إلى المركز الخامس.

اقرأ أيضا

ووفقا لـ صحيفة الشعب اليومية فإن التغيير الأكثر وضوحا في القائمة هذا العام هو أن عدد الشركات في البر الرئيسي الصيني (بما في ذلك هونغ كونغ) المدرجة في القائمة بلغ 124 شركة، للتفوق على الولايات المتحدة(121 شركة) لأول مرة في التاريخ. وتشير القائمة إلى أن عدد الشركات الصينية ضمن القائمة يشهد زيادة متسارعة منذ عام 2008، لتجاوزت ألمانيا وفرنسا والمملكة المتحدة، وبعد ذلك اليابان.

وفقا لفوتشن، هناك 7 شركات للإنترنت تم إدراجها في القائمة، وهي أمازون وألفابت وفيسبوك للولايات المتحدة، إلى جانب جينغدونغ وعلي بابا وتينسنت وشياومي من الصين، فإن الصين لديها أكثر عددا من الشركات المرتبطة بالإنترنت عن الولايات المتحدة.

وتجدر الإشارة إلى أن شركة هواوي الصينية التي تواجه تحديات كبيرة منذ العام الماضي لا تزال تحافظ على زخم الصعود، وقد ارتفعت من المركز الـ61 العام الماضي إلى المركز الـ49 العام الجاري.

وتبين القائمة أن متوسط إيرادات المبيعات للشركات الصينية بلغ 66.9 مليار دولار أمريكي، محققا زيادة عن العام الماضي. كما وصل مؤشرا متوسط إيرادات المبيعات ومتوسط صافي الأصول للشركات الصينية إلى المستوى المتوسط لقائمة أقوى 500 شركة.

مع ذلك، مازالت ربحية الشركات الصينية المدرجة في القائمة منخفضة نسبيا، وبلغ متوسط الربحية ل124 شركة أقل من 3.6 مليار دولار أمريكي، وهو ما يعادل نصف الشركات الأمريكية (7 مليار دولار أمريكي) تقريبا، وأيضا أقل من متوسط الأرباح لأقوى 500 شركة عالمية.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد