الثلاثاء, 18 مايو 2021

“تهامة” تسجل خسائر بـ 10.9مليون خلال الربع الأول

سجلت شركة تهامة للإعلان والعلاقات العامة خسائر بعد الزكاة والضريبة بـ 10.9مليون ريال خلال الربع الأول، مقابل ربحية بـ 1.4مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق.

اقرأ أيضا

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 2020-06-30 ( 3أشهر ).

وبلغت الخسارة التشغيلية 11مليون ريال خلال الربع الأول، مقابل خسارة بـ 4.4 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بارتفاع 152%.
 
أما اجمالي الربح فبلغ 0.2مليون ريال خلال الربع الأول، مقابل 7مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بتراجع 97%.

وبلغت خسارة السهم خلال الفترة الحالية 1.25ريال، مقابل ربحية بـ 0.16ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.
يعود سبب الخسائر في الربع الحالي مقارنة بأرباح الربح المماثل من العام السابق بشكل رئيسي إلى إنخفاض مجمل الربح بما يقارب 6.9 مليون ريال سعودي، حيث إنخفض مجمل ربح قطاع الإعلان بما يقارب 5.5 مليون ريال سعودي حيث تأثرت إيرادات الشركة سلبياً نتيجة انتشار فيروس كورونا المستجد و توقف الإنفاق الإعلاني من العملاء بشكل كامل خلال الفترة، إضافة إلى إنخفاض الإيرادات بعد إنتهاء عقد المواقع الإعلانية بمدينة الرياض، كما إنخفض مجمل ربح قطاع الإنتاج بما يقارب 2.2 مليون ريال سعودي، في مقابل إرتفاع مجمل ربح قطاع التوزيع بما يقارب 0.6 مليون ريال سعودي.

كما إنخفضت الإيرادات الإخرى 6.6 مليون ريال سعودي حيث تم خلال الربع المماثل من العام السابق قيد إيرادات إخري عن تسوية عقود تأجير مواقع إعلانية بما يقارب 7.1 مليون ريال سعودي في المقابل تم خلال الربع الحالى قيد إيرادات إخرى عن خصم إيجارات معارض مكتسب بما يقارب 0.55 مليون ريال سعودي، كما إرتفعت تكاليف التمويل بما يقارب 0.5 مليون ريال سعودي.

تم مقابلة هذه الخسائر جزئيا بإنخفاض المصروفات البيعية و العمومية بما يقارب 0.2 مليون ريال على الرغم من إرتفاع تكاليف التشغيل نتيجة للإستحواذ على شركات تابعة والتوسع فى عمليات قطاع التجزئة و المكتبات بما يقارب 2.9 مليون ريال و قيد مخصص ديون مشكوك في تحصيلها خلال الفترة بقيمة 0.4 مليون ريال سعودي، إلا إن إعتماد الشركة لعدد من الخطط لتقليص النفقات لخفض تأثير جائحة فيروس كوفيد 19 أثمر عن إنخفاض المصروفات البيعية و العمومية بشكل عام مقارنة بالربع المماثل من العام السابق.

كما إرتفعت حصة الشركة من إرباح الشركات الزميلة بما يقارب 1.6 مليون ريال.

فيما يعود سبب إنخفاض الخسائر خلال الربع الحالي مقارنة بالربع السابق بشكل رئيسي إلي إنخفاض المصروفات البيعية و العمومية بما يقارب 15.3 مليون ريال سعودي، حيث إعتمدت الشركة عدد من الخطط لتقليص النفقات لخفض تأثير جائحة فيروس كوفيد 19 على عمليات الشركة و تتضمن :
1- خفض رواتب جميع العاملين،

2- تقليص عدد الموظفين،

3- مفاوضات مع مالكي الوحدات المستأجرة لمنح الشركة تخفيض على الإيجار او فترات تعويضية.

كما قامت الشركة خلال الربع السابق بقيد مخصصات و شطب ذمم بما يقارب 9.2 مليون ريال ( تتضمن مخصص مخزون بطيء الحركة ومتقادم بقيمة 4.4 مليون ريال سعودي ، ومخصص للديون المشكوك في تحصيلها بنحو 3 ملايين ريال سعودي. شطب ذمم مدينة قديمة بقيمة 1.8 مليون ريال سعودي، كما قامت المجموعة خلال الربع السابق بقيد خسائر إنخفاض في قيمة اصول غير ملموسة بنحو 2.4 مليون ريال سعودي ، و يمثل الرصيد المتبقي من حق إستخدام برامج التعلم الإلكتروني وموائمة المناهج التعليمية.

تم مقابلة هذا الإنخفاض جزئياً بإنخفاض مجمل الربح بما يقارب 4.5 مليون ريال سعودي حيث تأثرت إيرادات الشركة سلبياً نتيجة انتشار فيروس كورونا المستجد، تحديداً قطاعي تجزئة السفر والإعلان بسبب توقف حركة السفر للرحلات الدولية و الداخلية إلى جانب الإغلاق الكامل للمطارات ومتاجر الشوارع الرئيسية، إضافة إلى توقف الإنفاق الإعلاني خلال غالبية فترة الربع الأول من العام بسبب تطبيق تدابير الحماية من جائحة فيروس كورونا المستجد، إضافة إلى ذلك إنخفاض مجمل ربح شركة نسج الخيال ( شركة تابعة) و التي طرحت فيلم مسامير بالأسواق خلال الربع السابق.

،كما إنخفضت حصة المجموعة من أرباح الشركات الزميلة بما يقارب 5.2 مليون ريال.

وتضمن تقرير مراقب الحسابات التحفظات التالية : كما هو مبين فى الإيضاح (1/5) بالقوائم المالية الأولية الموحدة المختصرة المرفقة، الذي يشير إلى أنه تم تسجيل استثمار المجموعة فى الشركة المتحدة للإعلان المحدودة و شركة تهامة للإعلام المعاصر و شركة تهامة للإعلام الجديد و شركة جى والتر طومسون مينا، و هي شركات زميلة تم الإستحواذ عليها فى السنوات السابقة، و تتم المحاسبة عنها بطريقة حقوق الملكية، بمبلغ 3,909,809 ريال سعودي و 116,360 ريال سعودي و صفر ريال سعودي و 40,610,311 ريال سعودي على التوالى في قائمة المركز المالي الأولية الموحدة المختصرة كما فى 30 يونيو 2020، و تم تضمين حصة المجموعة من صافى دخل الشركات أعلاه بناء على قوائم مالية معدة من قبل الإدارة و البالغة 591,141 ريال سعودي و (60,916) ريال سعودي و (1,974) ريال سعودي و 568,125 ريال سعودي على التوالى فى قائمة الربح أو الخسارة الموحدة للفترة المنتهية فى ذلك التاريخ. و لم يكن بمقدورنا الحصول على ما يكفى من أدلة المراجعة المناسبة بشأن المبلغ الدفترى لإستثمار المجموعة فى الشركات المشار إليها أعلاه كما فى 30 يونيو 2020، و حصة المجموعة فى صافى دخل الشركات أعلاه لنفس الفترة لأننا لم نتمكن من الوصول إلى المعلومات المالية و الإدارية و المراجعين فى الشركات أعلاه، و بناءا عليه فلم نكن قادرين على تحديد ما اذا كان هناك ضرورة لإجراء أية تعديلات على هذه المبالغ.

 كما هو مبين في الإيضاح رقم (5/1/3) بالقوائم المالية الأولية الموحدة المختصرة المرفقة الذي يشير إلى أن القوائم المالية الأولية الموحدة المختصرة تتضمن استثمار فى شركة تابعة تتمثل في الشركة الدولية للخدمات الإعلانية المحدودة لم يتم توحيد قوائمها المالية لعدم إصدار القوائم المالية من سنة 2012 و ذلك لتوقف نشاط الشركة منذ تاريخ 16 نوفمبر 2011. و بذلك لم نتمكن من الحصول على أدلة مراجعة كافية و مناسبة بطريقة مباشرة أو من خلال اجراءات مراجعة بديلة لتحديد مدي صحة القوائم المالية الأولية الموحدة المختصرة المفصح عنها. 

و بالتالى فاننا غير قادرين على تحديد ما اذا كانت هناك ضرورة لاجراء أية تعديلات على القوائم المالية الأولية الموحدة المختصرة. كما هو مبين فى الإيضاح (2/5) بالقوائم المالية الأولية الموحدة المختصرة المرفقة الذي يشير إلى أنه لم تقم الشركة بإثبات القيمة العادلة للموجودات المالية المحددة بالقيمة العادلة من خلال بيان الدخل الشامل ( الشركة الوطنية الموحدة) و البالغة قيمتها 1,189,607 ريال سعودي كما فى 30 يونيو 2020.

و بالتالى لم نستطع القيام بإجراءات بديلة للتأكد من صحة رصيد هذا للموجودات المالية المحددة بالقيمة العادلة من خلال الدخل الشامل. و نتيجة لذلك لم نتمكن من تحديد ما إذا كانت هناك أية تعديلات جوهرية على القوائم المالية الأولية الموحدة المختصرة. عدم تأكد جوهري ذات العلاقة بالإستمرارية : نود ان نلفت الإنتباه للإيضاح رقم (4/2) المرفق بالقوائم المالية الأولية الموحدة المختصرة و المتعلق بإستمرارية المجموعة، كما جاء فى الإيضاح رقم (4/2)، فإن تلك الأحداث أو الظروف تشير إلى عدم تأكد جوهري، و قد يثير شك كبير حول مقدرة المجموعة على البقاء كمنشأة مستمرة، و لم يتم تعديل إستنتاجنا فيما يتعلق بهذا الأمر. تضمن تقرير مراقب الحسابات لفت الإنتباه إلى ما يلي: نود أن نلفت الإنتباه إلى الايضاح رقم (11) بالقوائم المالية الأولية الموحدة المختصرة المرفقة الذي يشير إلى أنه لم تقم شركة مكتبات تهامة الحديثة (شركة تابعة) بتقديم الإقرارات الزكوية منذ تأسيسها. مع العلم أن ادارة الشركة التابعة قامت باحتساب مخصصات للزكاة سنويا ولم يتم تعديل إستنتاجنا بناءً على هذا الأمر.

وقالت الشركة إنه تم إعادة تبويب بعض مبالغ المقارنة لتتوافق مع عرض الفترة الحالية.

كما تم إحتساب خسارة السهم للفترة الحالية بناء على صافى خسارة الفترة العائد لمساهمي الشركة الأم و البالغ قدره 9.37 مليون ريال بناء على المتوسط المرجع لعدد الأسهم المصدرة كما فى 30 يونيو 2020م و البالغ عددها 7,500,000 سهم، تم إحتساب ربحية السهم للفترة المماثلة من العام السابق بناء على صافى ربح الفترة العائد لمساهمي الشركة الأم و البالغ قدره 1.17 مليون ريال بناء على المتوسط المرجع لعدد الأسهم المصدرة كما فى 30 يونيو 2019م و البالغ عددها 7,500,000 سهم. بلغت الخسائر المتراكمة 46.96 مليون ريال و بنسبة 62.6% من رأس المال كما فى 30 يونيو 2020.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد