الخميس, 6 مايو 2021

أرباح “أسواق المزرعة” تقفز 408% خلال الربع الثاني إلى 19مليون 

قفز صافي الربح بعد الزكاة والضريبة للشركة السعودية للتسويق (أسواق المزرعة) إلى 19مليون ريال خلال الربع الثاني، مقابل 3.8مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 408%. 

اقرأ أيضا

جاء ذلك عقب الاعلان عن النتائج المالية الاولية للفترة المنتهية في 30 يونيو 2020 “6 أشهر”.

وبلغ الربح التشغيلي 28مليون ريال خلال الربع الثاني، مقابل 12.5مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنمو 124%.
 
أما اجمالي الربح فبلغ 132مليون ريال خلال الربع الثاني، مقابل 116مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بزيادة 14%.

وبلغ صافي الربح بعد الزكاة والضريبة خلال الفترة الحالية 27.3مليون ريال، مقابل 1.2مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق بارتفاع 2225%.

وبلغت ربحية السهم خلال الفترة الحالية 0.61ريال، مقابل 0.03ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.
يعود سبب الإرتفاع فى صافى الربح خلال الربع الحالي من العام الحالي 2020م مقارنة بالربع المماثل من العام السابق نتيجة لإرتفاع إيرادات الربع الحالي من العام الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق بمبلغ 163.9 مليون ريال نتيجة لزيادة إقبال الزبائن على شراء المواد الغذائية والإستهلاكية خلال فترة الإغلاق للحد من انتشار جائحة فايروس كورونا بالإضافة إلى إقبال الزبائن على الشراء قبل تطبيق الزيادة في نسبة ضريبة القيمة المضافة اعتباراً من 01/07/2020م ، جاء ذلك على الرغم من توقف النشاط الترفيهي للشركة بسبب إغلاق فروع عالم المغامرات بسبب جائحة فايروس كورونا وكذلك تأثر النشاط التأجيري حيث أن الشركة منحت خصومات للمستأجرين عن فترات الإغلاق كما تأثرت عمليات الشركة التابعة ( شركة الينابيع الصافية ) سلبياً بالإغلاق بسبب الجائحة .

ويرجع سبب الإرتفاع فى صافى الربح خلال الربع الحالي من العام الحالي 2020م مقارنة بالربع السابق من العام الحالي للأسباب التالية :
-ارتفاع إيرادات الربع الحالي من العام الحالي مقارنة بالربع السابق من العام الحالي بمبلغ 104.3 مليون ريال نتيجة لإستمرار إقبال الزبائن على شراء المواد الغذائية والإستهلاكية خلال فترة الإغلاق للحد من انتشار جائحة فايروس كورونا بالإضافة إلى إقبال الزبائن على الشراء قبل تطبيق الزيادة في نسبة ضريبة القيمة المضافة اعتباراً من 01/07/2020م ، جاء ذلك على الرغم من توقف النشاط الترفيهي للشركة بسبب إغلاق فروع عالم المغامرات بسبب جائحة فايروس كورونا وكذلك تأثر النشاط التأجيري حيث أن الشركة منحت خصومات للمستأجرين عن فترات الإغلاق كما تأثرت عمليات الشركة التابعة ( شركة الينابيع الصافية ) سلبياً بالإغلاق بسبب الجائحة .

-بلغت صافي التكاليف والأعباء غير التشغيلية المحملة على أرباح الربع الحالي بمبلغ 8.8 مليون ريال مقارنة بمبلغ 11 مليون ريال والذي يمثل صافي التكاليف والأعباء غير التشغيلية المحملة على أرباح الربع السابق من العام الحالي .

كما يعود سبب الإرتفاع فى صافى الربح خلال الفترة الحالية من العام الحالي 2020م مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق للأسباب التالية :
-ارتفاع إيرادات الفترة الحالية من العام الحالي مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق بمبلغ 236.5 مليون ريال نتيجة لزيادة إقبال الزبائن على شراء المواد الغذائية والإستهلاكية خلال فترة الإغلاق للحد من انتشار جائحة فايروس كورونا بالإضافة إلى إقبال الزبائن على الشراء قبل تطبيق الزيادة في نسبة ضريبة القيمة المضافة اعتباراً من 01/07/2020م ، جاء ذلك على الرغم من توقف النشاط الترفيهي للشركة بسبب إغلاق فروع عالم المغامرات بسبب جائحة فايروس كورونا وكذلك تأثر النشاط التأجيري حيث أن الشركة منحت خصومات للمستأجرين عن فترات الإغلاق كما تأثرت عمليات الشركة التابعة ( شركة الينابيع الصافية ) سلبياً بالإغلاق بسبب الجائحة .

-انخفاض مصاريف البيع والتوزيع والمصاريف العمومية والإدارية والاستهلاكات للفترة الحالية من العام الحالي مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق بمبلغ 4.6 مليون ريال .

– بلغت صافي التكاليف والأعباء غير التشغيلية المحملة على أرباح الفترة الحالية من العام الحالي بمبلغ 19.8 مليون ريال مقارنة بمبلغ 22.1 مليون ريال والذي يمثل صافي التكاليف والأعباء غير التشغيلية المحملة على أرباح الفترة المماثلة من العام السابق .

وبلغت صافي التكاليف والأعباء غير التشغيلية المحملة على أرباح الربع الحالي من العام الحالي بمبلغ 8.8 مليون ريال مقارنة بمبلغ 8.7 مليون ريال والذي يمثل صافي التكاليف والأعباء غير التشغيلية المحملة على أرباح الربع المماثل من العام السابق .

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد