الخميس, 13 مايو 2021

“الأهلي كابيتال”: بعد ارتفاع وزن الأسهم السعودية في مؤشر MSCI الرئيسي .. توقعات بتدفقات نقدية لسهم “أرامكو” تبلغ 2.16 مليار تعوض سيولة خارجة من أسهم 33 شركة

كشفت الأهلي كابيتال أن وزن سوق الاسهم السعودية ارتفع في مؤشر MSCI الرئيسي من 2.5% إلى 2.6%  نتيجة لنقل أسهم شركة أرامكو المجانية إلى المحافظ الاستثمارية للمستثمرين الأفراد المستحقين وبالتالي زيادة عدد الأسهم الحرة. متوقعة أن تؤدي هذه التغييرات إلى تدفقات نقدية لأسهم أرامكو تقدر بـ 2.16 مليار ريال فيما سيتم تخارج سيولة من أسهم 33 شركة تقدر بـ 288 مليون ريال وبالتالي تكون السيولة الصافية القادمة عبر مؤشر MSCI في السوق السعودية تقدر بنحو 1.87 مليار ريال (500 مليون دولار).

اقرأ أيضا

 وأضافت الأهلي كابيتال أنه بحسب متوسط حجم التداول اليومي، تمثل هذه التدفقات ما يقارب تداولات 3 أيام بناء على متوسط حجم التداولات في الـ 3 أشهر الماضية. وأشارت إلى أن باقي الشركات في المؤشر، يتوقع أن تسجل تدفقات خارجة محدودة نظرا لانخفاض أوزانها بشكل طفيف في مؤشر MSCI للأسواق الناشئة. و تقدر اجمالي التدفقات الخارجة  بـ 288 مليون ريال  مايعادل 76.8مليون دولار، مفيدة أن إجراء التغييرات سيتم تنفيذها بإغلاق 31 أغسطس 2020م. 

وتطرقت الأهلي كابيتال إلى أنه لم تكن هناك أي عمليات إضافة أو حذف في مؤشر MSCI للشركات السعودية المدرجة. كما لم تكن هناك أي إضافة أو حذف في مؤشر MSCI للشركات ذات رأس المال الصغير في المملكة العربية السعودية. ويتألف المؤشر الرئيسي من 34 شركة بينما يضم مؤشرMSCI للشركات ذات رأس المال الصغير 41 شركة.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد