الجمعة 07 ربيع الأول 1442 - 23 أكتوبر 2020 - 01 العقرب 1399

نظرة على التقرير السنوي لفنتك السعودية لعام 2019/2020

فارس بن خليف الحسني

أصدرت فنتك السعودية في يوم 17 أغسطس 2020, التقرير السنوي لفنتك السعودية لعام 2019/2020م والذي يستعرض أبرز التطورات التي تعكس تسارع نمو مجال التقنية المالية في السعودية.

وقبل كل ذلك , نود التعريف بفنتك السعودية حيث هي مبادرة أطلقتها مؤسسة النقد العربي السعودي بالشراكة مع هيئة السوق المالية في أبريل 2018م كخطوة تحفيزية لتطوير مجال التقنية المالية و تعزيز دورها في التنمية الاجتماعية الاقتصادية الوطنية حيث يتمثل طموحها  في تحويل المملكة العربية السعودية إلى وجهة للابتكار في مجال التقنية المالية وإيجاد منظومة مزدهرة ومسؤولة من خلال دعم تطوير البنية التحتية اللازمة لنمو مجال التقنية المالية وبناء القدرات والمواهب التي تتطلبها شركات الفنتك المالية ودعم رواد الأعمال في مجال التقنية المالية في كل مرحلة من مراحل تطورهم.

وافتتح التقرير على كلمة مدير فنتك السعودية/ نجود المليك, حيث ببالغ السرور والسعادة تم تقديم لمحة عن تطور مجال التقنية المالية في السعودية خلال العام الماضي. على الرغم من التحديات خلال النصف الأول من العام الحالي حيث تمثلت في جائحة كورونا , إلا أن التقرير أبرز الدور المحوري في عام 2020/2019م في مجال التقنية المالية عبر إحراز تقدم كبير في قطاع المدفوعات:

- كإطلاق خدمة Apple Pay.
- إنشاء شــركة المدفوعات السعودية.
- وضع اللوائح الخاصة بقطاع المدفوعات.
- مواصلة مؤسسة النقد العربي السعودي وهيئة السوق المالية في إصدار تراخيص البيئة التجريبية التنظيمية.
- ووضع اللوائح الإلزامية لدعم أنشطة التقنية المالية.

كما أطلقت فنتك السعودية عددا من المبادرات لدعم مجال التقنية المالية, وتشمل الآتي:
- دليل قطاع التقنية المالية.
- بوابة التوظيف لدعم شركات التقنية المالية.
- أداة تقييم المسار التشريعي والتي تم تصميمها بهدف تسهيل فهم شركات التقنية المالية للمسارات التشريعية.
- مبادرة دعم أبحاث التقنية المالية لدعم الإبتكار القائم على البيانات في مجال التقنية المالية. 

كما تطرقت الكلمة الإفتتاحية إلى استعراض جوانب التعاون مع شركة KPMG حول التحليل العام لهذا الجانب, والتعاون مع منصة MAGNiTT حول الصفقات الإستثمارية والمعلومات عن شركات التقنية المالية في السعودية.

واختتمت الكلمة بتوجيه الشكر إلى جميع شركاء النجاح فيما بذلوه من سبل ودعم وتطوير هذه التقنية المالية, والتطلع إلى المزيد من التعاون ومواصلة العمل مع جميع أصحاب المصلحة لتحويل المملكة العربية السعودية إلى مركز مبتكر للتقنية المالية ذو منظومة مزدهرة ومسؤولية. 

يشمل قطاع التقنية المالية, الشركات التي تقدم خدماتها المالية باسـتخدام التقنية، والهيئات التي تقدم خدمات تقنية للمؤسسات المالية مباشرة، حيث تستخدم شركات الفنتك التقنيات المختلفة لمساندة وتسهيل المعاملات المالية بين الشركات والمستهلكين.

جاء في التقرير أن مجال التقنية المالية المملكـة ينمو على نحو سريع، ففي الفترة بين عامي 2017 و2019 ، ازدادت قيمة معاملات التقنيــة المالية بمعدل يفوق ٪18 كل عام، لتصل بذلك إلى ما يتجاوز 20 مليار دولار أمريكي في عام 2019 ،وتشكل نسبة عمليات المدفوعات ثلثي السوق ويستخدمها حوالي %98 من إجمالي قاعدة المستخدمين، ثم يليها قطاع التمويل الشخصي والذي بلغـت معاملاته أكثـر من 30%  من قيـم عمليات التقنية المالية، كما ارتفعت عمليات المدفوعات عبر سداد بمعـدل سـنوي مركـب بلغـت نسـبته ٪11 فـي الفتـرة بين عامي 2016 و 2019 ،مســجلةً 270 مليــون عملية لعام 2019 ،كما ارتفعـت قيمة هذه العمليات في نفس الفتـرة بمعـدل سنوي مركب بلـغ ٪24 لتصـل قيمتهـا إلى 445 مليار ريال سعودي ، كما ارتفعت عمليات الدفع بواسطة الهواتف الذكية في المملكة بنســبة 352% لتصل إلى 19.7 مليون عملية في أبريل لعام 2020 ، بعد أن كانت تعادل 4.4 مليـون فـي أبريـل 2019.

من المتوقع أن تتجاوز قيم المعاملات في سوق التقنية المالية في المملكــة 33 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2023، حيث من المرجح أن تسـتمر المدفوعات في الاستحواذ على الحصة الأكبر من السوق يليها التمويل الشـخصي. 

أما فيما يتعلق بمبيعات التأمين عبر الإنترنت، فإنهـا تشكل حصة صغيرة نسبيا من السوق السعودية، ولكن مع وضع وتطبيق اللوائح الجديدة المتعلقة بأعمال وساطة التأمين الإلكترونية ، سيشهد قطاع تقنية التأمين في المملكة نموا متزايدا بإذن الله.

كما تطرق التقرير إلى عناصر منظومة التقنية المالية في المملكة وهي كالتالي:
- الحكومة والهيئات التنظيمية.
- المستثمرون
- المؤسسات المالية والعاملين في المجال.
- مسرعات وحاضنات الأعمال.
- الجامعات والمؤسسات البحثية.
- الشركات الناشئة.
- المستخدمون.
 -شركات التقنية.

وأيضا تم التطرق إلى سمات مركز التقنية المالية الناجح حيث تمثلت في البرامج والحوافز الحكومية، فكر ريادي ومبتكر, الجاهزية التقنية , الدعم التنظيمي, بيئة العمل و التمويل عبر رأس المال الجريء.

دور السياسات الحكومية واللوائح الحالية الخاصة بقطاع التقنية المالية

غيرت شركات التقنية المالية وجه القطاع المالي العالمي والمحلــي إذ أصبحت الجهات التنظيمية حول العالم تجري تعديات على السياسات البنكية وتطبقها من أجل استقطاب ذوي الخبرة العاملين بمجال التقنية المالية، وتشجيع نمو شركات الفنتك المحلية.
انطلاقا من أهمية تحويل المملكة إلى وجهة مالية تمتاز بالذكاء التقني، تم عمل الآتي:

أطلقـت مؤسسة النقد العربي السعودي البيئــة التجريبيــة التشــريعية Sandbox  في عام 2018م، والتي تتيح لشركات التقنية المالية المحلية والدولية اختبار حلولها الرقمية الجديدة التي ترغب بإطلاقها في المملكة، ومنذ ذلك الحين تلقت البيئة التجريبية للمؤسسة ما يفوق الـ 250 طلبـا مـن الشـركات الرقميـة للدخـول، و تـم قبول 40 منها لاستيفائها الشروط والمتطلبات المحددة، كما تم تخريج 14خدمة أو حل يتميز كل منها بتقديم حلول مالية مختلفة. المحافظ الإلكترونية والتحويلات من نظير إلى نظيرP2P والإقراض والتحويلات الدولية المباشرة. حيث يوجد حاليا في الوقت الحالي 26 حلا يخضع لاختبارالبيئة التجريبية التشريعية.

- أطلقـت مؤسسة النقد العربي السعودي فـي يناير 2020 اللوائح المنظمة لتقديم خدمات الدفع في المملكة.

- أعلنت مؤسسة النقد العربي السعودي عـن إصدار أولى تراخيصها لشركة مختصة بالمحافـظ إلكترونية، ولشركة تقدم خدمات الدفع في يناير 2020 وذلك بعد اجتياز حلول الشركتين اختبــار البيئة التجريبية التشريعية بنجاح.

- كما أصدرت مؤسسة النقد العربي السعودي في فبراير من عام 2020 القواعد المنظمة لأنشطة وساطة التأمين الإلكترونية، حيث تتماشى هذه القواعد مع رؤية المملكة 2030 لدعـم ريادة الأعمال وتعزيز قطاع التأمين في السعودية.
- كما تتعاون مؤسسة النقد العربي السعودي مع مصرف الامارات العربية المتحدة المركزي لتطوير حلول التقنية المالية لتسويات الدولية والتي تشمل مشروع العملة الرقمية.
- تتشارك مؤسسة النقد العربي السعودي وهيئة السوق المالية السعودية في أهدافها لمواصلة دعم الابتكار في مجال التقنية المالية في سوق المال.
- إطلاق هيئة السوق المالية السعوديةCMA  لمختبر التقنية المالية في ديسمبر 2017 م، والذي يهدف إلى دعم عملية الابتكار وتطويرها في مجال التقنية المالية في السعودية. حيث يوفر للمبتكرين بيئة تجريبية لإختبار منتجاتهم وخدماتهم التقنية المبتكرة المرتبطة بأنشطة سوق المال. و يوجد حاليا 10 شركات تخضع للاختبارات في المختبر، وذلك في مجال التمويل الجماعي للأسهم و روبوت الاستشارات وخدمات الصكوك وغيرها.

دور أصحاب المصلحة - الحاضنات والمسرعات والمؤسسات الأكاديمية والجامعات في مجال التقنية المالية

تختص حاضنات ومسرعات الأعمال في تمويل المشاريع الناشئة في مراحلها الأولى وتوفير الدعم اللازم لأصحابها، وغالبا ما تقوم الحاضنات بمساعدة الشركات الناشـئة على مدى فترات طويلة، بينما تساعد المسرعات المشاريع الناشئة على تسريع أعمالها من خلال تقديم برامج منظمة تمتد من 3 إلى 6 أشهر.
تكمن أهمية الحاضنات والمسرعات ومختبرات الابتكار، في التمويل والتوجيه وبناء العلاقات مع المهتمين في المجال، و إتاحة فرصة دخول أصحاب المشاريع الناشئة إلى القطاع المالي من أوسع أبوابه.

يوجد في المملكـة العربية السعودية أكثر من 40 حاضنة ومسرعة أعمال, حيث ينتمي الكثير منها إلى جهات حكومية, فعلى سبيل المثال:

- قام كل من منشآت و البنك الأهلي التجاري بتطوير برنامج تسريع يسـتهدف الشركات الناشئة في مجال التقنية المالية في منطقة الشـرق الأوسط وشمال أفريقيا.
- التعاون بين جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنيـة Kaust والبنك السعودي البريطاني- ساب SABB إطلاق برنامج مسرعة الأعمال الناشئة "تقـدم" لدعم رواد الأعمال الشباب.
 - تستضيف جامعة الملك عبداللــه للعلــوم والتقنيــة وبنــك ســاب منافسات تحدي الابتكار STEAM ، وهـي مسـابقة يتنافـس فيها الطلاب والطالبات من جميع الجامعات لابتكار الأفكار أو الحلول.

- برنامــج "بــادر" التي دشنته مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية KACST هـو مثال آخر على حاضنات الاعمال ، حيث يهدف البرنامج إلى دعم المؤسسات بتوظيف التقنية وتنمية الروح الريادية في المجال التقني، و لبرنامج "بـادر" الفضل في نجاح عـدد من الأعمال الناشئة ، مثـل منصتـي "تمويـل" و "قيـود" اللتــان أحدثتــا فرقا كبيــرا في مجال التقنية المالية في المملكة، حيث تقـدم "قيـود" برامج المحاسـبة السـحابية للشركات الناشئة والشركات الصغيـرة والمتوسطة باسـتخدام نموذج SaaS ،بينما تساعد منصة "تمويـل"  طالبي القروض على المقارنة بين مصادر الإقراض المختلفـة مـن حيـث سـعر الفائـدة ودرجة الائتمان حتى يتمكنوا من الحصول على أفضل الحلول المالية.

دور العاملين في مجال التقنية المالية

إن لظهور قطاع التقنية المالية أثر كبير على مجتمع البنوك والخدمات الماليـة والتأميـنBFSI ، إلا أن الموظفين في المجال يعتبرون التقنية المالية عامل تمكين وليس عامل تغيير.

قام مجتمع BFSI بتبني استراتيجية ثلاثية الأبعاد وهي كالتالي: 

 -استراتيجية يقودها الاستثمار: يستعد قطاع BFSI لاستخدام  وسائل استحواذ ووسائل تمويلية لتعزيز مكانتها في مجال التقنية المالية الناشــئة، فعلى  سبيل المثال، - أطلق بنك الرياض برنامجا بقيمة 100 مليون ريال سعودي لدعم شركات التقنية المالية الناشـئة التي توفر التمويل لضخ رأس المال والبحث والتطوير.

- استراتيجية تقودها الشراكة: إن الشراكات بين شركات المنتجات التقنية المالية مثل: أجهزة نقاط البيع والمحافظ الإلكترونية وصفقات الإئتمان والتمويل الاجتماعي والبنوك التي تتبنى استراتيجية "الذهـاب إلى السوق" market-to-Go strategy تلبي الطلب الفوري للمستهلكين في العصر الرقمي، فعلى سبيل المثال:
- عقد البنك السعودي الفرنسي شراكة مع شركة Hala Fintech  لتزويد عملائها بخاصية استخدام المحفظـة الرقمية على هواتفهم.
عقد مصرف الراجحي شراكة مع شركة Murex المتخصصة في توفير أنظمة الخزانة وأسواق المال لاستخدام منصة 3.MX الرائدة.

- استراتيجية يحركها السوق: لمواجهة التحدي المسـتمر من قبل شركات التقنية المالية المدعومة برأس المال الاستثماري، يقوم العديد من العاملين في المجال بتعزيز سلسلة القيمة الخاصة بهم بعروض تنافسية، والاستفادة من التوزيع وقاعدة العملاء، فعلى سبيل المثال: 

 -أطلـق مصـرف الإنماء خدمة Alinma Pay وهي محفظة رقمية تتيح تحويل الأموال محليا ودوليا وسحب النقود ودفع الفواتير وإجراء العديد من الخدمات الأخرى.

- أطلق البنك السعودي البريطاني SABB خدمة التحويل الدولية الآنية باستخدام Ripple blockchain حيث ستتيح هذه التقنية إجراء عمليات دفع دولية سريعة وآمنة وأكثر شفافية.

جائحة كورونا والأثر الناتج

لا شك أن التحديات والاضطرابات نتيجة جائحة كورونا والتغيرات في سلوك المستهلكين في تقبل استخدام أدوات وتقنيات جديدة، أدى إلى تسريع عملية التحول الرقمي وأصبح على رأس أولويات البنوك للحفاظ على أعمالها وتقليل النفقات العامة، ومن المتوقع أن يؤدي هذا إلى خلق المزيد مــن فـرص توظيف التقنية المالية في تقديم الخدمات البنكية، حيث تتطلع البنوك إلى دعم مقدمي خدمات التقنية المالية لها في أنشطة التحول الرقمي الخاصة بهذه البنوك. إن لجائحة كورونا آثار مباشرة على تمويل وإنشاء شركات جديدة في مجال التقنية المالية، حيث تباطأت عملية التمويل وانخفض معدل إنشاء الشركات الجديدة في المجال، ومع ذلك، سيؤدي تحول الساحة الاقتصادية العالمية من نمـط "الاسـتجابة" إلى نمط "إعادة التشـغيل"، إلى ظهور فرص جديدة للشركات ذات المزايا والمهارات الفريدة في مجال التقنية المالية، ونظرا لالتفات الأنظار نحو التحول الرقمي في الفترة الراهنة، فمن المتوقع أن يتسارع نمـو المجال، ويتم إطلاق خدمات وحلول مبتكرة ومتنوعة على المدى المتوسط و الطويل.

وبكل اعتزاز وإنجاز مميز، ذكر التقرير أبرز الإنجازات في برنامج تطوير القطاع المالي تمثلت في الآتي:

 -تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة: عبر إطلاق بوابة التمويل عبر موقع منشآت. وفيه تعاون منشآت وبنك التنمية الاجتماعية لإطلاق خدمة الإقراض غير المباشر والذي أدى إلى انخفاض متوسط الإنفاق لتمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة بمعدل%40  حين قامت 18 شركة بتخصيص 14.2 مليار ريال سعودي لتمويل 1169 شركة صغيرة ومتوسطة.
- المدفوعات: تمثل بإنشاء شركة المدفوعات السعودية , إطلاق خدمة المعاملات المالية المباشرة, إصدار قواعد تنظيمية خاصة بمقدمي خدمات المدفوعات, و حصول منصة إيصال (فواتير المدفوعات الإلكترونية) على جائزة أفضل ابتكار تقني.
- مجتمع غير نقدي: إطلاق خدمة APPLE PAY عبر مدى, وتوفير 439000 جهاز لنقاط البيع بنهاية عام 2019 , بل حققت المدفوعات الإلكترونية لقطاع التجزئة نسبة %36 في عام 2019م، وقد تخطت هذه النسبة المستهدف لبرنامج تطوير القطاع المالي.
- الأسواق المالية : طرح وإدراج شركة أرامكو السعودية في السوق المحلية كأكبر اكتتاب عام في التاريخ , إطلاق "إيداع" خدمة وكيل الدفع, انضمام السوق المالية السعودية (تداول) إلى   MCSIالعالمي للمؤشرات و إتمام المرحلة الأولى من عملية الدمج بين بنك ساب والبنك الأول
- تجربة التحقق من العملاء إلكترونياeKYC  : نجاح اختبار عمليات فتح الحسابات عبر الإنترنت باستخدام خاصية التحقق من العملاء الإلكترونية  KYCعبر 12 بنكا ونجاح 66000 تجربة تشغيلية.
- تنافسية السوق: حيث تم تحقيق المرتبة الـ62 وفقا للبنك الدولي لعام 2020م مقارنة بـالمرتبة الـ 92 في عام 2019م و تحقيق المرتبة الـ36 وفقا لأحدث تقرير لمنتدى الاقتصاد العالمي.


في الختام، نسلط الضوء على ما جاء في التقرير حول شركات التقنية المالية الناشئة حيث تسعى معظمها للتوسع في النشاط, وبلغت نسبة الشركات التي بدأت أنشطتها التشغيلية في هذا المجال 18% , كما ارتفع عدد شركات الفنتك إلى 147% من معدل النمو السنوي المركب CAGR 
في الفترة ما بين عامي 2018 و 2020 م.

مصرفي [email protected] المزيد

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

أضافه متداول هاوي في 08/21/2020 - 10:11

طرح جميل وسلاسة وايضاح
الله يعطيك العافية ويرحم والديك

إضافة تعليق جديد

محمد هيهات كم شكينا على المشغلين والتصعيد ما ان يصل الى الهيئة...
زياد لي 11سنه وان استلم ٣٠٠٠ ريال لا بدل ولاغير حتى الاجازه...
غاندي سؤال لاصحاب الخبرة هل يجوز ان يكون امين سر المجلس هو المدير...
حمد الشايع مقالة رائعه من كاتب رائع. خلال السنوات الاخيره اثبت فشل اي...
سلطان الحزيمي سوالي للكاتب عندنا قال السعوديين يدفعون الضريبه في الدول...

الفيديو