السبت, 8 مايو 2021

“تبوك الزراعية” تسجل خسائر بـ 6.2 مليون خلال الربع الـ 2 بتراجع 90% 

سجلت شركة تبوك للتنمية الزراعية خسائر بعد الزكاة والضريبة بـ 6.2 مليون ريال خلال الربع الثاني، مقابل خسارة بـ 62.7مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بتراجع 90%. 

اقرأ أيضا

جاء ذلك عقب الاعلان عن النتائج المالية الاولية للفترة المنتهية في 30 يونيو 2020 “6 أشهر”.

وبلغت الخسارة التشغيلية 4.7مليون ريال خلال الربع الثاني، مقابل خسارة بـ 25.3مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنقصان  81%.
 
أما اجمالي الربح فبلغ 7مليون ريال خلال الربع الثاني، مقابل خسارة بـ 13.4مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق.

وبلغ صافي الخسارة بعد الزكاة والضريبة خلال الفترة الحالية 11.6مليون ريال، مقابل خسارة بـ 87.8مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق بنقصان 87%.

وبلغت خسارة السهم خلال الفترة الحالية 0.34ريال، مقابل خسارة بـ 2.62ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.
يعود سبب انخفاض الخسائر الي زيادة المبيعات وانخفاض تكلفة المبيعات وانخفاض في صافي تقييم هبوط في قيمة المخزون ومحاصيل عند نقطة الحصاد وعدم تسجيل هبوط في قيمة مشاريع راسمالية وعدم تسجيل مخصص ضمان في قرض في شركات زميلة وتابعة وعدم تسجيل هبوط في شركات زميلة وعدم تسجيل هبوط في موجودات حيوية وانخفاض في التكاليف التمويلية وزيادة في الايرادات الاخري بالصافي ، مما أدى الى تسجيل صافي خسارة اقل من صافي الخسارة في الفترة المقارنة بالرغم من ارتفاع في الزكاة المحتسبة للفترة.
هذا مع الاخذ في الاعتبار ان هذه القوائم المالية الاولية الموحدة المختصرة في 30/06/2020 هي أول قوائم مالية موحدة ربع سنوية تصدرها الشركة.

ويرجع سبب ارتفاع الخسائر الي ارتفاع الخسارة في صافي تقييم هبوط في قيمة المخزون ومحاصيل عند نقطة الحصاد وا رتفاع مصاريف البيع والتوزيع وارتفاع المصاريف العمومية والادارية و ارتفاع في التكاليف التمويلية وارتفاع في الزكاة المحتسبة للفترة ، وهذا بسبب دمج القوائم المالية للشركات التابعة (إعتباراً من الربع الثاني لعام 2020) وإصدار أول قوائم مالية أولية موحدة ربع سنوية ، مما أدى الى تسجيل صافي خسارة اعلي من صافي الخسارة في الفترة المقارنة بالرغم من زيادة المبيعات وانخفاض تكلفة المبيعات و زيادة في الايرادات الاخري بالصافي.
مع الاخذ في الاعتبار ان هذه القوائم المالية الاولية الموحدة المختصرة في 30/06/2020م هي اول قوائم مالية موحدة ربع سنوية تصدرها الشركة وعليه فان ارقام المقارنة كما في الربع السابق من العام الحالي غير موحد.

كما يعود سبب انخفاض الخسائر الي زيادة المبيعات وانخفاض تكلفة المبيعات وانخفاض في صافي تقييم هبوط في قيمة المخزون ومحاصيل عند نقطة الحصاد انخفاض في مصاريف البيع والتوزيع وعدم تسجيل هبوط في قيمة مشاريع استثمارية وعدم تسجيل مخصص ضمان في قرض في شركات زميلة وتابعة وعدم تسجيل هبوط في شركات زميلة وعدم تسجيل هبوط في قيمة الموجودات الحيوية وانخفاض في التكاليف التمويلية وزيادة في الايرادات الاخري بالصافي ، مما أدى الى تسجيل صافي خسارة اقل من صافي الخسارة في الفترة الماثلة من العام السابق بالرغم من ارتفاع المصاريف العمومية والادارية وارتفاع الزكاة المحتسبة للفترة .
هذا مع الاخذ في الاعتبار ان هذه القوائم المالية الاولية الموحدة المختصرة في 30/06/2020م هي أول قوائم مالية موحدة ربع سنوية تصدرها الشركة.

أساس الاستنتاج المتحفظ
– كما هو مبين بالايضاح رقم (7) حول القوائم المالية الاولية الموحدة المختصرة والمتعلقة باستثمارات فى شركات زميلة فلم نحصل على القوائم المالية لكل من شركة شرق آسيا للاستثمار الزراعي وشركة الخليج لتكنولوجيا الطاقة المستدامة (تحت التصفية) عن السنة المالية المنتهية فى 31 ديسمبر 2019م والتى تم تسجيل خسائر هبوط باجمالى قيمة الاستثمار، وعليه لم نتمكن من التحقق من نتائج أعمال هذه الشركات والالتزامات التي قد تنشأ عليها وأي تعديلات قد تؤثر على هذه القوائم المالية الأولية الموحدة المختصرة، كما قامت إدارة المجموعة بإتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حفاظا على حقوق مساهمي المجموعة عن استثمارها بشركة شرق آسيا للاستثمار الزراعي.

– تضمنت القوائم المالية لشركة مصادر الاعلاف الزراعية “شركة تابعة” كما في 31 ديسمبر 2019م التحفظات التالية من قبل المراجع الخارجي وهي ان جميع الممتلكات والالات والمعدات بصافي قيمة دفترية بمبلغ 24,2 مليون ريال سعودي مسجلة باسم أحد الشركاء ولم يتم نقل ملكية تلك الأصول الى الشركة ، ان جميع الاحداث التشغيلية والمالية والأصول والالتزامات المدرجة بالقوائم المالية تتم أو مسجلة باسم طرف ذو علاقة. كما فى 30 يونيو 2020م بلغت إجمالى أصول شركة مصادر الاعلاف الزراعية المتضمنه في هذه القوائم المالية الاولية الموحدة المختصرة مبلغ 65,1 مليون ريال سعودي، وإجمالى التزاماتها مبلغ 18,1 مليون ريال سعودي وصافي حقوق ملكيتها مبلغ 46,9 مليون ريال سعودي وإيراداتها مبلغ 23 مليون ريال سعودى واجمالى مصاريفها مبلغ 24,4 مليون ريال سعودى

– كما هو مبين بالايضاحين رقم (5) و (14) حول القوائم المالية الاولية الموحدة المختصرة استلمت الشركة قرار موافقة وزارة البيئة والمياه والزراعة على تملك مساحة الارض المحياة والبالغة 21,4 ألف هكتار من اجمالى أرض الشركة المسجلة في الدفاتر بمساحة 35 ألف هكتار ولم تقم الشركة بدراسة وتحديد الأثر المالي الذي سيترتب على تخفيض ممتلكات وآلات ومعدات نتيجة إستبعاد مساحة من قيمة الارض غير المحياة وأي موجودات عليها لن يتم الإستفادة منها مستقبلاً.

ونتيجة لكل هذه الأمور أعلاه لم نتمكن من تحديد ما إذا كانت هناك أي تعديلات ربما كان من الضروري إدخالها على كل من قائمة المركز المالي الأولية الموحدة المختصرة في 30 يونيو 2020م والقوائم المالية الأولية الموحدة المختصرة المنتهية في ذلك التاريخ لكل من الأرباح أو الخسائر والدخل الشامل الأخر والتغير في حقوق الملكية والتدفقات النقدية.

لفت إنتباه

إن هذه القوائم المالية الاولية الموحدة المختصرة هى أول قوائم مالية موحدة ربع سنوية تصدرها المجموعة وعليه فإن أرقام المقارنة لكل من قائمة التغيرات فى حقوق الملكية والتدفقات النقدية كما فى 30 يونيو 2019م غير موحدة (ايضاح 16). كما لم تقم الشركة بإصدار القوائم المالية الموحدة للمجموعة كما فى 31 ديسمبر 2019م.

وقالت الشركة إنه تم اعادة تبويب بعض أرقام المقارنة ليتسنى مقارنتها مع أرقام الفترة الحالية كما إن هذه القوائم المالية الأولية الموحدة المختصرة هي أول قوائم مالية موحدة ربع سنوية تصدرها الشركة وعليه فإن أرقام المقارنة لكل من قائمة التغيرات في حقوق الملكية والتدفقات النقدية كما فى 30 يونيو 2019م هي قوائم غير موحدة ، كما لم تقم الشركة بإصدار القوائم المالية الموحدة للمجموعة كما فى 31 ديسمبر 2019م. كما ان أرقام المقارنة للنتائج المالية الاولية للربع السابق المنتهي في 31-03-2020م هي أرقام لقوائم مالية غير موحدة.

المتطلبات النظامية والتنظيمية الأخرى
كما هو مبين في ايضاح رقم (1) وافقت الجمعية العامة على تخفيض رأس المال من 450,000,000 ريال سعودي الى 241,767,000 ريال سعودي وذلك لتغطية الخسائر المتراكمة، الا إن الاجراءات النظامية الخاصة بتعديل النظام الاساسي للشركة والسجل التجاري لم يتم الانتهاء منها كما في تاريخ التقرير.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد