الإثنين, 17 مايو 2021

ارتفاع أرباح “مجموعة الحكير” إلى 2.07مليون خلال الربع الـ 2 بنسبة 229%

نما صافي الربح عد الزكاة والضريبة لمجموعة عبدالمحسن الحكير للسياحة والتنمية إلى 2.07مليون ريال خلال الربع الثاني، مقابل 0.63مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بارتفاع 229%. 

اقرأ أيضا

جاء ذلك عقب الاعلان عن النتائج المالية الاولية للفترة المنتهية في 30 يونيو 2020 “6 أشهر”.

وبلغت الخسارة التشغيلية 47مليون ريال خلال الربع الثاني، مقابل ربحية بـ 18مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق.
 
أما اجمالي الخسارة فبلغ 1.52مليون ريال خلال الربع الثاني، مقابل ربحية بـ 84.3مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق.

وبلغ صافي الربح بعد الزكاة والضريبة خلال الفترة الحالية 4.2مليون ريال، مقابل خسارة بـ 31.44مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.

وبلغت ربحية  السهم خلال الفترة الحالية 0.08ريال، مقابل خسارة بـ 0.57ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.
يعود سبب ارتفاع صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق الى ما يلي:
1. بالرغم من انخفاض الإيرادات بمبلغ 179.4 مليون ريال وذلك بشكل رئيسي بسبب:

* تأثر إيرادات الشركة بوجه عام سلباً بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد، حيث تم إغلاق جميع المواقع الترفيهية خلال الربع الحالي حتى تاريخ 20 يونيو 2020 وذلك بسبب الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية التي اتخذتها الدولة للسيطرة على فيروس كورونا المستجد والحد من مخاطر انتشاره.

* إغلاق عدد من المواقع ضعيفة الأداء خلال العام الماضي شملت مواقع فندقية وترفيهية وتجارية والتي كانت تحقق خسائر تشغيلية، ونتج عن اغلاق تلك المواقع انخفاض في الايرادات خلال الربع الحالي بمبلغ 24.2 مليون ريال.

2. وقابل ذلك انخفاض في اجمالي المصاريف بمبلغ 120.9 مليون ريال خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق، وذلك كما يلي:

* انخفاض التكاليف المباشرة بمبلغ 93.5 مليون ريال وذلك بسبب:

أ- الحصول على إعفاءات من القيمة الإيجارية بمبلغ 21.4 مليون ريال خلال الربع الحالي لبعض المواقع الفندقية والترفيهية والتجارية المستأجرة، وذلك تزامناً مع فيروس كورونا المستجد.

ب- انخفاض مصروف إهلاك موجودات حق الاستخدام بمبلغ 21.3 مليون ريال وذلك بشكل رئيسي بسبب تعديل عقود إيجارات جميع الفنادق المستأجرة من المساهم الرئيسي لتصبح نسبة من الايراد بدلاً من مبلغ ايجار ثابت مما أدى ذلك الى استبعاد تلك الفنادق من الاحتساب ضمن المعيار الدولي للتقرير المالي رقم 16 وبالتالي أدى ذلك الى انخفاض مصروف إهلاك موجودات حق الاستخدام.

ج- انخفاض مصاريف الرواتب والاجور بمبلغ 24.8 مليون ريال ومصاريف اهلاك ممتلكات ومعدات بمبلغ 2.5 مليون ريال وتكاليف الطاقة بمبلغ 10.0 مليون ريال ومصاريف اخرى بمبلغ 13.5 مليون ريال.

* انخفاض مصاريف البيع والتسويق بمبلغ 13.2 مليون ريال، بسبب انخفاض في مصاريف الدعاية والاعلان وعمولات التسويق ومصاريف الرواتب والأجور.

* انخفاض المصاريف العمومية والإدارية بمبلغ 7.3 مليون ريال بشكل رئيسي من مصاريف الرواتب والاجور.

* انخفاض الأعباء المالیة على التزامات عقود الإيجار بمبلغ 5.7 مليون ريال وتكاليف التمويل بمبلغ 1.2 مليون ريال.

3. ارتفاع الإيرادات الاخرى بمبلغ 70.9 مليون ريال وذلك بشكل رئيسي بسبب تسجيل أرباح غير متكررة خلال الربع الحالي بمبلغ 76.9 مليون ريال وفقا لمتطلبات المعيار الدولي للتقرير المالي رقم 16 والتي نتجت عن التغير في أساس احتساب القيمة الايجارية لجميع الفنادق المستأجرة من المساهم الرئيسي لتصبح نسبة من الايراد بدلاً من مبلغ ايجار ثابت، مما أدى ذلك الى عكس صافي القيمة الدفترية لموجودات حق الاستخدام بمبلغ 682.1 مليون ريال وأيضاً عكس التزامات عقود إيجار بمبلغ 759.0 مليون ريال.

4. انخفاض في حصة الشركة في صافي أرباح المشاريع المشتركة بمبلغ 11.9 مليون ريال وذلك بشكل رئيسي بسبب إغلاق مواقع تلك المشاريع المشتركة الناتج من الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية التي اتخذتها الدولة للسيطرة على فيروس كورونا المستجد والحد من مخاطر انتشاره.

5. خلال الربع الحالي تم عكس مخصص الزكاة بمبلغ 1.0 مليون ريال، وكانت الشركة قد استلمت خلال الربع الحالي الربط النهائي لعام 2012 مما نتج عنه انخفاض في المخصص المحتسب للزكاة.

ويرجع سبب انخفاض صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق الى ما يلي:
1. انخفاض الإيرادات بمبلغ 111.5 مليون ريال وذلك بشكل رئيسي بسبب:

* تأثر إيرادات الربع الحالي سلباً بعد إغلاق جميع المواقع الترفيهية وذلك بسبب الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية التي اتخذتها الدولة للسيطرة على فيروس كورونا المستجد والحد من مخاطر انتشاره، علماً بأنه تم إغلاق جميع المواقع الترفيهية بداية من تاريخ 15 مارس 2020 حتى 20 يونيو 2020.

2. ارتفاع المصاريف العمومية والإدارية بمبلغ 1.2 مليون ريال بشكل رئيسي بسبب الزيادة في مخصص خسائر الائتمان المتوقعة للعملاء الحكوميين والتجاريين.

3. انخفاض في حصة الشركة في صافي أرباح المشاريع المشتركة بمبلغ 5.8 مليون ريال وذلك بشكل رئيسي بسبب إغلاق مواقع تلك المشاريع المشتركة الناتج من الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية التي اتخذتها الدولة للسيطرة على فيروس كورونا المستجد والحد من مخاطر انتشاره.

4. وقد قابل ذلك انخفاض في المصاريف الاخرى وكذلك وجود ارتفاع في الإيرادات الاخرى، كما يلي:

* انخفضت التكاليف المباشرة بمبلغ 28.7 مليون ريال وذلك بسبب انخفاض مصاريف الرواتب والاجور بمبلغ 16.9 مليون ريال وتكاليف الطاقة بمبلغ 2.1 مليون ريال ومصاريف اخرى بمبلغ 9.7 مليون ريال.

* انخفاض مصاريف البيع والتسويق بمبلغ 8.2 مليون ريال، بسبب انخفاض في مصاريف الدعاية والاعلان وعمولات التسويق ومصاريف الرواتب والأجور.

* انخفاض الأعباء المالیة على التزامات عقود الإيجار بمبلغ 2.0 مليون ريال وتكاليف التمويل بمبلغ 2.3 مليون ريال.

* ارتفاع الإيرادات الأخرى بمبلغ 76.3 مليون ريال وذلك بشكل رئيسي بسبب تسجيل أرباح غير متكررة خلال الربع الحالي بمبلغ 76.9 مليون ريال وفقا لمتطلبات المعيار الدولي للتقرير المالي رقم 16 والتي نتجت عن التغير في أساس احتساب القيمة الايجارية لجميع الفنادق المستأجرة من المساهم الرئيسي لتصبح نسبة من الايراد بدلاً من مبلغ ايجار ثابت، مما أدى ذلك الى عكس صافي القيمة الدفترية لموجودات حق الاستخدام بمبلغ 682.1 مليون ريال وأيضاً عكس التزامات عقود إيجار بمبلغ 759.0 مليون ريال.

5. خلال الربع الحالي تم عكس مخصص الزكاة بمبلغ 1.0 مليون ريال، وكانت الشركة قد استلمت خلال الربع الحالي الربط النهائي لعام 2012 مما نتج عنه انخفاض في المخصص المحتسب للزكاة.

كما يعود سبب في تحقيق صافي ارباح خلال الفترة الحالية مقارنة مع صافي خسائر خلال الفترة المماثلة من العام السابق الى ما يلي:
1. بالرغم من انخفاض الإيرادات بمبلغ 209.0 مليون ريال وذلك بشكل رئيسي بسبب:

* تأثر إيرادات الشركة بوجه عام سلباً خلال الفترة الحالية بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد، حيث تم إغلاق جميع المواقع الترفيهية من تاريخ 15 مارس 2020 حتي 20 يونيو 2020 وذلك بسبب الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية التي اتخذتها الدولة للسيطرة على فيروس كورونا المستجد والحد من مخاطر انتشاره.

* إغلاق عدد من المواقع ضعيفة الأداء خلال العام الماضي شملت مواقع فندقية وترفيهية وتجارية والتي كانت تحقق خسائر تشغيلية، ونتج عن اغلاق تلك المواقع انخفاض في الايرادات خلال الفترة الحالية بمبلغ 38.9 مليون ريال.

2. وقد قابل ذلك انخفاض في اجمالي المصاريف بمبلغ 184.2 مليون ريال خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق، وذلك كما يلي:

* انخفاض التكاليف المباشرة بمبلغ 144.8 مليون ريال وذلك بسبب:

أ- الحصول على إعفاءات من القيمة الإيجارية بمبلغ 45.0 مليون ريال خلال الفترة الحالية لبعض المواقع الفندقية والترفيهية والتجارية المستأجرة، وذلك تزامناً مع فيروس كورونا المستجد.

ب- انخفاض مصروف إهلاك موجودات حق الاستخدام بمبلغ 27.3 مليون ريال وذلك بشكل رئيسي بسبب تعديل عقود إيجارات جميع الفنادق المستأجرة من المساهم الرئيسي لتصبح نسبة من الايراد بدلاً من مبلغ ايجار ثابت مما أدى ذلك الى استبعاد تلك الفنادق من الاحتساب ضمن المعيار الدولي للتقرير المالي رقم 16 وبالتالي أدى ذلك الى انخفاض مصروف إهلاك موجودات حق الاستخدام.

ج- انخفاض مصاريف الرواتب والاجور بمبلغ 32.0 مليون ريال ومصاريف اهلاك ممتلكات ومعدات بمبلغ 4.3 مليون ريال وتكاليف الطاقة بمبلغ 14.8 مليون ريال ومصاريف الصيانة بمبلغ 3.3 مليون ريال ومصاريف اخرى بمبلغ 18.1 مليون ريال.

* انخفاض مصاريف البيع والتسويق بمبلغ 16.4 مليون ريال، بسبب انخفاض في مصاريف الدعاية والاعلان وعمولات التسويق ومصاريف الرواتب والأجور.

* انخفاض المصاريف العمومية والإدارية بمبلغ 14.3 مليون ريال بشكل رئيسي من مصاريف الرواتب والاجور.

* انخفاض الأعباء المالیة على التزامات عقود الإيجار بمبلغ 8.1 مليون ريال وتكاليف التمويل بمبلغ 0.6 مليون ريال.

3. ارتفاع الإيرادات الاخرى بمبلغ 71.2 مليون ريال وذلك بشكل رئيسي بسبب تسجيل أرباح غير متكررة خلال الفترة الحالية بمبلغ 76.9 مليون ريال وفقا لمتطلبات المعيار الدولي للتقرير المالي رقم 16 والتي نتجت عن التغير في أساس احتساب القيمة الايجارية لجميع الفنادق المستأجرة من المساهم الرئيسي لتصبح نسبة من الايراد بدلاً من مبلغ ايجار ثابت، مما أدى ذلك الى عكس صافي القيمة الدفترية لموجودات حق الاستخدام بمبلغ 682.1 مليون ريال وأيضاً عكس التزامات عقود إيجار بمبلغ 759.0 مليون ريال.

4. انخفاض في حصة الشركة في صافي أرباح المشاريع المشتركة بمبلغ 11.7 مليون ريال وذلك بشكل رئيسي بسبب إغلاق مواقع تلك المشاريع المشتركة الناتج من الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية التي اتخذتها الدولة للسيطرة على فيروس كورونا المستجد والحد من مخاطر انتشاره.

5. خلال الفترة الحالية تم عكس مخصص الزكاة بمبلغ 1.0 مليون ريال، وكانت الشركة قد استلمت خلال الفترة الحالية الربط النهائي لعام 2012 مما نتج عنه انخفاض في المخصص المحتسب للزكاة.

كما بلغ إجمالي الإيرادات خلال الربع الحالي 119.58 مليون ريال، مقابل 298.93 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق، بإنخفاض قدره 60.0%.
بلغت إجمالي الخسارة خلال الربع الحالي 1.52 مليون ريال، مقابل إجمالي ربح 84.31 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق.

بلغت الخسارة التشغيلية خلال الربع الحالي 47.24 مليون ريال، مقابل ربح تشغيلي 18.16 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق.

بلغ صافي الربح خلال الربع الحالي 2.07 مليون ريال، مقابل 0.63 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق، بإرتفاع قدره 228.6%. ومقابل 2.11 مليون ريال للربع السابق، بإنخفاض قدره 1.9%.

بلغ اجمالي الدخل الشامل خلال الربع الحالي 2.13 مليون ريال، مقابل 0.61 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق، بإرتفاع قدره 249.2%. ومقابل 1.97 مليون ريال للربع السابق، بإرتفاع قدره 8.1%

بلغ إجمالي الإيرادات خلال الفترة الحالية 350.63 مليون ريال، مقابل 559.66 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق، بإنخفاض قدره 37.3%.

بلغ إجمالي الربح خلال الفترة الحالية 79.77 مليون ريال، مقابل 144.01 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق، بإنخفاض قدره 44.61%.

بلغت الخسارة التشغيلية خلال الفترة الحالية 18.70 مليون ريال، مقابل ربح تشغيلي 14.86 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق.

بلغ صافي الربح بعد الزكاة والضريبة خلال الفترة الحالية 4.18 مليون ريال، مقابل صافي خسارة 31.44 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق.

بلغ اجمالي الدخل الشامل خلال الفترة الحالية 4.09 مليون ريال، مقابل إجمالي خسارة شاملة بمبلغ 31.47 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق.

بلغت ربحية السهم خلال الفترة الحالية 0.08 ريال، مقابل خسارة السهم 0.57 ريال للفترة المماثلة من العام السابق.

بلغ إجمالي حقوق المساهمين (لا توجد حقوق أقلية) خلال الفترة الحالية 443.90 مليون ريال، مقابل 550.87 مليون ريال مقارنة مع نفس الفترة من العام السابق وذلك بإنخفاض قدره 19.42%. 

بلغت الخسائر المتراكمة كما في 30/06/2020م مبلغ وقدرة 98,002,638 ريال والتي تمثل نسبة 17.82% من رأس المال.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد