الثلاثاء, 11 مايو 2021

“سوليدرتي تكافل” تسجل خسائر بـ 26.6 مليون خلال الربع الـ 2 بارتفاع 0.4%

سجلت شركة سوليدرتي السعودية للتكافل خسائر قبل الزكاة بـ 26.6 مليون ريال خلال الربع الثاني، مقابل خسائر بـ 26.5مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بارتفاع 0.4%. 

اقرأ أيضا

جاء ذلك عقب الاعلان عن النتائج المالية الاولية للفترة المنتهية في 30 يونيو 2020 “6 أشهر”.

وبلغ صافي أرباح استثمارات أموال المساهمين 1.98مليون ريال خلال الربع الثاني، مقابل 2.3مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بتراجع  12%. 

وبلغ صافي الخسارة قبل الزكاة  خلال الفترة الحالية 15.8مليون ريال، مقابل خسائر بـ 20.6مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق بزيادة 23%.

وبلغت خسارة السهم خلال الفترة الحالية 0.66ريال، مقابل خسائر بـ 0.73ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.
لا يوجد إرتفاع او إنخفاض في صافي الخسارة للربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق كما تعود أسباب عدم التغير في صافي الخسارة إلى:
1. إرتفاع صافي المطالبات المتكبدة بنسبة إرتفاع بلغت 14%

2. إنخفاض دخل إستثمارات المساهمين بنسبة إنخفاض بلغت 12%.

3. إحتياطي عجز أقساط إضافي والذي يخص تمديد سريان وثائق المركبات لمدة شهرين يبلغ 31.23 مليون على النحو الموصى به من قبل الخبير الاكتواري المعين.

الأسباب المذكورة أعلاه قد أطفأت الارتفاع في الاقساط المكتسبة بنسبة إرتفاع 71% و إرتفاع إيرادات الإكتتاب الأخرى بنسبة إرتفاع 354%.

ويرجع سبب صافي الخسارة للربع الحالي مقارنة مع صافي الربح للربع السابق الى الإنخفاض في إجمالي اقساط التأمين المكتتبة بنسبة إنخفاض بلغت 34% و إلى إحتياطي عجز أقساط إضافي يخص تمديد سريان وثائق المركبات لمدة شهرين على النحو الموصى به من قبل الخبير الاكتواري المعين.

كما يعود سبب الإنخفاض في صافي الخسارة للفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق الى إرتفاع إجمالي اقساط التأمين المكتتبة بنسبة إرتفاع بلغت 28% و الى إرتفاع إيرادات الإكتتاب الاخرى بنسبة إرتفاع بلغت 83%.
طبيعة رأي مراجع الحسابات    الرأي غير المعدل
ملاحظة او تحفظ أو لفت انتباه كما ورد في تقرير المراجع الخارجي    “تم إعداد البيانات المالية الأولية الموجزة الغير مدققة للفترات السابقة وفقًا لمعيار المحاسبة الدولي 34 – الخاص بالتقارير المالية الأولية الموجزة (“معيار المحاسبة الدولي 34 “) بصيغته المعدلة من قبل مؤسسة النقد العربي السعودي لمحاسبة الزكاة وضريبة الدخل ، والتي تم تجميعها على أساس ربع سنوي من خلال حقوق المساهمين تحت الأرباح المبقاة وفقاً لتعميم مؤسسة النقد العربي السعودي رقم 381000074519 المؤرخ 11 أبريل 2017 والتعديلات اللاحقة من خلال بعض الإيضاحات المتعلقة بمحاسبة الزكاة وضريبة الدخل (“تعميم مؤسسة النقد العربي السعودي”). تم تعديل الأساس المذكور أعلاه ويتم الأن تحميل الزكاة و ضريبة الدخل على بيان الدخل.
لذلك تم إعداد البيانات المالية وفقًا لمعايير المحاسبة الدولية 34 المعتمدة في المملكة العربية السعودية ، بما يتوافق مع السياسات المحاسبية للشركة. تم اعادة بيان المقارنة.”

وقالت الشركة إنه تم إعادة تبويب بعض الأرقام للفترة المقارنة لتتماشي مع العرض الحالي.

و تم احتساب خسارة / ربحية السهم على أساس الخسارة بعد الزكاة وضريبة الدخل (وذلك بعد إعادة تبويب الزكاة و ضريبة الدخل من قائمة التغييرات في حقوق الملكية إلى قائمة الدخل)، كما تم احتساب خسارتة للفترة الحالية على المتوسط المرجح لعدد 25,000,000 سهم.
2. بلغ إجمالي حقوق الملكية للفترة الحالية 194,274 ألف ريال مقارنة مع 232,504 ألف ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بإنخفاض قدره 16.44% (لايوجد حقوق أقلية). بلغ إجمالي الخسائر المتراكمة لنهاية الفترة (65,375) ممثلة مانسبته (26.15%) من رأس المال المدفوع.

3. بلغ إجمالي الخسارة الشامل للربع الحالي (21,704) ألف ريال مقارنة مع (27,110) ألف ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بنسبة إنخفاض بلغت 20% و مقارنة مع دخل يبلغ 5,639 ألف ريال للربع السابق.

4. بلغ إجمالي الخسائر المتراكمة لنهاية الفترة (65,375) ممثلة مانسبته (26.15%) من رأس المال المدفوع. تعود الأسباب الرئيسية للخسائر المتراكمة التي وصلت إلى الحد النظامي إلى زيادة الاحتياطيات الفنية على النحو الموصى به من قبل الخبير الاكتواري المعين.

تعتقد شركة سوليدرتي أنه بسبب الطبيعة الخاصة لهذه الاحتياطيات الفنية والتي تعتبر لمرة واحدة، سوف يتم تحريرها في الوقت المناسب مما سوف يساعد في تقليل الخسائر المتراكمة.

سوف يتم تطبق إجراءات وتعليمات هيئة سوق المال الخاص بالشركات المدرجة التي تصل خسائرها المتراكمة إلى 20٪ من رأس المال او أكثر.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد