الثلاثاء, 18 مايو 2021

“نسيج العالمية” تسجل خسائر بـ 17.3مليون خلال الربع الـ 2 بتراجع 65%

سجلت شركة نسيج العالمية التجارية خسائر بعد الزكاة والضريبة بـ 17.3مليون ريال خلال الربع الثاني، مقابل خسارة بـ 49.5مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بتراجع 65%. 

اقرأ أيضا

جاء ذلك عقب الاعلان عن النتائج المالية الاولية للفترة المنتهية في 30 يونيو 2020 “6 أشهر”.

وبلغت الخسارة التشغيلية 11مليون ريال خلال الربع الثاني، مقابل خسارة بـ 42مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنقصان 75%.
 
أما اجمالي الربح فبلغ 1.9مليون ريال خلال الربع الثاني، مقابل خسارة بـ 9.7مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق.

وبلغ صافي الخسارة بعد الزكاة والضريبة خلال الفترة الحالية 36.9مليون ريال، مقابل خسارة بـ 85مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق بنقصان 56%.

وبلغت خسارة السهم خلال الفترة الحالية 2.59ريال، مقابل خسارة بـ 3.77ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.
تعود أسباب الانخفاض في صافي الخسارة إلى تحسين تكلفة المنتج والنفقات التشغيلية من خلال تخفيض التكاليف المباشرة والغير مباشرة و المصاريف البيعية و الإدارية، و ساهم انخفاض أسعار المشتريات فى تحسن التكلفة المباشرة، مع التركيز على إنتاج و بيع منتجات ذات هوامش ربحية جيدة مما أدي إلى ارتفاع إجمالي الربح مقارنة بالربع المماثل من العام السابق، ولظروف جائحة الكورونا أثرت سلباً على تحقيق المستهدفات التي كانت مخطط لها حسب الموازنة التقديرية السنوية وذلك بانخفاض الطاقة الانتاجية المستغلة، وكان غالبية الأثر في الربع الثاني.

وتعود أسباب الانخفاض في صافي الخسارة إلى تحسين تكلفة المنتج والنفقات التشغيلية من خلال تخفيض التكاليف المباشرة والغير مباشرة و المصاريف البيعية و الإدارية، و ساهم انخفاض أسعار المشتريات فى تحسن التكلفة المباشرة، مع التركيز على إنتاج و بيع منتجات ذات هوامش ربحية جيدة مما أدي إلى ارتفاع إجمالي الربح مقارنة بالربع المماثل من العام السابق، ولظروف جائحة الكورونا أثرت سلباً على تحقيق المستهدفات التي كانت مخطط لها حسب الموازنة التقديرية السنوية وذلك بانخفاض الطاقة الانتاجية المستغلة، وكان غالبية الأثر في الربع الثاني.

بالإضافة لما ذكر أعلاه، تعود أسباب الانخفاض في صافي الخسارة للفترة إلى أن الشركة قد عملت على بيع كميات من المخزون بأسعار مناسبة للحفاظ على الحصة السوقية، وحرصت الشركة بجهود مكثفة لتحصيل المبالغ من الذمم المدينة، مما أدى إلى تجنبها تكوين مخصصات إضافية لمخزون بطئ الحركة أو مقابل خسائر ائتمانية متوقعة IFRS 9 ، نتج عنه إرتفاع إجمالى الربح وانخفاض الخسائر التشغيلية بشكل جوهري رغم انخفاض المبيعات وذلك بسبب تأثير جائحة كورونا على ساعات عمل الفروع والمعارض وانخفاض الحركة فى الأسواق.

وتعلن شركة نسيج العالمية التجارية أن خسائرها المتراكمة قد بلغت (77.4) مليون ريال سعودي كما في تاريخ 30 يونيو 2020م، وذلك بنسبة (43.4%) من رأس مالها. وتعود الأسباب الرئيسية لبلوغ هذه الخسائر إلى الأثر الجوهري من جائحة كورونا على القوة الشرائية وحركة الأسواق مما أدي إلى انخفاض الإيرادات رغم بذل الشركة أقصى جهودها لتحقيق مجمل ربح من ايرادات أقل ليساعد فى تخفيض هذه الخسائر ، هذا وستتخذ نسيج إجراءات تصحيحية حيال هذه الخسائر بالعمل على استعادة مستويات الايرادات لمعدلاتها السابقة مع المحافظة على هوامش الربحية الجيدة، هذا وسوف تطبق على الشركة الإجراءات والتعليمات الصادرة عن هيئة السوق المالية والخاصة بالشركات المدرجة أسهمها في السوق والتي بلغت خسائرها المتراكمة 20% فأكثر من رأس مالها.
2- تود نسيج توضيح احتساب ربحية السهم للفترة الحالية بناءً على المتوسط المرجح بعدد أسهم(14,248,433) سهم، وذلك بعد قرار زيادة رأس المال بناءً على موافقة الجمعية العامة للمساهمين المنعقدة بتاريخ 22 يناير 2020م ، أما عن احتساب ربحية السهم للفترة المماثلة من العام السابق فكانت بناءً على عدد أسهم (22,500,000) سهم قائمة فى ذلك التاريخ من العام الماضي.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد