الأحد, 16 مايو 2021

“أنعام القابضة” تحقق صافي ربح بـ 346 ألف ريال خلال الربع الـ 2

سجلت شركة مجموعة أنعام الدولية القابضة صافي ربح بعد الزكاة والضريبة بـ 346 ألف ريال خلال الربع الثاني، مقابل خسارة بـ 3.9مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق. 

اقرأ أيضا

جاء ذلك عقب الاعلان عن النتائج المالية الاولية للفترة المنتهية في 30 يونيو 2020 “6 أشهر”.

وبلغت الخسارة التشغيلية 1.3مليون ريال خلال الربع الثاني، مقابل خسارة بـ 1.9مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنقصان 29%.
 
أما اجمالي الربح فبلغ 165 ألف ريال خلال الربع الثاني، مقابل 287 ألف ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بتراجع 43%.

وبلغ صافي الخسارة بعد الزكاة والضريبة خلال الفترة الحالية 153 ألف ريال، مقابل خسارة بـ 8مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق بنقصان 98%.

وبلغت خسارة السهم خلال الفترة الحالية 0.1ريال، مقابل خسارة بـ 0.41ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.
يعود سبب تحقيق ارباح للربع الحالي مقابل خسارة للربع المماثل من العام السابق الى العوامل التالية :
انخفاض المصروفات العمومية والادارية بنسبة 20% ، وانخفاض مصروفات البيع والتوزيع بنسبة 81% ، وانخفاض المصروفات والايرادات الاخري للربع الحالى مقارنة بالربع المماثل علي الرغم من ارتفاع ارباح بيع موجودات ثابتة للربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق ، وذلك نتيجة ايقاف زراعة الاعلاف وبيع الموجودات الخاصة بزراعة الاعلاف .

ويرجع سبب تحقيق ارباح للربع الحالي مقابل الخسارة للربع السابق (الاول 2020)الى العوامل التالية :
– انخفاض تكلفة المبيعات للربع الحالى مقارنة بالربع السابق بنسبة 30% نتيجة انخفاض مبيعات القطاع الزراعي للربع الحالي بنسبة 96% مقارنة بالربع السابق .

– انخفاض المصروفات الادارية والعمومية للربع الحالي مقارنة بالربع السابق بنسبة 28% وانخفاض مصروفات البيع والتوزيع بنسبة 12%

– ارتفاع الايرادات والمصروفات الاخري للربع الحالي مقارنة بالربع السابق نتيجة ارتفاع ارباح بيع موجودات ثابتة الات ومعدات خاصة بزراعة الاعلاف

كما يعود سبب انحفاض الخسارة للفترة الحالية مقارنة بالخسارة للفترة المماثلة من العام السابق الى العوامل التالية:
– ارتفاع المبيعات للفترة الحالية بنسبة 13% وانخفاض تكلفة المبيعات بنسبة 12%مقارنة بالفترة المماثلة نتيجة ارتفاع مبيعات مخزون اعلاف بالقطاع الزراعي للفترة الحالية

– انخفاض المصروفات الادارية والعمومية للفترة الحالية مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي بنسبة 14% وانخفاض مصروفات البيع والتوزيع بنسبة 69% نتيجة تحفيض اعداد العاملين وايقاف زراعة الاعلاف بالقطاع الزراعي

طبيعة رأي مراجع الحسابات    الرأي المتحفظ
ملاحظة او تحفظ أو لفت انتباه كما ورد في تقرير المراجع الخارجي    نطاق الفحص:
لقد قمنا بالفحص وفقاً للمعيار الدولي الخاص بإرتباطات الفحص رقم (2410) “فحص المعلومات المالية الأولية المُنفذ من قبل المراجع المستقل للمنشأة”، المعتمد في المملكة العربية السعودية. يتكون فحص القوائم المالية الأولية من توجيه إستفسارات بشكلٍ أساسي للأشخاص المسؤولين عن الأمور المالية والمحاسبية، وتطبيق إجراءات تحليلية وإجراءات فحص أخرى. يعد الفحص أقل بشكلٍ كبير في نطاقه من المراجعة التي يتم القيام بها وفقاً للمعايير الدولية للمراجعة المعتمدة في المملكة العربية السعودية ، وبالتالي لن نتمكن من الوصول إلى تأكيد عن علمنا بجميع الأمور الهامة التي يمكن إكتشافها خلال عملية مراجعة، وعليه، فإننا لا نبدي رأي مراجعة.

أساس الإستنتاج المتحفظ:

كما هو موضح في الإيضاح رقم (5) لم تقم المجموعة بدراسة الهبوط في قيمة الموجودات المتعلقة مباشرة بالتشغيل والانتاج حسب متطلبات معيار المحاسبة الدولي رقم (36) “الهبوط في القيمة”.

عدم التأكد الجوهري المتعلق بالإستمرارية

كما هو مبين بالإيضاح رقم (2-3) المرفق بالقوائم المالية الأولية الموجزة الموحدة والذي يشير إلى أن المطلوبات المتداولة الحالية للمجموعة تجاوزت موجوداتها المتداولة بمبلغ 124.6 ريال سعودي، وكما هو موضح في الإيضاح رقم (1) فإنه لا يوجد بديل عملي تشغيلي حتى نهاية الربع الثاني من عام 2020م لزراعة الأعلاف الخضراء والتي تم إيقاف زراعتها وهي كانت تمثل حوالي 80٪ من إيرادات المجموعة فى عامي 2017م و 2018م وذلك لتغطية المطلوبات المتداولة ومصاريف المجموعة.

إن إستمرارية المجموعة تعتمد على وجود سيولة مالية وتمويل ذاتى وخارجى وخطة مالية وتشغيليه تفصيليه توضح كيفية الحصول على سيولة مالية كافية بالإضافة إلى الطرق والكيفية لتنفيذ الخطة التشغيلية ومؤهلات العناصر البشرية التى ستدير وتنفذ هذه الخطة وتشير هذه العوامل مجتمعة مع عوامل أخرى شكوكاً جوهرية حيال قدرة المجموعة مواصلة أعمالها كمنشأة تعمل على أساس مبدأ الاستمرارية. ومع ذلك فإن إدارة المجموعة على ثقة بأن لديها خطة مقترحة تمكنها من الإستمرارية كما هو منصوص عليه بالإيضاح (2-3). لم يتم تعديل رأينا فيما يتعلق بهذا الأمر.

إستنتاج متحفظ :

بناءً على فحصنا، وبإستثناء الأمور الموضحة في فقرة أساس الإستنتاج المتحفظ، لم يصل إلى علمنا أي أمر يجعلنا نعتقد أن القوائم المالية الأولية الموجزة الموحدة المرفقة لم يتم إعداداها، من كافة النواحي الجوهرية، وفقا لمعيار المحاسبة الدولي رقم (34) المعتمد في المملكة العربية السعودية.

لفت إنتباه:

دون المزيد من التحفظ في إستنتاجنا، نود أن نلفت الإنتباه إلى الإيضاح رقم (5) حول القوائم المالية الأولية الموجزة الموحدة بأن الممتلكات، الآلات والمعدات تتضمن أراضي بلغت قيمتها 47.1 مليون ريال سعودي ليست مسجلة بإسم المجموعة.

وقالت الشركة إنه تم اعادة تبويب بعض أرقام الفترة السابقة لتتوافق مع عرض الفترة الحالية .
 

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد