الجمعة, 14 مايو 2021

“ساب” يسجل خسائر بـ 6.8 مليار خلال الربع الـ 2 بزيادة 3400%  

سجل البنك السعودي البريطاني “ساب” خسائر  بعد الزكاة والضريبة بـ  6.86 مليار ريال خلال الربع الثاني, مقابل خسائر بـ 196 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بارتفاع 3403% . 

اقرأ أيضا

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 30 يونيو 2020م “6 أشهر”.
 
أما اجمالي ربح العمليات فبلغ 2.3 مليار ريال خلال الربع الثاني, مقابل 2 مليار ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنمو 15%.

وبلغ صافي الخسارة بعد الزكاة والضريبة خلال الفترة الحالية 5.89 مليار ريال، مقابل ربح بـ 910مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.

وبلغت خسارة السهم خلال الفترة الحالية 2.86ريال، مقابل ربحية بـ 0.59ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.
يعزى تسجيل صافي خسارة بشكل رئيسي إلى إثبات مخصص خسائر الانخفاض في قيمة الشهرة في الربع الحالي بنحو 7,418 مليون ريال سعودي. وتعتبر خسائر الانخفاض في قيمة الشهرة حدثٌ محاسبي لمرة واحدة ولن تؤثر على رأس المال ولا سيولة البنك ولا درجة التمويل ولا القوة الاستراتيجية والميزات التنافسية للبنك، أو قدرتنا على إقراض العملاء أو معايير الخدمة، أو أي من موظفينا.
تم إثبات الشهرة بعد الاندماج بين بنك ساب و البنك الأول في يونيو 2019. وكان الانخفاض في قيمة الشهرة للسببين التاليين:

1) الارتفاع الكبير والمؤقت في سعر سهم البنك بتاريخ الاندماج وذلك بسبب انضمام المملكة العربية السعودية إلى مؤشر أم أس سي آي للأسواق الناشئة (MSCI EM).

2) جائحة فايروس كوفيد 19 غير المسبوقة والظهور غير المتوقع، وأثرها على الاقتصاد قد ساهم في نتيجة توقعات العوائد المستقبلية المتعلقة بالانخفاض في القيمة.

في حال استبعاد خسائر الانخفاض في قيمة الشهرة، يكون صافي الدخل قبل الزكاة وضريبة الدخل مرتفعًا بنحو 310 مليون ريال سعودي. ويعزى ذلك إلى ارتفاع إجمالي دخل العمليات، ويعود هذا إلى ارتفاع صافي دخل العمولات الخاصة بنسبة 12.7%، وكذلك انخفاض مخصص خسائر الائتمان المتوقعة. وقابل هذا جزئياً ارتفاع إجمالي مصاريف العمليات لدعم عمليات تكامل الاندماج للبنكين، والمؤقتة بطبيعتها.

ويعزى تسجيل صافي خسارة بشكل رئيسي إلى إثبات مخصص خسائر الانخفاض في قيمة الشهرة خلال الربع الحالي بنحو 7,418 مليون ريال سعودي.
في حال استبعاد خسائر الانخفاض في قيمة الشهرة، يكون صافي الدخل قبل الزكاة وضريبة الدخل منخفضًا بنحو 1,102 مليون ريال سعودي. ويعزى ذلك إلى ارتفاع مخصص خسائر الائتمان المتوقعة، وكذلك انخفاض صافي دخل العمولات الخاصة نتيجة لانخفاض أسعار الفائدة المرجعية. وقابل هذا جزئياً انخفاض إجمالي مصاريف العمليات نتجية النجاح المتواصل في تحقيق الكفاءة المتمثل في تقليل المصاريف. إن ارتفاع مخصص خسائر الائتمان المتوقعة يعكس الاوضاع الاقتصادية المحيطة بالربع الثاني.

كما يعزى تسجيل صافي خسارة بشكل رئيسي إلى إثبات مخصص خسائر الانخفاض في قيمة الشهرة خلال الفترة الحالية بنحو 7,418 مليون ريال سعودي.
في حال استبعاد خسائر الانخفاض في قيمة الشهرة، يكون صافي الدخل قبل الزكاة وضريبة الدخل مرتفعًا بنحو 177 مليون ريال سعودي. ويعزى ذلك إلى ارتفاع إجمالي دخل العمليات، ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى ارتفاع صافي دخل العمولات الخاصة بنسبة %20.1، وكذلك انخفاض مخصص خسائر الائتمان المتوقعة. وقابل هذا جزئياً ارتفاع إجمالي مصاريف العمليات لدعم عمليات تكامل الاندماج للبنكين، والمؤقتة بطبيعتها.

والتزاماً بمعايير المحاسبة، أكمل ساب عملية المحاسبة عن الاندماج في الربع الحالي. وتماشياً مع المتطلبات، فقد تم إجراء تعديلات محاسبية نهائية والمسموح بها خلال فترة الاثني عشر شهراً التي تلي تاريخ الاندماج القانوني. ولهذا، عدل ساب قائمة المركز المالي المرحلية الموحدة، وقائمة الدخل المرحلية الموحدة, وقائمة الدخل الشامل المرحلية الموحدة وقائمة التدفقات النقدية المرحلية الموحدة وقائمة التغيرات في حقوق المليكة المرحلية الموحدة.
نتج عن التعديل انخفاض صافي الخسارة لفترة الثلاثة أشهر المنتهية في 30 يونيو 2019م بنحو 58 مليون ريال سعودي عما أعلن عنه سابقًا، وكذلك انخفاض خسارة السهم من 0.15 ريال سعودي إلى 0.12 ريال سعودي.

نتج عن التعديل ارتفاع صافي الدخل لفترة الستة أشهر المنتهية في 30 يونيو 2019م بنحو 58 مليون ريال سعودي عما أعلن عنه سابقًا، وكذلك ارتفاع ربح السهم من 0.55 ريال سعودي إلى 0.59 ريال سعودي.

نتج عن التعديل انخفاض صافي الدخل لفترة الثلاثة أشهر المنتهية في 31 مارس 2020م بنحو 51 مليون ريال سعودي عما أعلن عنه سابقًا، وكذلك انخفاض ربح السهم من 0.50 ريال سعودي إلى 0.48 ريال سعودي.

معلومات اضافية:
خسارة / ربح السهم لفترة الستة أشهر المنتهية في 30 يونيو 2020م و 30 يونيو 2019م تم احتسابه بقسمة صافي الخسارة / الدخل بعد الزكاة وضريبة الدخل العائد إلى مساهمي البنك على 2,055 مليون للمتوسط المرجح لعدد الأسهم القائمة خلال فترة الستة أشهر المنتهية في 30 يونيو 2020م و 1,546 مليون للمتوسط المرجح لعدد الأسهم القائمة خلال فترة الستة أشهر المنتهية في 30 يونيو 2019م، على التوالي.

بلغ مخصص خسائر الائتمان المتوقعة لفترة الستة أشهر المنتهية في 30 يونيو 2020م نحو 1,548 مليون ريال سعودي، مقابل 1,682 مليون ريال سعودي لنفس الفترة من العام السابق، كما بلغ مخصص خسائر الائتمان المتوقعة لفترة الثلاثة أشهر المنتهية في 30 يونيو 2020م نحو 1,309 مليون ريال سعودي، مقابل 1,592 ريال سعودي لنفس الفترة من العام السابق ومقابل 239 مليون ريال سعودي للربع السابق.

بعد استلام الموافقات النظامية بتاريخ 16 يونيو 2019م، أكمل بنك ساب عملية الاندماج النظامية مع البنك الأول. وفي ذلك التاريخ، تم تحويل صافي الأصول والأنشطة التجارية من البنك الأول إلى ساب مقابل الأسهم الجديدة المصدرة في ساب.

الملفات الملحقة  هنا   
 

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد