الثلاثاء, 15 يونيو 2021

شركة الغاز تعلن عن اكتشاف شبهة اختلاس لمسؤول مالي بـ 34.2 مليون وتبدأ إجراءات قانونية في حقه وتعيّن مستشارا لتحديد الأثر على القوائم المالية

أعلنت شركة الغاز والتصنيع الأهلية أنه تم اكتشاف شبهة اختلاس من قبل مسؤول بقطاع الشئون المالية (بحسب التحقيقات الأولية)، تمثلت في صرف مبالغ مالية دون مسوغات نظامية لجهات لا تربطها علاقة تعاقدية مع الشركة وذلك خلال الفترة من 2017م وحتى الربع الأول من عام 2020م، وقد بلغت المبالغ المشتبه في اختلاسها 34.2 مليون ريال، مبينة أنها قامت بتعيين مكاتب استشارية مالية وقانونية لمباشرة القضية، كما تم تقديم بلاغ للجهات المختصة وستقوم الشركة بالإعلان عن أية مستجدات في حينه.

اقرأ أيضا

وأكد مجلس الإدارة حرصه على حماية أموال الشركة واستثمارات المساهمين، وأنه لن يتهاون في اتباع كافة الإجراءات القانونية والقضائية لملاحقة كل من تثبت إدانته، واسترداد أموال الشركة.
وقال المراجع الخارجي إنه تم تعیینهم كمراجعي حسابات مستقلین للشركة بتاریخ 12شوال 1441ھ (الموافق ٤ یونیو 2020) لمراجعة القوائم المالیة للشركة للسنة التي تنتھي في 31دیسمبر 2020، ولفحص القوائم المالیة الأولیة الموجزة للشركة لفترة الثلاثة أشھر المنتھیة في 30 یونیو 2020 و 30 سبتمبر 2020و 31مارس 2012م.

واكتشفت إدارة الشركة في 1 ذوالحجة 1414ھ (الموافق 22یولیو 2020) شبھة عملیات اختلاس من قبل مسؤول في قسم الشؤون المالیة تم إنھاء خدماته وبدء الإجراءات النظامیة في حقه. كما ھو مذكور في إیضاح ( 26 ) حول القوائم المالیة الأولیة الموجزة، حيث قامت الشركة بتعیین مستشار من أجل القیام بخدمات التحقیق لتحدید وتقییم أثر ھذه العملیات على القوائم المالیة للفترة الحالیة والسنوات السابقة. لم یقم المستشار بالانتھاء من عمله بعد، وبالتالي فإنه لم یتم بعد تحدید أثر ھذه العملیات على ھذه القوائم المالیة الأولیة الموجزة.

وتابع المراجع الخارجي:” بناءً على أعمال الفحص التي قمنا بھا، لم نتمكن من الحصول على أدلة مناسبة وكافیة أو القیام بإجراءات بدیلة لتحدید فیما إذا كانت ھناك أي تعدیلات محتملة على نتائج عملیات الشركة وعلى الأرصدة كما في 30 یونیو 2020، كما لم نستطع تحدید الأثر المحتمل على أرقام المقارنة”.

موضحا إن استنتاج فحصنا للقوائم المالیة الأولیة الموجزة للفترة المنتھیة في ٣٠ یونیو ٢٠٢٠ معدل، بسبب الأثر المحتمل لھذه العملیات على نتائج عملیات الشركة وعلى الأرصدة للفترة المنتھیة في ٣٠ یونیو ٢٠٢٠ وعلى أرقام المقارنة.

وتمت مراجعة القوائم المالیة للشركة للسنة المنتھیة في ٣١ دیسمبر ٢٠١٩ ، من قبل مراجع أخر والذي أبدى رأیاً غیر متحفظ حول تلك القوائم بتاریخ ٨ شعبان ١٤٤١ ھ (الموافق ١ أبریل ٢٠٢٠ ). كما تم فحص القوائم المالیة الأولیة الموجزة للشركة للفترة المنتھیة في ٣١ مارس ٢٠٢٠ ، من قبل مراجع أخر والذي أبدى استنتاجاً غیر متحفظ حول تلك القوائم الأولیة الموجزة بتاریخ ١٢ شوال ١٤٤١ ھ (الموافق ٤ یونیو ٢٠٢٠)

واضاف المراجع الخارجي أنه من دون إبداء تحفظ آخر في استنتاجنا، نود لفت الانتباه إلى الإیضاح رقم ( ١٩ ) حول القوائم المالیة الأولیة الموجزة، والذي یشیر إلى وجود دعوى قضائیة مقامة ضد الشركة بواسطة وزارة النقل فیما یخص حادث انفجار الناقلة الخاصة بالشركة الذي وقع في الریاض خلال سنة ٢٠١٢ . لم یتم تعدیل نتیجة فحصنا بخصوص ھذا الامر.

وقالت الشركة إنه تم إعادة تبويب بعض أرقام المقارنة لتتفق مع أرقام الفترة الحالية، كما تم تعديل أرقام المقارنة للعام السابق، ولمزيد من المعلومات نود لفت الانتباه الى الإيضاح رقم (24) من الإيضاحات حول القوائم المالية.

يذكر أن الشركة أعلنت اليوم عن ارتفاع صافي الربح بعد الزكاة والضريبة إلى 13.3مليون ريال خلال الربع الثاني، مقابل 8مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 63%. 

جاء ذلك عقب الاعلان عن النتائج المالية الاولية للفترة المنتهية في 30 يونيو 2020 “6 أشهر”.

وبلغ الريح التشغيلي 1.2مليون ريال خلال الربع الثاني، مقابل 13مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بتراجع 91%.
 
أما اجمالي الربح فبلغ 56مليون ريال خلال الربع الثاني، مقابل 55.9مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بزيادة 0.8%.

وبلغ صافي الربح بعد الزكاة والضريبة خلال الفترة الحالية 42.7مليون ريال، مقابل 101مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق بانخفاض 58%.

وبلغت ربحية السهم خلال الفترة الحالية 0.57ريال، مقابل 1.35ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.
 

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد