الجمعة, 26 فبراير 2021

مجلس الإدارة يوافق على رفض طلبات تعليق الإيجارات المستحقة لأي مدة تتجاوز الـ 3 أشهر

“الجزيرة ريت”: إخطار مستأجرين برفض طلبات تخفيض عقود الإيجار .. وإيرادات الصندوق للعام 2020 تتراجع 7.4%

أعلنت شركة الجزيرة للأسواق المالية بأنها قد استلمت طلبات من مستأجري العقارات التابعة للصندوق وذلك كما يلي:
ـ شركة بترومين (حيث يمثل إيجار شركة بترومين 18.5% من إجمالي إيجارات الصندوق السنوية).
ـ شركة حمد محمد الرقيب التجارية (تمثل إيجار شركة حمد الرقيب ما نسبته 13.2% من إجمالي إيجارات الصندوق السنوية).
ـ شركة أسترا للحبوب (تمثل إيجار شركة أسترا ما نسبته 19.6% من إجمالي إيجارات الصندوق السنوية).
ـ مؤسسة الموقع الرئيس لإدارة الاملاك (تمثل إيجار الموقع الرئيس ما نسبته 11.3% من إجمالي إيجارات الصندوق السنوية).

اقرأ أيضا

وبطلب تعليق الإيجارات المستحقة لمدة 3 أشهر و 8 أشهر و تخفيض للإيجارات بنسب تتراوح بين الـ30% و الـ50% للسنوات القادمة وذلك نتيجة لتوقف أعمال المستأجرين جراء الحظر الجزئي والحظر الكامل بسبب الإجراءات الوقائية التي اتخذتها الجهات المعنية للسيطرة على انتشار فايروس كورونا COVID-19، وعليه قام مدير الصندوق بتكليف مدير التشغيل والصيانة للصندوق بدراسة جميع الطلبات الواردة من المستأجرين وقياس مدى تأثر النشاط الاقتصادي لكل مستأجر بالإجراءات الاحترازية وبما من شأنه الحفاظ على حقوق ومصالح مالكي الوحدات و الأخذ في الاعتبار الحفاظ على المستأجرين في مثل هذه الأوضاع الاستثنائية، وعليه، وافق مجلس إدارة الصندوق على الإجراءات التي قام بها مدير الصندوق تجاه طلبات المستأجرين و ذلك كما يلي:

1. إخطار المستأجرين برفض جميع طلبات التخفيض للعقود الإيجارية للسنة الحالية أو السنوات القادمة.

2. إخطار المستأجرين برفض طلبات تعليق الإيجارات المستحقة لأي مدة تتجاوز الـ 3 أشهر.

3. منح شركة بترومين و شركة أسترا للحبوب، و مؤسسة الموقع الرئيس لإدارة الاملاك فترة سماح مدتها 30 يوم و خصمها من قيمة الأيجار السنوي للعام الحالي .

4. منح شركة حمد محمد الرقيب التجارية فترة سماح مدتها 90 يوم وذلك بسبب عدم التمكن من مزاولة النشاط التجاري خلال فترة الحظر أو التنقل بين المدن و تأثر أعمالهم بنسبة تفوق بقية المستأجرين.

يتوقع أن يكون الأثر الناتج عن هذا الحدث سلبياً للتوزيعات النقدية للصندوق للعام الحالي فقط، من خلال انخفاض إيرادات الصندوق السنوية للعام الحالي بواقع 7.45% مع ملاحظة أن الأثر المالي المفصح عنه في هذا الإعلان لا يأخذ في عين الاعتبار أي طلبات أخرى قد يستلمها مدير الصندوق مستقبلاً أو أي تطورات أخرى، ويعمل مدير الصندوق للحفاظ على استمرار التوزيعات النقدية بالرغم من الأوضاع الاستثنائية والتي أثرت سلبياَ على الاقتصاد بشكل عام والقطاع العقاري بشكل خاص.

ويأتي هذا إلحاقاً للإعلانات السابقة لشركة الجزيرة للأسواق المالية بتاريخ 13 أبريل 2020 الموافق 20 شعبان 1441هـ ، و تاريخ 16 أبريل 2020 الموافق 23 شعبان 1441هـ عن تطور جوهري على صندوق الجزيرة ريت، والمتعلقة بالإجراءات الوقائية والاحترازية التي تتخذها الجهات المعنية للسيطرة على انتشار فايروس كورونا المستجد (كوفيد -19).

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد