السبت, 27 فبراير 2021

بعد تحقيق الشركة 419 مليون أرباحا خلال 2019 وعزمها إدراج أسهمها في “تداول” .. رئيس “بن داود القابضة”: الطرح سيمنح المستثمرين منصة قوية لنمو رؤوس أموالهم مستقبلا

أعلنت شركة بن داود القابضة “بن داود القابضة”، والتي تعد من المشغلين المتخصصين لمتاجر الهايبر ماركت والسوبر ماركت في المملكة في مجال تجزئة المواد الغذائية وغير الغذائية ، عن نيتها في طرح أسهمها للاكتتاب العام الأولي  وإدراج أسهمها العادية في السوق الرئيسية لدى السوق المالية السعودية “تداول”.

اقرأ أيضا

 ومن المتوقع أن يشمل الطرح بيع 20% من أسهم الشركة. وحصلت الشركة على موافقة تداول على طلب إدراج أسهمها في السوق الرئيسية بتاريخ 26 فبراير 2020م، كما وافقت هيئة السوق المالية على طلبها بطرح 22,860,000 سهم عادي (20% من أسهم الشركة) للاكتتاب العام بتاريخ 30 يونيو2020م.

 وسيتم تحديد سعر الطرح النهائي لجميع المكتتبين في نهاية فترة بناء سجل الأوامر.

وبهذه المناسبة، قال أحمد عبدالرزاق بن داود، الرئيس التنفيذي لشركة بن داود القابضة إن الشركة تمتع بمجموعة من المقومات التي تؤهلنا لاغتنام فرص النمو المتاحة في القطاع، ويشمل ذلك سجلنا الحافل بالابتكار، ووضعنا المالي القوي، وعلاقاتنا الممتازة مع الموردين، وشبكة متاجرنا الاستراتيجية. وبالنظر إلى التوجه لقطاع تجارة المواد الغذائية بالتجزئة في المملكة، تاعب:”ندرك تماماً أن الطرح سيمنح المستثمرين الجدد منصة قوية لنمو رؤوس أموالهم مستقبلاً”.

وأضاف أحمد عبدالرزاق بن داود: : “تعتبر بن داود القابضة من أبرز الشركات الخاصة لبيع المواد الغذائية وغير الغذائية بالتجزئة في المملكة العربية السعودية، وتدير اثنتين من أشهر العلامات التجارية لمتاجر السوبرماركت في المملكة، هما ’بن داود‘ و’الدانوب‘. كانت البداية بافتتاح أول متجر لنا لبيع المواد الغذائية في عام 1984م، وحققنا تطوراً ملحوظاً منذ ذلك الحين لنغدو اليوم اسماً معروفاً على مستوى المملكة في مجال تبني أحدث خدمات البيع بالتجزئة والتسوق الإلكتروني للمنتجات الغذائية وغير الغذائية. 

وأوضح أن الشركة لديها حالياً 73 متجر في جميع أنحاء المملكة، مبينا أنها توفر جميعها أوسع تشكيلة من المنتجات المستوردة؛ كما تتمتع بتاريخ غني في مجال خدمة الحجاج في مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة. وأصبحت علاماتنا التجارية تحظى بمكانة مرموقة بين أوساط عملائنا الذين يعتمدون علينا منذ سنوات لتزويدهم بتجارب تسوق متميزة ومخصصة عبر أحدث الوسائل المعروفة في القطاع”.

وضع مالي قوي ومستوى ربحية مرتفع
أظهرت “بن داود القابضة” نمواً مستمراً، وهوامش ربح ثابتة، وتدفقات نقدية قوية، وقدرة عالية على دفع الأرباح للمساهمين. وفي عام 2019م، وصل صافي الدخل إلى 419 مليون ريال (مع هامش ربح 8,7%)، ويدل ذلك على مستوى ربحية يفوق المعدل الوسطي الذي سجلته مجموعة أقرانها في المملكة خلال الفترة نفسها. كما لم تسجل الشركة في عام 2019م أي مديونية، ووصل التدفق النقدي من العمليات التشغيلية إلى 770 مليون ريال والتحويل النقدي إلى 82%. 
ومن أبرز نتائج السنة المالية 2019م:
المبيعات: 4,8 مليار ريال بزيادة قدرها 6,4% سنويًا.
إجمالي الربح: 1,6 مليار ريال مع هامش بنسبة 34%.
الأرباح المعدلة قبل دفع الفوائد والزكاة ومخصص الاستهلاك والإطفاء (EBITDA): 941 مليون ريال مع هامش بنسبة 19,4%.
صافي الدخل: 419 مليون ريال مع هامش بنسبة 8,7%.
الأرباح الموزعة: 245 مليون ريال.
أظهرت متاجر السوبر ماركت وسلسلة التوريد التابعة للشركة خلال النصف الأول من عام 2020م مرونة ملحوظة خلال تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19”. وارتفعت الإيرادات بنسبة 22٪ في النصف الأول من عام 2020م، مقارنة بالنصف الأول من عام 2019م، وعند استثناء إيرادات خمسة متاجر تم إغلاقها مؤقتًا في منطقة الحرمين الشريفين، تكون الإيرادات قد ارتفعت بنسبة 30٪. وبالمقارنة مع النصف الأول من عام 2019م، ارتفع إجمالي الربح، والأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب ومخصص الاستهلاك والإطفاء (EBITDA)، وصافي الدخل، بنسب 23٪ و 34٪ و 82٪ على التوالي.

 ويعود السبب وراء تحسن ربحية أعمال الشركة إلى ارتفاع المبيعات نتيجة تهافت المستهلكين على شراء المؤن وزيادة وتيرة استهلاك الطعام في المنازل، أضف إلى ذلك انخفاض النفقات التشغيلية وتقليل العروض الترويجية المدعومة وتحسُّن كفاءة إدارة المخزون فضلاً عن مبادرة الحكومة السعودية لتخفيض فواتير الكهرباء دعماً للقطاع الخاص.

وفيما يتعلّق بالطرح، عينت الشركة كلاً من شركة “جولدمان ساكس العربية السعودية” و”جي بي مورقان العربية السعودية” كمنسقي للطرح ومستشارين ماليين، ومديري سجل اكتتاب المؤسسات، ومتعهدي التغطية. كما تم تعيين “جي آي بي كابيتال” كمدير سجل اكتتاب المؤسسات الرئيسي، ومنسق الطرح، ومتعهد التغطية؛ وشركة “الأهلي المالية” كمدير الاكتتاب، ومنسق الطرح، ومدير سجل اكتتاب المؤسسات، ومتعهد التغطية الرئيسي (يشار إلي كل من “جولدمان ساكس العربية السعودية”، و”جي بي مورقان العربية السعودية”، و”جي آي بي كابيتال”، وشركة “الأهلي المالية” مجتمعين بـ”مديري سجل الاكتتاب”). كما تم تعيين “البنك الأهلي التجاري” و”مصرف الراجحي” كجهات مستلمة (يشار إليهما مجتمعين بـ “الجهات المستلمة”).

أبرز إنجازات شركة بن داود القابضة:
*تعد ثالث أكبر شركة من حيث الحصة السوقية للإيرادات خلال السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2019م. 

*بلغ عدد متاجر الشركة 73 متجراً، منها 51 هايبر ماركت و22 سوبر ماركت، وجميعها تقع بمواقع استراتيجية في المملكة العربية السعودية.
*تحتل الشركة مركزاً فريداً وريادياً في سوق تجزئة المنتجات الغذائية وغير الغذائية، وتستقطب مختلف فئات المستهلكين في المملكة من خلال متاجر تحمل علامة “بن داود” “والدانوب”:
علامة بن داود: تقدم مجموعة متنوعة ومتوازنة من المنتجات بأسعار متوسطة. 
علامة الدانوب: تقدّم تشكيلة واسعة وغنية من المنتجات الفاخرة لتلبية احتياجات العملاء بمعايير عالية.

*سجل حافل بالنمو وهوامش الربح المستدامة على مدار 10 سنوات مع مبيعات بلغت قيمتها 4,8 مليارات ريال سعودي في عام 2019م، وسجلت الشركة نمواً في الإيرادات بنسبة 6,4% بالمقارنة إلى عام 2018م؛ ونمواً في الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب ومخصص الاستهلاك والإطفاء (EBITDA) بنسبة 19,4%، وفي هوامش صافي الأرباح بنسبة 8,7% في عام 2019م.

تدير الشركة سلسلة من متاجر التجزئة في منطقة الحرمين الشريفين، مما يتيح لها الوصول إلى عدد متزايد من الحجاج والمعتمرين الذين يزورون المملكة في كل عام للحج والعمرة.

تعمل الشركة بشكل حصري في المملكة العربية السعودية، وهي سوق واعدة لمتاجر التجزئة الحديثة للمنتجات الغذائية وغير الغذائية والتي بلغت قيمتها 57 مليار ريال حتى عام 2019م، ومن المتوقع أن تنمو بمعدل 5,1% سنوياً بين عامي 2019م و2024م.

تعمل الشركة في قطاع اقتصادي أثبت مرونته العالية خلال أزمة تفشي وباء فيروس كورونا المستجد (COVID-19).
لدى الشركة مجموعة شاملة ومتنوعة من المنتجات تضم أكثر من 140 ألف صنف (SKU) متاح في متاجرها، والتي تشمل المنتجات المستوردة من الشركة وغير المتوفرة في المملكة.

شركة متخصصة في بيع وتسويق المواد الغذائية وغير الغذائية عبر الإنترنت وتطبيقات الهواتف المحمولة – حيث أطلقت خدمة التسوق الإلكتروني عبر “الدانوب أونلاين” (Danube Online) في عام 2017م.
هيكل رأسمالي قوي مع ديون بدون فوائد على مر تاريخها، مما يمنحها مرونة مالية أكبر.
خطط نمو استراتيجية وإطار عمل قوي لممارسات الحوكمة، بالإضافة إلى دعم المستثمر الاستراتيجي، مجموعة إنفستكورب، المؤسسة الرائدة عالمياً في إدارة الاستثمارات البديلة.
فريق إدارة ذات خبرة فائقة، يضم كوادر وكفاءات متميزة ويتمتع بتجربة غنية في قطاع تجارة المواد الغذائية وغير الغذائية بالتجزئة وخبرة واسعة في قطاع تجزئة المواد الغذائية على مستوى المملكة العربية السعودية والمنطقة عموماً.

أبرز الجوانب الاستثمارية
تجربة مبتكرة ومتميزة في مجال التسوق بالمواد الغذائية وغير الغذائية بالتجزئة مع علامتين تجاريتين تغطيان طيفاً واسعاً من المستهلكين في المملكة العربية السعودية.

تعتبر “بن داود القابضة” السلسلة الوحيدة لتجارة المواد الغذائية وغير الغذائية بالتجزئة في المملكة العربية السعودية، وتندرج تحت مظلتها علامتين تجاريتين متميزتين هما “بن داود” و”الدانوب”، تستقطب كل علامة شريحة مختلفة من العملاء دون المزاحمة الذاتية.

تعتبر علامة “بن داود” علامة قوية في قطاعات السوق المتوسطة، حيث توفر تجربة تسوق فريدة تستهدف بها المواطنين والمقيمين والحجاج والمعتمرين ذوي الدخل المتوسط. وعادةً تنتشر متاجر هذه العلامة في المناطق عالية الازدحام وأحياء الطبقة المتوسطة.

تلبي علامة “الدانوب” احتياجات الفئة المتميزة من المستهلكين، حيث تقدم خدماتها للمستهلكين من ذوي الدخل المتوسط إلى العالي متيحةً لهم شراء المنتجات المستوردة عالية الجودة التي لا تتوفر بسهولة. وتتركز متاجر هذه العلامة في مراكز التسوق والأحياء الراقية بشكل عام.

وتشمل القيمة التي تقدمها الشركة لعملائها على عدد من الجوانب التي تهدف بشكل رئيسي إلى توفير تجربة تسوق متخصصة مع ضمان أعلى مستويات الجودة للمنتجات والخدمات، وهي: 1) تلبية كافة احتياجات المستهلكين في المملكة من المنتجات الغذائية وغير الغذائية عالية الجودة وبأسعار تنافسية نتيجة سياسات التوريد والمشتريات الفعالة؛ 2) توفير مجموعة واسعة ومتنوعة من أصناف المنتجات الغذائية وغير الغذائية في متاجرها؛ 3) وضع تصاميم حديثة ومبتكرة للمتاجر وإطلاق الأنشطة الترويجية والتسويقية الهادفة والفعالة؛ 4) توفير خدمة عملاء عالية الجودة وخدمة الدفع الذاتي لتعزيز تجربة التسوق في متاجرها؛ و5) ريادة التحول الرقمي لسوق تجزئة المنتجات الغذائية وغير الغذائية في المملكة.

تضم المنتجات التي تقدمها الشركة مجموعة متنوعة من المنتجات الغذائية وغير الغذائية، وتتيح فرصة كبيرة للاستثمار في المجالات التي تعاني نقصاً في المعروض وتنطوي على طلب كبير في المستقبل.

تمتلك “بن داود القابضة” 73 متجراً تتوزع بشكل استراتيجي في جميع أنحاء المملكة، ويتركز الحضور الأقوى للشركة في المنطقة الغربية مع وجود 48% من متاجرها هناك. ومع افتتاحها أحدث فرع لـعلامة “الدانوب” في أبريل الماضي، ليصل المجموع الحالي لمتاجر “بن داود القابضة” 46 متجراً يحمل علامة “الدانوب” و27 متجراً لعلامة “بن داود” بمساحة إجمالية تعادل 555,527 متراً مربعاً ومساحة بيع تبلغ 364,475 متراً مربع. وتتنوع فئات هذه المتاجر بين 51 هايبر ماركت و22 سوبر ماركت، وتدرس الشركة افتتاح فئات جديدة مثل المتاجر الصغيرة. تنتشر باقي متاجر الشركة بنسبة 27% في المنطقة الوسطى، و15% في المنطقة الشرقية، و10% في المنطقة الجنوبية.

ولدى الشركة سلسلة من المتاجر في مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، من بينها متاجر في المنطقة المجاورة مباشرة للحرمين الشريفين، والذي يمنحها وصولاً لا مثيل له إلى عدد متزايد من الحجاج الذين يزورون المملكة على أساس سنوي. مع العلم أن المملكة شهدت خلال عام 2019م زيارة 9,95 مليون حاج ومعتمر، ومن المتوقع أن يرتفع هذا الرقم إلى 30 مليون حاج ومعتمر بحلول عام 2030م، مما يشير إلى إمكانات النمو الكبيرة للعلامة خلال موسمي الحج والعمرة.

نموذج عمل يستند إلى تنامي الطلب على المنتجات الغذائية والأدوات المنزلية ذات الجودة العالية والأسعار المعقولة في المملكة العربية السعودية.

توفر “بن داود القابضة” أكثر من 140 ألف منتج، وهو ما يعرف في قطاع التجزئة بوحدات حفظ مخزون المنتج SKU)). وتعمل الشركة على تحقيق التميز عبر توسيع نطاق عروضها ومنتجاتها. كما تسعى إلى تزويد العملاء بمنتجات متميزة، وتخصيص تشكيلتها من وحدات حفظ مخزون المنتج في المتاجر بعد إجراء تقييم دقيق لنقاط الجذب في كل متجر، والخصائص الديموغرافية للمستهلكين، ودراسة أحدث توجهات الاستهلاك بالاستناد إلى بيانات المستهلكين. وتستورد الشركة منتجاتها عبر شبكة واسعة ومتنوعة من الموردين مع امتلاك حقوق التوزيع لمنتجات العديد من العلامات التجارية المرموقة، وتركز بشكل رئيسي على المنتجات الطازجة مثل الخضراوات واللحوم والمخبوزات الطازجة عبر مخابزها المتخصصة.

ريادة التحول الرقمي لسوق تجزئة المنتجات الغذائية وغير الغذائية في المملكة
 كانت “بن داود القابضة” أول مشغّل للمتاجر الغذائية وغير الغذائية في المملكة تتيح خدمات البيع عبر الإنترنت من خلال خدمة “الدانوب أونلاين” وتطبيق “الدانوب”، وهما تطبيق مخصص للهواتف المحمولة ومنصة بيع رقمية تم إطلاقهما في عام 2017م. كما أطلقت الشركة تطبيق “بن داود” في عام 2019م.

وساهمت منصة “الدانوب أونلاين” بتحويل تجربة بيع المنتجات الغذائية في المملكة من خلال مواكبة احتياجات التسوق الإلكتروني التي لم يتم تلبيتها مسبقا في المملكة. 

حازت منصة “الدانوب أونلاين” وتطبيق “الدانوب” على إشادة واسعة في القطاع من خلال حصولهما على جوائز مرموقة عديدة مثل “ريتيل الشرق الأوسط” و”آي دي سي” و”سيملس”، التي تؤكد على الحضور الرقمي الرائد للشركة وسمعتها المرموقة في تقديم خدمات فريدة.
وصول إلى سوق متنامٍ مدعوم باستقرار الاقتصاد الكلّي و”رؤية السعودية 2030″.

تمتلك المملكة العربية السعودية أكبر اقتصاد في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ويبلغ عدد سكانها 1.5 مرة أكبر من بقية سكان دول مجلس التعاون الخليجي مجتمعة. يرتكز الاقتصاد على عوامل رئيسية، بما في ذلك:
نمو سكاني قويّ، حيث من المتوقع أن يصل عدد سكان المملكة بحلول نهاية 2019م إلى 34,2 مليون نسمة؛ 47% منهم بعمر 29 عاماً فما دون. ويشكل هذا “عائداً سكانياً” على قطاع البيع بالتجزئة لكونه يمثّل ارتفاعاً في الطلب مستقبلاً.
استمرار الإصلاحات الاقتصادية في المملكة، مثل السماح للشركات الخاصة بدخول مختلف القطاعات، وتعزيز الاستثمارات في البنية التحتية، وفتح قطاعات اقتصادية جديدة (بما فيها السياحة والترفيه).

تشمل مبادرات “رؤية 2030″، على سبيل المثال لا الحصر: تمكين قطاع البيع بالتجزئة؛ وزيادة أعداد الحجاج والمعتمرين، ورفع مساهمة السياحة في الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 10%، وزيادة نسبة الإنفاق على قطاعي الثقافة والترفيه من 3% إلى 6%. وتسهم جميع هذه المبادرات في إرساء أسس قوية لنمو وازدهار الاقتصاد الوطني بمختلف قطاعاته، ومن ضمنها قطاع بيع المواد الغذائية بالتجزئة.

ويمتلك قطاع بيع المواد الغذائية بالتجزئة الحديثة فرصة كبيرة للانتشار في المملكة، حيث تصل نسبة انتشار متاجر التجزئة الحديثة للمنتجات الغذائية وغير الغذائية اليوم إلى 41%، وهي نسبة منخفضة بالمقارنة بـ 85% في الإمارات و70% في بقية دول مجلس التعاون الخليجي باستثناء الإمارات. ورغم حجم هذه الفجوة، إلا أنها تمثل فرصة للنمو مدعومةً بعدّة مشاريع عملاقة ومشاريع تطويرية كبرى أخرى من المتوقع تنفيذها في جميع أنحاء المملكة.

إطار عمل راسخ في الحوكمة 
في العام 2016م، استحوذت شركة زميلة تابعة لمجموعة “إنفستكورب القابضة ش.م.ب.”، والتي تعتبر هي وشركاتها التابعة الخاضعة للرقابة التنظيمية مديراً عالمياً رائداً للاستثمارات البديلة، على حصة أقلية في شركة “بن داود القابضة”. وتعاونت “إنفستكورب” مع فريق إدارة “بن داود” لتنفيذ خطط نمو استراتيجية وتعزيز كفاءة العمليات التشغيلية وصولاً إلى زيادة الإيرادات وخفض التكاليف وتطبيق إطار حوكمة قوي بما يضفي الطابع المؤسسي على إجراءات وسياسات “بن داود القابضة”.

كما تمّ تعديل أدوار وواجبات ومسؤوليات مجلس الإدارة، ولجان المجلس، والإدارة التنفيذية، والجمعيات العامة بما يلائم اللوائح التنظيمية السارية مثل نظام الشركات ولائحة حوكمة الشركات.

بالإضافة لما سبق، تم تحديث النظام الأساسي للشركة بما يتناسب مع قواعد الإدراج، وتم إعداد دليل للحوكمة يمثل مرجعاً لمجلس الإدارة، والإدارة التنفيذية، وموظفي الشركة. ويتكوّن مجلس الإدارة من 9 أعضاء يعيّنهم المساهمون خلال اجتماع الجمعية العامة: 2 منهم غير تنفيذيين، و4 منهم تنفيذيين، و3 منهم مستقلين غير تنفيذيين. 

أبرز ملامح الطرح
سيتم إدراج الأسهم في السوق الرئيسية للسوق المالية السعودية (تداول)
يشمل الطرح على 22,860,000 سهماً من أسهم الشركة الحالية التي سيتم بيعها من المساهمين الحاليين (“أسهم الطرح”)
سيشمل الطرح 22,860,000 سهم معروض للبيع على المؤسسات المؤهلة للمشاركة في عملية بناء سجل الأوامر (“المؤسسات المكتتبة”) وفقاً لتعليمات هيئة السوق المالية فيما يخص بناء سجل الأوامر وتخصيص الأسهم في الاكتتابات الأولية، ويشمل ذلك المؤسسات المالية الأجنبية المؤهلة غير المقيمة وفقاً لقواعد استثمار المؤسسات المالية الأجنبية المؤهلة في الأوراق المالية المدرجة. وبعد اكتمال الاكتتاب في أسهم شريحة المؤسسات المكتتبة، ستتوفر الأسهم للاكتتاب للمستثمرين الأفراد في المملكة العربية السعودية (“المكتتبون الأفراد”). وبدايةً، سيتمّ تخصيص كامل الأسهم لصالح شريحة المؤسسات المكتتبة بشكل مؤقت، وقد تنخفض إلى 20,574,000 سهم (بما يمثل 90% من إجمالي عدد أسهم الطرح) حسب مستوى الطلب من قبل المكتتبين الأفراد في المملكة. وسيتمّ تحديد الإجمالي النهائي من أسهم الطرح المخصصة لشريحة المؤسسات بناءً على أسهم المكتتبين من شريحة الأفراد.

طريقة الاكتتاب للمؤسسات المكتتبة المسجلة في المملكة:
يحق للمؤسسات المكتتبة المسجلة في المملكة التقدم باستمارة الطلب أو تقديم طلبات الاكتتاب إلى مديري سجل الاكتتاب عن طريق الهاتف أو البريد الإلكتروني، خلال فترة بناء سجل الأوامر. ويقوم المستشارون الماليون ومديرو سجل الاكتتاب بتوفير هذه الاستمارة للمؤسسات المكتتبة المسجلة في المملكة. وعلى هذه المؤسسات في جميع الأحوال تعبئة طلب الاكتتاب للمؤسسات بعد تخصيص أسهم الطرح بناءً على عدد الأسهم المخصصة لهم.

يحق للمؤسسات المكتتبة غير المسجلة في المملكة تقديم طلبات الاكتتاب إلى مديري سجل الاكتتاب عن طريق الهاتف أو البريد الإلكتروني دون الحاجة إلى تعبئة وتوقيع استمارة الطلب. وعلى هذه المؤسسات تعبئة استمارة الاكتتاب للأطراف المشاركة بعد تخصيص أسهم الطرح بناءً على عدد الأسهم المخصصة لهم.
طريقة الاكتتاب للمكتتبين الأفراد:
*يتعين على المكتتبين الأفراد تعبئة وتقديم نماذج طلب الاكتتاب المخصصة لهم. وبإمكان المكتتبين الأفراد الذين اشتركوا في إحدى الاكتتابات التي جرت مؤخراً في المملكة الاكتتاب عن طريق الإنترنت أو الهاتف المصرفي أو أجهزة الصراف الآلي (ATM) التابعة للجهات المستلمة التي تقدم كل هذه الخدمات أو بعضها لعملائها شريطة أن: (أ) يكون لدى المكتتب الفرد حساباً بنكياً مع إحدى الجهات المستلمة التي تقدم مثل هذه الخدمات، و(ب) لا يكون قد طرأ أي تغيير على المعلومات الخاصة بالمكتتب الفرد منذ اكتتابه في آخر اكتتاب عام أولي.

*يُحظَر على المساهمين الأساسيين الذين يمتلك كلٌّ منهم 5% أو أكثر من أسهم الشركة – وهم “شركة أكاسيا ستار التجارية المحدودة”، و “شركة أبناء عبدالله بن داود المحدودة”، و”شركة تنمية التوسعة التجارية” (التابعة لمجموعة “إنفستكورب”) (يُعرفون معاً باسم “المساهمون الأساسيون”) – التصرف في أيّ من أسهمهم وذلك لفترة أربعة وعشرون (24) شهرًا من تاريخ بدء تداول أسهم الشركة في السوق المالية السعودية “تداول”، كما يُحظَر على الشركة إدراج أي أسهم جديدة في السوق المالية السعودية “تداول” وذلك لفترة ستة (٦) أشهر من تاريخ بدء تداول أسهم الشركة في السوق المالية السعودية “تداول”.
*تم الحصول على موافقة هيئة السوق المالية و”تداول” بشأن الطرح.
 

ذات صلة

التعليقات 1

  1. مساهم says:

    استفسار
    بصفة عامة هكذا هي الشركات الاهلية تحقق ارباحاً واذا ادرجت في السوق المالي للاسهم الا واذا بها خسرانه وراحت اموال المساهمين ادراج الرياح
    وعلى وشك الافلاس
    فما الاسباب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد