الجمعة, 26 فبراير 2021

“الكيميائية” توقع مذكرة تفاهم مع صندوق الاستثمار الروسي لتوفير لقاح “كورونا” في السعودية

اعلنت الشركة الكيميائية السعودية القابضة توقع مذكرة تفاهم مع صندوق الاستثمار المباشر الروسي RDIF للعمل على توفير اللقاح الخاص بفيروس كورونا في المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضا

وقعت المجموعة الكيميائية السعودية القابضة من خلال قطاعها الدوائي المتمثل بشركة أجا للصناعات الدوائية المحدودة (آجا فارما) والشركة السعودية العالمية للتجارة المحدودة (سيتكو فارما) مع صندوق الاستثمار المباشر الروسي RDIF (والذي قد أعلن سابقاً هذا العام عن شراكته مع كلٍ من شركة R-Pharm و مركز الأبحاث Gamaleya لإنتاج اللقاح الروسي الأول الخاص بفيروس كورونا مع إمكانية تصدير ذلك الى دول أخرى) مذكرة تفاهم غير ملزمة للتعاون المشترك فيما يخص اللقاح الخاص بفيروس كورونا. 

ونصت مذكرة التفاهم في مرحلتها الأولى على توفيرو توزيع اللقاح في المملكة العربية السعودية ومن ثم الانتقال الى المرحلة الثانية الخاصة بنقل تقنيات التصنيع للقاح داخل المملكة، وما يصاحب ذلك من تدريب وتأهيل الكفاءات الوطنية.

 كما تضمنت المذكرة تمثيل صندوق الاستثمار المباشر الروسي من قبل مجموعة الكيميائية السعودية القابضة أمام الجهات الحكومية المختصة فيما يخص التسجيل والدراسات السريرية. و تخضع هذه المذكرة على الحصول على الموافقات اللازمة من الجهات المعنية داخل المملكة العربية السعودية ( الهيئة العامة للغذاء و الدواء و الجهات ذات العلاقة).

وقالت الشركة إن مدة المذكرة عام واحد، مبينة أنه لاتوجد أطراف ذات علاقة.

وسيظهر الأثر المالي على النتائج المالية للشركة بعد اتمام الصفقة.

هذا و تتماشى هذه المذكرة مع برنامج رؤية المملكة 2030 والتي حرصت على رفع دعم المحتوى المحلي للصناعة الدوائية من خلال توطين قطاع الصناعات الدوائية ذات التقنيات الصناعية العالمية وتطوير سلاسل الإمداد والتوزيع للمستحضرات الدوائية الأساسية. كما تأتي متوافقة مع برنامج التحول الذي أعلنت عنه الشركة في تاريخ 23/6/2020. هذا وتسبق عملية إنتاج وتسويق اللقاح أشتراطات سريرية لازمة للتأكد من فعالية ومأمونية اللقاح والتي ما زالت تحت الإجراء. ويتوقع بإذن الله في حال ثبوت فعالية اللقاح ومأمونيته و إنهاء جميع الإتفاقيات الخاصة بذلك مع الجانب الروسي و الجهات الحكومية ذات العلاقة بأن يسهم ذلك إيجاباً على نتائج الشركة في المستقبل و سوف يتم الإفصاح عن أي تطورات جوهرية مستقبلاً.

وتتوجه الشركة بعد شكر المولى تبارك وتعالى بالشكر الى مقام خادم الحرمين الشريفين وولي العهد على دعمهم لقطاع الدواء والقطاع الخاص بشكل عام ولكل ما يحقق رفاهية المواطن والمقيم. كما تود شكراللجنة المعنية بمتابعة مستجدات الوضع الصحي لفيروس كورونا برئاسة وزير الصحة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة و كامل الفريق على المجهودات الكبيرة و المستمرة لإحتواء فيروس كورونا و كذلك لدعمها لصناعة الدواء من خلال الوزارة و من خلال الهيئة العامة للغذاء و الدواء برئاسة سعادة أ.د هشام بن سعد الجضعي.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد