الأحد 03 صفر 1442 - 20 سبتمبر 2020 - 29 السنبلة 1399

"أميانتيت" تعلن فتح باب الترشح لعضوية مجلس الادارة

أعلنت شركة أميانتيت العربية السعودية أن تعلن لمساھمیھا الكرام عن فتح باب الترشح لعضوية مجلس إدارة الشركة للدورة القادمة اعتباراً من 2021/01/01م ولمدة 3 سنوات، حيث يحق لكل مساهم ترشيح نفسه أو غيره لعضوية مجلس الإدارة وفقاً لأحكام نظام الشركات ، على ان يتقدم بإخطار الترشح للجنة المكافآت والترشيحات وفقاً للأحكام الواردة في نظام الشركات ولائحة حوكمة الشركات الصادرة عن هيئة السوق المالية، بالإضافة إلى معايير وإجراءات الترشح لعضوية مجلس الإدارة المعتمدة من الجمعية العامة لمساهمي شركة أميانتيت (مرفق) ، حيث سيتم انتخاب الأعضاء المرشحين خلال اجتماع الجمعية العامة القادم والذي سيعلن عن موعده لاحقاً.
نوع دورة المجلس    دورة جديدة
تاريخ بداية الدورة    1442-05-17 الموافق 2021-01-01
تاريخ نهاية الدورة    1445-06-18 الموافق 2023-12-31
عدد الاعضاء    5
تاريخ فتح باب الترشح    1442-01-28 الموافق 2020-09-16
تاريخ انتهاء باب الترشح    1442-02-29 الموافق 2020-10-16
طريقة استلام طلبات الترشيح    ترسل أصول طلبات الترشح مع المرفقات المبينة أدناه لعناية أمين سر لجنة المكافآت والترشيحات وذلك قبل تاريخ انتهاء فترة الترشح وفقاً لما يلي:
أولاً - تسليمها مناولة بمقر الشركة بمدينة الدمام خلال ساعات الدوام الرسمي للشركة من الساعة السابعة صباحاً وحتى الساعة الرابعة عصراً من الأحد إلى الخميس.

ثانياً - إرسالها بالبريد السريع على عنوان الشركة أو  بالبريد الإلكتروني التالي [email protected]

شروط الترشح    على ضوء الأحكام المنظمة لعضوية مجلس الإدارة والمنصوص عليها في نظام الشركات ولائحة حوكمة الشركات تكون شروط وإجراءات الترشح لعضوية مجلس الإدارة كما يلي:
أولاً: الشروط الواجب توافرها لعضوية مجلس الإدارة:

1- يجب أن يكون لدى المرشح لعضوية مجلس الإدارة تأهيلاً علمياً مناسباً معترفاً به من قبل الجهات الحكومية المختصة في المملكة العربية السعودية، وعلى المرشح تقديم أصل المؤهل العلمي للشركة للمطابقة مع الصورة المقدمة للشركة في طلب الترشح.

2- يشترط أن يكون عضو مجلس الإدارة من ذوي الكفاية المهنية ممن تتوافر فيهم الخبرة والمعرفة والمهارة ويفضل من يتمتع بالاستقلالية. بما يمكنه من ممارسة مهامه بكفاءة واقتدار، ويراعى أن يتوافر فيه على وجه الخصوص ما يلي: -

• القدرة على القيادة: أن يتمتع بمهارات قيادية تؤهله بمنح الصلاحيات بما يؤدي إلى تحفيز الأداء وتطبيق أفضل الممارسات في مجال الإدارة الفعالة والتقيد بالقيم والأخلاق المهنية.

• الكفاءة: أن تتوافر فيه المؤهلات العلمية والمهارات المهنية والشخصية المناسبة ومستوى التدريب والخبرات العملية ذات الصلة بأنشطة الشركة الحالية والمستقبلية أو بالإدارة أو الاقتصاد أو المحاسبة أو القانون أو الحوكمة فضلاً عن الرغبة في التعلم والتدريب.

• القدرة على التوجيه: أن تتوافر فيه القدرات الفنية، والقيادية، والإدارية، والسرعة في اتخاذ القرار، واستيعاب المتطلبات الفنية المتعلقة بسير العمل، وأن يكون قادراً على التوجيه الإستراتيجي والتخطيط والرؤية المستقبلية الواضحة.

• المعرفة المالية: أن يكون قادراً على قراءة البيانات والتقارير المالية وفهمها.

• اللياقة الصحية: وذلك بأن يكون لديه مانع صحي يعوقه عن ممارسة مهامه واختصاصاته. وعلى الجمعية العامة أن تراعي عند انتخاب أعضاء مجلس الإدارة توصيات لجنة الترشيحات وتوافر المقومات الشخصية والمهنية اللازمة لأداء مهامهم بشكل فعال وفق ما ورد في هذه المادة.

ثانياً: تكوين المجلس

يراعى في تكوين مجس الإدارة ما يلي:

• تناسب عدد أعضائه مع حجم لشركة وطبيعة نشاطها.

• أن تكون أغلبيته من الأعضاء غير التنفيذيين.

• ألا يقل عدد أعضائه المستقلين عن عضوين أو عن ثلث أعضاء المجلس، أيهما أكثر.

ثالثاً: تعيين أعضاء مجلس الإدارة

• وفقاً للمادة السادسة عشر من النظام الأساس للشركة يتولى إدارة الشركة مجلس إدارة مكون من خمسة أعضاء.

• تنتخبهم الجمعية العامة العادية لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد ويجوز إعادة انتخابهم مالم ينص نظام الشركة الأساس على غير ذلك.

• يشترط ألا يشغل عضو مجلس الإدارة عضوية مجلس إدارة أكثر من خمس شركات مساهمة مدرجة في السوق في آن واحد.

• تلتزم الشركة بإشعار الهيئة بأسماء أعضاء مجلس الإدارة وصفات عضويتهم خلال خمسة أيام عمل من تاريخ بدء دورة مجلس الإدارة أو من تاريخ تعيينهم – أيهما أقرب – وأي تغييرات تطرأ على عضويتهم خلال خمسة أيام عمل من تاريخ حدوث التغييرات.

رابعاً: إفصاح المرشح عن تعارض مصالح

على من يرغب في ترشيح نفسه لعضوية مجلس الإدارة أن يفصح للمجلس وللجمعية العامة عن أي من حالات تعارض المصالح – وفق الإجراءات المقررة من هيئة السوق المالية –، وتشمل:

1- وجود مصلحة مباشرة أو غير مباشرة في الأعمال والعقود التي تتم لحساب الشركة التي يرغب قي الترشح لمجلس إدارتها.

2- اشتراكه في عمل من شأن منافسة الشركة، أو منافستها في أحد فروع النشاط الذي تزاوله.

خامساً: إجراءات الترشح لعضوية مجلس الإدارة

1- يقوم المرشح بتعبئة كافة البيانات في استمارة الترشح وتقديم كافة المعلومات والوثائق المبينة في الاستمارة وتقديم أصل الاستمارة خلال المهلة المحددة.

2- يقوم المرشح بتعبئة النموذج رقم (3) الصادر من هيئة السوق المالية ويرفق به السيرة الذاتية وصورة من بطاقة الأحوال ودفتر العائلة / الإقامة النظامية.

3- في حال وجود مصالح للمرشح أو الممثل بشكل مباشر أو غير مباشر مع الشركة فعليه أن يقدم بياناً تفصيلياً، إضافة إلى أية معلومات تتعلق بأي عقد تكون الشركة طرفاً فيه وتوجد فيه مصلحة جوهرية للمرشح أو لأي شخص ذي علاقة به (الزوجة، الأولاد القصر، شركات تابعة)، كما أن عليه تقديم بيان تفصيلي إذا كان يشترك في عمل من شأنه منافسة الشركة في أعمالها.

سادساً: المستندات التي يجرب ارفاقها

1- تقديم طلب الترشح خلال المدة المحددة في الإعلان إلى لجنة المكافآت والترشيحات ويقدم المرشح الوثائق التالية، على أن تكون باللغة العربية: -

- خطاب موجه إلى لجنة المكافآت والترشيحات (مرفق)

- استمارة طلب ترشح لعضوية مجلس إدارة أميانتيت (مرفق)

- نموذج رقم (3) الصادر عن هيئة السوق المالية للترشح لعضوية مجلس الإدارة. (مرفق)

- السيرة الذاتية متضمنةً معلومات عن المهنة والوظيفة الأساسية التي يشغلها حالياً، ومؤهلاته وخبرته في مجال أعمال الشركة.

- صورة واضحة من الهوية الوطنية وكذلك صورة من سجل الأسرة للسعوديين أو صورة من الإقامة النظامية للمقيمين، أو صورة من السجل التجاري بالنسبة للجهات الاعتبارية التي ترغب ترشيح ممثلين عنها.

2- إذا كان المرشح قد سبق له شغل عضوية مجلس إدارة شركة أميانتيت العربية السعودية، فيجب عليه أن يرفق بطلب الترشح بياناً من إدارة الشركة عن آخر دورتين تولى فيها عضوية المجلس متضمناً المعلومات التالية:

أ - عدد اجتماعات مجلس الإدارة التي تمت خلال كل سنة من سنوات الدورة، وعدد الاجتماعات التي حضرها العضو أصالة ونسبة حضوره لمجموع الاجتماعات.

ب - اللجان الدائمة التي شارك فيها العضو وعدد الاجتماعات التي عقدتها كل لجنة من تلك اللجان خلال كل سنة من سنوات الدورة، وعدد الاجتماعات التي حضرها ونسبة حضوره إلى مجموع الاجتماعات.

وسوف تتولى لجنة المكافآت والترشيحات دراسة طلبات المرشحين الواردة إليها وذلك وفقاً للسياسات والمعايير المعتمدة، علماً بأنه سيقتصر التصويت في الجمعية العامة على من رشحوا أنفسهم لعضوية المجلس ووافقت عليهم لجنة المكافآت والترشيحات وفقاً للضوابط السابقة.

الملفات الملحقة  هنا وهنا وهنا     

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

أحمد الصورة المرفقة هي لليوان الصيني rmb, والخبر يخص الين...
قاسم لو يرجع الوضع إلى الاول احسن. مع تحيات ابو حمد،
خالد محمد وين التفاصيل والشروط للحساب عشان نفهم ..
ميما توقفت عن العمل اكثرمن ست شهور بسبب كورونا ولم اسجل في...
وائل عبدالحكيم تجارالشاهي نحتاج اسماءوعناوين مصانع تقوم بالبناء مثل هذي الخرسانة

الفيديو