الأربعاء 12 ربيع الأول 1442 - 28 أكتوبر 2020 - 06 العقرب 1399

المتقاعدون ظلال وارفة

عثمان بن حمد أبا الخيل

الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس الإدارة والمدراء في الشركات العائلية لا يخضعون لنظام التقاعد طالما المخ يؤدي دورة والذاكرة تسمح باسترجاع المعلومات البيانات والأحداث وسنوات الخبرة. هذا التوجه يعطينا قاعدة قوية وهي أن سن الموظف غير مرتبط مع الأداء الوظيفي في القطاع العام والخاص.  هناك مدراء تنفيذيون في الشركات العائلية تجاوزت أعمارهم الخامسة والستون وهم يؤدون اعمالهم بكل جدارة. 
وكفاءة العمر ليس عامل أساسي طالما إن مخ الإنسان الذي يفوق جهاز الكمبيوتر بمئات المرات حيث إن المخ يمكنه معالجة 38 تريليون عملية في الثانية الواحدة وأسرع 500 585 مرة من أسرع سوبر كمبيوتر في العالم. هناك مقولة راسخة في أذهان الكثير من الناس وهي الانسان يستخدم % فقط من دماغنا؟ هذه المقولة غير صحيحة وكأننا إن نجحنا في توظيف والسيطرة على باقي القدرات الـ 90% الأخرى، سنكون قادرين على القيام بعجائب وأمور مذهلة. 

قدرة الإنسان على العمل والعطاء بحيوية ونشاط هل يحكمه العمر؟ هذا ليس واقعيا هناك شركات وبنوك ومؤسسات ناجحة ولها وزنها يديرها مدراء تجاوزت أعمارهم الستين بكثير، تقدم العمر يعني الخبرة الى حد ما. هناك شركات لا تسأل عن العمر بقدر ما تسأل عن شمولية السيرة الذاتية بعض الأعمال تحتاج لكبار العمر بحكم الإدارة والخبرة لذلك شرط العمر ليس أساسي من متطلبات الوظيفة. عشرات بل مئات القيادات الإدارية من السعوديين الذين أحيلوا للتقاعد حسب النظام هؤلاء القيادات لا تزال لديها القدرة والخبرة والمعرفة في إدارة الشركات والمؤسسات وكافة الأنشطة هؤلاء هم متقاعدي شركة أرامكو السعودية وشركة سابك وشركة معادن وشركات القطاع الخاص بكل قطاعاتها. هناك كفاءات كثيرة متقاعدة ينبغي الاستعانة بها في مجالات عدة حكومية وغير حكومية. 

 لعلي هنا اقترح على وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية إنشاء بنك معلومات عن الموظفين المتقاعدين والذين بلغوا أكثر من ستين عاما من العمر وكانت وظائفهم من مدير عام فما فوق في شركات القطاع الخاص كما ذكرت سابقا والاستفادة منهم في إدارة الشركات الناشئة في الدولة وتسويقهم في شركات القطاع الخاص هذا الاقتراح هدفه الاستفادة من الخبرات القيادية المعطّلة في الإدارة بعيدً عن سن المتقاعد ما دام ينعم بصحة جيدة. خبرات المتقاعد المتراكمة تشبه الشجرة التي تظل الناس في لهيب الصيف حتى بعد جفاف جذورها. اقتبس (افتح المجال أمام الآخرين وسوف يذهلك ما تراه من منجزاتهم) الدكتور غازي القصيبي رحمه الله. بعض شركات القطاع يديرها متقاعدين من أصحاب الرؤى والخبرة والمعرفة.

المؤسسة العامة للتقاعد استحدثت منصة تتيح لها الاستفادة من خبرات المتقاعدين من القطاع العام لاستفادة منهم والربط بينهم وبين الجهات في القطاعين العام والخاص، أين هي المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية هل لديها منصة أخرى. التعاون بين وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية والمؤسسة العامة للتقاعد والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في بلورة أفضل القرارات للاستفادة من خبرات المتقاعدين. 
 

كاتب سعودي [email protected] المزيد

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

الفيديو