الجمعة 14 ربيع الأول 1442 - 30 أكتوبر 2020 - 08 العقرب 1399

تعيين الدكتورة عبير العليان مديرا عاما للدعم الاستراتيجي في وزارة الطاقة

تم تعيين الدكتورة عبير بنت محمد العليان الكاتبة في صحيفة "مال" مديرا عاما للدعم الاستراتيجي - وكالة السياسات والتخطيط الاستراتيجي في وزارة الطاقة. وتتمتع العليان بخبرة أكاديمية وصناعية كبيرة تزيد عن الـ 20 عاما، حيث بدأت حياتها المهنية كأستاذ مساعد في جامعة الدمام قبل انضمامها إلى أرامكو السعودية في العام 2011م ككبير عالمي الأبحاث في مركز إكسبك للأبحاث المتقدمة.

وتحمل العليان شهادة تنفيذية في مجال الابتكار والإستراتيجية من كلية MIT Sloan للإدارة حول كيفية توسيع نطاق التحديات من البحث والتطوير إلى التصنيع والهندسة، وإدارة المشاريع، واستراتيجية المنتج، في المشاريع الصناعية الجديدة والمربحة. وإلى جانب عملها في صناعة النفط والغاز، كرست عبير العليان جزء من وقتها كرائدة وكانت أحد مؤسسي شبكة المرأة العربية للعلوم والتكنولوجيا في البحرين عام 2005م، وأول مؤتمر للمهنيين الدوليين المختصين في مجال الطاقة ipec  للعام 2012 في الكويت. 

والعليان عضو في اللجنة التوجيهية ورئيسة للعديد من المؤتمرات وورش العمل، مثل Chemindex و Labtech وChemicals Fieldfield SpecialiIes SPE. وحازت الدكتورة عبير على جائزة امرأة العام للنفط والغاز والبتروكيميائيات في الشرق الأوسط لعام 2018-2019 بالاضافة الى جوائز أخرى محلية، اقليمية وعالمية. وتم اختيارها من ضمن أهم 100 من شخصيات النخبة في الطاقة العالمية من قبل مجلة Petroleum Economist البريطانية.

والعليان خبير أكاديمي وصناعي رائد مشاريع سابقا في مركز البحوث العالمية أرامكو السعودية في الولايات المتحدة ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا- متحدث رئيسي في المحافل المحلية والدولية، إضافة إلى أنها زميل ما بعد الدكتوراه في قسم علوم وهندسة الواد - معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا - كامبريدج، الولايات المتحدة الأمريكية.

وحصلت العليان على 7 براءات اختراع وتم تسجليها في المكتب الأمريكي لبراءات الاختراع نظير تطويرها لمواد تتغلب على مشاكل عمليات حفر آبار النفط والغاز وتهدف الاختراعات الى الاستغناء عن المواد المستوردة بمواد محلية مبتكرة عبر الاستعانة فيها بالمحتوى المحلي وتنويع الناتج المحلي الغير نفطي وتشجيع الاقتصاد المبني على المعرفة.

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

سعدى محمد عبد الرحمن الاسمري استعلام عن الاسهم من زمان
بونواس بعد توزيعها وبيعها قالوا ايه فيها بكتيريا وين الفحص قبل...
بونواس شفيهم البزنسمان بعد طرح جزء من املاكهم بسوق المال يذهبون...
يحيى منصور جحاف دغاس حمدي في البنك الأهلي التجاري وشركة الراجحي وتم تسديد المبلغ عن...
محمد العصيمي قمت بشراء ارض في حي النرجس وقبل عام وقد تحملت ديون لكي...

الفيديو