السبت, 12 يونيو 2021

وزير التجارة: 21 مليار دولار خصصتها الـ G20 للبحث عن لقاح لكورونا 

كشف  وزير التجارة السعودي الدكتور ماجد القصبي عن تخصيص مجموعة العشرين 21 مليار دولار للبحث عن لقاح لكورونا.

اقرأ أيضا

ولفت القصبي، في كلمة له خلال المؤتمر الصحفي الخاص باجتماع وزراء الاستثمار والتجارة في مجموعة العشرين، إلى أنه تم ضخ 11 تريليون دولار في الاقتصاد العالمي للحد من أضرار كورونا، وأشار إلى أنه تم اتخاذ خطوات متعددة لإزالة أية معوقات أمام التجارة العالمية.

ونوه القصبي بالخطوات التي قامت بها السعودية في تعزيز التواصل والحوار والدعم لكافة الشركاء في التجارة العالمية وحتى بين الصين وأميركا. واضاف إنه تم تقديم مبادرة الرياض لتطوير منظمة التجارة العالمية، شدد على أن إصلاح منظمة التجارة العالمية أساسي في المرحلة المقبلة.

وقال: “العالم قبل كورونا ليس كما بعد كورونا.. حيث إن الجائحة قد غيرت كل شيء وعصفت بأنماطنا وسلوكنا الاستهلاكي، والفرص تولد من رحم الأزمات”.

وتابع مضيفاً: “جائحة كورونا سارعت من التغيرات التكنولوجية التي أثرت على العمل والتجارة ووضعت المسار التقني على عجلة سريعة، وباتت التجارة الإلكترونية أمرا واقعا”.

وشدد على ضمان انسيابية السلع والخدمات بين الدول لاسيما الأدوية والغذاء كون ذلك يعد شريانا هاما للاقتصاد، وذلك عبر رفع القيود بين الدول”.

وأشار إلى أنه بالنصف الأول من العام، انخفضت انسيابية السلع والمنتجات بـ18% مقارنة بالنصف الأول من العام الماضي، ومن المتوقع أن ينخفض إلى 10% في نهاية العام مقارنة مع العام الذي سبقه.

ومن جانبه قال وزير الاستثمار السعودي خالد الفالح ن المملكة شهدت تباطؤا في الاستثمار الأجنبي المباشر هذا العام بسبب العرقلة العالمية الناتجة عن جائحة فيروس كورونا. وأضاف الفالح أن تركيز المملكة على مشاريعها الضخمة عوض عن هذا التراجع.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد