الإثنين, 8 مارس 2021

الاتحاد الأوروبي يستأنف ضد حكم لـ “آبل” بخصوص نزاع ضريبي بقيمة 15 مليار دولار

قرر الاتحاد الأوروبي الطعن في حكم لشركة آبل بخصوص نزاع ضريبي بقيمة 15 مليار دولار، وسترفع الأمر إلى أعلى محكمة في أوروبا.

اقرأ أيضا

وووجّهت محكمة في الاتحاد الأوروبي ضربة إلى محاولات الكتلة الأوروبية كبح جماح قدرة الشركات المتعددة الجنسيات على إبرام صفقات ضريبية خاصة مع دول الاتحاد الأوروبي منفردة، عندما قررت أن شركة أبل لا يتعين عليها دفع 13 مليار يورو (15 مليار دولار) من الضرائب المتأخرة إلى إيرلندا.

وعلى الرغم من أن الضرائب لا تزال تحت سلطة الدول الأعضاء في الكتلة الأوروبية، فإن الاتحاد الأوروبي يسعى إلى خلق فرص متكافئة بين الدول الـ27 من خلال التأكد من استبعاد الصفقات الخاصة، بما في ذلك معدلات الضرائب المنخفضة للغاية مع الشركات المتعددة الجنسيات.

وقال مشرّع الاتحاد الأوروبي سفين جيجولد، “الحكم يشكّل انتكاسة كبيرة في مكافحة الإغراق الضريبي في أوروبا”، وقال إنّ قواعد الاتحاد الأوروبي “من الواضح تماماً أنها غير كافية لمعالجة المشكلة. يجب أن يكون هذا بمثابة تنبيه”.

ويأتي هذا الحكم في وقت يتأثر فيه الدخل الضريبي لدول الاتحاد الأوروبي بسبب الركود الناجم عن جائحة فيروس كورونا. مع تعرّض الأسر لضغوط مالية، يريد الاتحاد الأوروبي التأكد من أن الشركات المتعددة الجنسيات التي تحقق أرباحاً في القارة تدفع حصتها العادلة أيضاً.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد