الأربعاء 12 ربيع الأول 1442 - 28 أكتوبر 2020 - 06 العقرب 1399

أي وطن هذا؟ إنه وطني

بدر سالم البدراني

 عاش هذا الوطن ومواطنيه خلال اليومين المنصرمين فرحة وطن وفرحة مواطن أثبتت للعالم أجمع مدى حب المواطنين لهذا الوطن، ومدى فرحتهم وسعادتهم بذكرى يوم الوطن، فرحة صادرة بدون تزييف أو تكلفة، قلما تجد فرحة وطن وفرحة مواطن مثلها في جميع الأوطان. أي وطن فعل هذا؟ إنه وطني.

 يوم الوطن هذا أصبح يوم المواطنين، يوم الوطن أصبح رواية حب تنبع من روح راوي الوطن ليخرج ما في قلبه من حب لهذا الوطن،  وأصبح ملحمة عز وفخر لدى مؤرخي الوطن ليسطروا ذكريات هذا الوطن،  وأصبح معلقة حب وتفاني تحلق بمشاعر شعراء هذا الوطن، أي وطن  هذا؟ إنه وطني.

يوم الوطن وذكريات الوطن وحب الوطن ورسالة الوطن ورؤية الوطن أثبتت للعالم أجمع من هو الوطن في قلب قادة وشعب هذا الوطن، أي وطن هذا؟ إنه وطني.

يوم الوطن أبحر فيه الاقتصاديون وأظهروا للعالم أجمع كيف كان تعامل الوطن الحبيب مع المواطن الحبيب في ظل أقوى أزمة اقتصادية تمر على الكرة الأرضية والمتمثلة في أزمة كورونا الاقتصادية. عاش المواطن بفضل الله عز وجل ثم بفضل هذا الوطن دون تاثر اقتصادي سواء في القطاع العام أو القطاع الخاص، لم تتأثر رواتب القطاع العام، وتم دعم القطاع الخاص لكي لا يتأثر بكافة نواحيه سواء المتعلقة بالمنشأة أو المتعلقة بالمواطنين داخل هذه المنشأة، أي وطن فعل هذا في العالم؟ إنه وطني.

وطن خلال الأزمة يحافظ على مسيرته في دعم خفض البطالة لتصل إلى 11,8 %، وطن خلال الأزمة يبذل الجهد والتضحية للمحافظة على عدم تأثر نصيب الفرد من  الناتج المحلي الإجمالي تأثر يضر بمواطنه ويبذل الجهد ليستقر هذا النصيب عند 19.98%،  وطن أصر وحافظ على التعلم والتعليم بكافة مجالاته وأنواعه ومراحله. كلفة اقتصادية ترتبت على التعليم عن بعد، وكلفة اقتصادية ترتبت على توفير أجهزة التعليم عن بعد لكلا أطراف التعليم وهما المعلم والطالب، أي وطن فعل هذا في العالم؟ إنه وطني.

وطن بعد الأزمة لم تكن هناك أخطاء ليقوم بتصحيحها أو معالجتها ، ولم تكن هناك تعثرات أو توقفات كي يقوم بالبدء بها من جديد، بل هو وطن بفضل الله عز وجل ثم قادته قام بإكمال مسيرة النمو في كافة المجالات والنواحي وقائدها هو اقتصاد الوطن واقتصاد المواطن، أي وطن فعل هذا في العالم؟ إنه وطني.

      هي خلجات تسطرت لتحكي مشاعر حب المملكة العربية السعودية لدى قلب مواطنها ... إنها وطني
 

جامعة طيبة – محاضر في تخطيط التعليم واقتصادياته [email protected] المزيد

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

الفيديو