الخميس, 18 أبريل 2024

“أكسفورد إيكونوميكس”: تراجع أسعار العقارات يثير مخاوف من سيناريو مشابه للأزمة المالية العالمية

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

حذر تقرير حديث من أن تراجع أسعار العقارات خلال العام الحالي يثير مخاوف من سيناريو مشابه للأزمة المالية العالمية في العام 2008.

ولفت التقرير الذي أعدته مؤسسة “أكسفورد إيكونوميكس” – وفقا لشبكة (سي ان بي سي) الى أن تراجع أسعار العقارات التجارية هذا العام، في ظل توقف الناس عن الذهاب إلى المكاتب، وتعطل أعمال البيع بالتجزئة. قد يؤدي ذلك إلى قدر كبير من الخسائر للبنوك.

وقال آدم سلاتر من “أكسفورد إيكونوميكس” إنه في فترات الركود السابقة، كانت خسائر قروض العقارات التجارية “فادحة” وهناك إشارات مقلقة على أن مثل هذا الاتجاه يمكن أن يتكرر هذه المرة خلال التباطؤ الناجم عن فيروس كورونا.

اقرأ المزيد

ويرى سلاتر أنه في أسوأ السيناريوهات، فإن خسائر القروض هذه ستؤدي إلى “تآكل مادي” لرأس مال البنك. مشيرا الى أن “الانخفاضات الكبيرة في أسعار العقارات التجارية تُترجم عمومًا إلى خسائر كبيرة للبنوك.

ونبه سلاتر، الخبير الاقتصادي في الشركة البحثية الى أن “عمليات شطب قروض (العقارات التجارية) ساهمت بشكل كبير في الخسائر المصرفية الإجمالية في آخر فترتي انكماش كبيرتين”.

وتساءل الخبير الاقتصادي “هل يمكن أن تؤدي أزمة فيروس كورونا، عبر قطاع العقارات التجارية، إلى مشاكل طويلة الأمد للنظام المصرفي والمالي؟ معتبرا أنه مصدر قلق حقيقي.

ذات صلة

المزيد