الجمعة, 29 مارس 2024

المملكة أكثر دولة عربية لديها مرخصين في مجال تحليل السلوك التطبيقي من قبل مجلس اعتماد محللي السلوك بالولايات المتحدة الأمريكية

أكثر من 30 ممارس مرخص برتبة مشرف واستشارى دون جهة منظمة لهم في السعودية

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

ناقشت جلسة “تحليل السلوك التطبيقي في السعودية: معاينة الواقع واستشراف المستقبل” في الندوة التي أقامها مركز التميز للتوحد يوم الثلاثاء تحديات متمثلة في عدم وجود جهة اعتبارية في السعودية تقوم بترخيص الممارسين في تحليل السلوك التطبيقي على الرغم من تجاوز عددهم 30 ممارس على مراتب مختلفة كمشرفين واستشاريين، واستغلال مصطلح “محلل سلوك تطبيقي” كوسيلة تسويقية لأشخاص غير مرخصين ولم يتلقوا التأهيل والتدريب المكثف الذي يخولهم لتقديم هذه الخدمات بشكل رسمي وصحيح والآثار السلبية التي قد تنتج عنها على صعيد الطفل والأسرة. 

وأقام مركز التميز للتوحد الجلسة بعنوان “تحليل السلوك التطبيقي في السعودية: معاينة الواقع واستشراف المستقبل” بمشاركة عدد من المتحدثين المختصين في المجال و المرخصين من قبل مجلس اعتماد محللي السلوك بالولايات المتحدة الأمريكية (Behavior Analyst Certification Board) و هم: الأميرة العنود آل سعود مديرة قسم تحليل السلوك في مركز أبحاث التوحد في مستشفى الملك فيصل التخصصي، ود. لميس باعويضان، أستاذ تحليل السلوك التطبيقي المساعد ومدير برنامج الماجستير بجامعة دار الحكمة و د.بتول آل سيد حسن مديرة قسم خدمات العلاجات السلوكية في مركز أكسل إنترناشونال بالمنطقة الشرقية، و د.عبدالله الشهري مشرف قسم تحليل السلوك التطبيقي في NeuroRestorative بالولايات المتحدة الأمريكية، و د.شهد الشريف أستاذ تحليل السلوك التطبيقي المساعد بجامعة دار الحكمة. كما أدار الحوار الرئيس التنفيذي للعمليات في مركز التميز للتوحد د.فيصل النمري. 

وتطرقت الجلسة لمحاور هامة في حقل السلوك التطبيقي بدأت بلمحة تاريخية حول المجال وعلاقته بالخدمات التأهيلية للأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد والإعاقات و الاضطرابات النمائية المشابهة، وكذلك الممارسات والبرامج المنبثقة من هذا الحقل. 

اقرأ المزيد

وكذلك ناقش المتحدثين الجهود المبذولة في مجال تحليل السلوك التطبيقي التي تسعى لتحسين وتعزيز وضع المجال في المملكة العربية السعودية من خلال إنشاء وتنفيذ برامج التدريب المحلية بالتعاون مع الجهات العالمية المختصة لتطبيق هذه البرامج، وتسعى الجهات المحلية من مراكز وجامعات خاصة أو حكومية لتوفير الدعم الذي يساهم بتحقيق متطلبات هذا التخصص. ومن تلك الجهود ما يقدمه مركز التميز للتوحد من استقطاب ممارسين مرخصين برتب مشرفين يعملون ضمن فريق المركز لتدريب وتأهيل الكوادر المتخصصة والمؤهلة في المجال؛ وكذلك برنامج الماجستير في تحليل السلوك التطبيقي الذي يقدمه مركز أبحاث التوحد بالتعاون مع University of Nevada Reno (عن بعد) و كذلك برنامج الماجستير (انتظام) من جامعة دار الحكمة و المعتمدة من الجمعية الدولية لتحليل السلوك. و اختتمت الجلسة بمناقشة مستقبل حقل تحليل السلوك التطبيقي في المملكة العربية السعودية على أمل أن يكون هناك جهة مستقلة تقوم باعتماد وترخيص الممارسين وأن يكون هناك تعاون بين الجهات ذات العلاقة التي تشمل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ووزارة التعليم ووزارة الصحة، وكذلك الهيئة السعودية للتخصصات الصحية و هيئة تقويم التعليم و هيئة الأشخاص ذوي الإعاقة، بالإضافة للجامعات الخاصة والحكومية؛ وقد تكون نتيجة هذا التنظيم خلق فرص وظيفية ومسار واضح للممارسين في مجال التربية الخاصة في مراكز تقديم الخدمات الصحية والتأهيلية. 

يحرص مركز التميز للتوحد و الجهات المهتمة بهذا الحقل على مواكبة برامج رؤية المملكة العربية السعودية 2030 التي جاء من ضمنها برنامج تنمية القدرات البشرية عن طريق برامج تعليم وتأهيل وتدريب متماشية مع متطلبات العصر واحتياج سوق العمل المحلي والعالمي، ويأتي في قائمة أولوياتها تطوير الكفاءات المهنية الصحية والتأهيلية التي تمتلك جدارات إكلينيكية لتساهم في تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة. واستناداً إلى ذلك فإن خدمات تحليل السلوك التطبيقي تعد من أشهر الطرق العلاجية الصحية التي أشارت كثير من الأبحاث إلى فاعليتها في تحسين أعراض اضطراب طيف التوحد والاضطرابات النمائية المشابهة مما يجعل هذا الموضوع ضمن أهم المجالات التي يعمل المركز على تفعيلها وتحسين أوضاعها في المملكة.

جاءت هذه الجلسة ضمن سلسلة المبادرات والجلسات التدريبية المتخصصة التي يقدمها مركز التميز للتوحد لمناقشة أبرز مواضيع المجال، وذلك للارتقاء بمجال اضطراب طيف التوحد ورفع مستوى جودة الخدمات المقدمة للأفراد والأهالي حول المملكة، وكذلك رفع الوعي المجتمعي حول علم تحليل السلوك التطبيقي وتوفير سبل المعرفة فيه.
 

ذات صلة

المزيد