السبت, 27 فبراير 2021

اضافت مصنع للآيسوبروبانول

شركة تابعة لـ “المتقدمة” تعدل اتفاقية مع “إس كي غاز” لإنشاء مجمع لإنتاج البروبيلين والبولي بروبيلين في السعودية بـ 7.05 مليار

أعلنت الشركة المتقدمة للبتروكيماويات (المتقدمة) بأنه تم اليوم الخميس توقيع تعديل لاتفاقية الشراكة بين الشركة المتقدمة للاستثمار العالمي (“أجيك”، شركة تابعة للمتقدمة) وشركة إس كي غاز للبتروكيماويات الخاصة المحدودة (شركة تابعة لشركة إس كي غاز المحدودة) بإضافة مصنع للآيسوبروبانول بطاقة استيعابية تبلغ (70.000) طن في السنة، بالإضافة إلى مصنعي معالجة غاز البروبان (لإنتاج البروبيلين) ومعالجة البروبيلين (لإنتاج البولي بروبيلين)، والذي سبق الإعلان عنه سابقاً (المشروع).

اقرأ أيضا

ويعد إدراج الآيسوبروبانول جزءًا من الإستراتيجية لتعزيز الصناعة التحويلية بما يتماشى مع رؤية المملكة (2030)، ويستخدم الآيسوبروبانول في مجموعة متنوعة من التطبيقات بما في ذلك معقمات الأيدي والتطبيقات الطبية وصناعة الإلكترونيات وما إلى ذلك.

وبإضافة مصنع الآيسوبروبانول بتكلفة تقديرية 80 مليون دولار (300 مليون ريال)، تصبح التكلفة الإجمالية للمشروع حاليًا (لمصانع البروبيلين، والبولي بروبيلين، والآيسوبروبانول) بحوالي 1.88 مليار دولار (7.05 مليار ريال). 

وتماشياً مع الإعلان السابق، سيتم تمويل المشروع بنسبة (25%) عن طريق الشريكين، و(75%) المتبقية سيتم تمويلها من قبل شركة المشروع من خلال الاقتراض من المقرضين. وستمتلك أجيك (85%) من الأسهم في شركة المشروع والتي سيتم تمويلها من قبل المتقدمة، بينما ستمتلك شركة إس كي غاز للبتروكيماويات الخاصة المحدودة النسبة المتبقية البالغة (15%).

من المتوقع أن يبدأ الأثر المالي لهذا الاستثمار بعد بداية التشغيل التجاري للمشروع بحلول النصف الثاني لعام 2024م.

وقالت الشركة إن أي تطور جوهري يتعلق بالمشروع سيتم الإعلان عنه طبقاً للأنظمة والتعليمات ذات الصلة.

ويأتي هذا إشارةً إلى الاعلان السابق بتاريخ 05/08/1441هـ الموافق 29/03/2020م.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد