السبت, 27 فبراير 2021

“أرامكو” تتوقع استمرار نمو الطلب على النفط في الأجل البعيد مدفوعا بالزيادات السكانية والنمو الاقتصادي

قالت شركة أرامكو السعودية إنها تتوقع أن يستمر نمو الطلب على النفط في الأجل البعيد تدفعه الزيادات السكانية والنمو الاقتصادي، مبينة أن أنواع الوقود والمواد البتروكيماوية ستدعم نمو الطلب، والتكهن بذروة وشيكة في الطلب على النفط لا يتفق ببساطة مع واقع استهلاك النفط”.

اقرأ أيضا

ووفقا لـ “رويترز” دفع ركود الطلب على النفط الخام خلال جائحة فيروس كورونا شركات النفط إلى التفكير في إمكانية أن تكون سوق الوقود الأحفوري قد بلغت ذروتها وأن الوقت قد حان لنقلة عالمية جديدة في الطاقة.

غير أن مصادر بصناعة النفط ومحللين قالوا إن شركة أرامكو السعودية تعتزم زيادة قدرتها الإنتاجية بحيث يمكنها ضخ أكبر قدر ممكن من احتياطيات المملكة الضخمة عندما ينتعش الطلب قبل أن يفقد النفط قيمته بفعل التحول إلى مصادر نظيفة للطاقة.

وقالت المصادر إن أرامكو تعتقد أن بوسعها خفض الأسعار عن منافسيها ومواصلة تحقيق الربح حتى عندما تنخفض الأسعار بما يحرم المنافسين من الربح وذلك لأن المملكة تملك نحو 20 في المئة من الاحتياطيات العالمية المؤكدة كما أن تكاليف الإنتاج تبلغ أربعة دولارات فحسب للبرميل.

وأضافت المصادر أن الشركة النفطية العملاقة التي تديرها الدولة تعدل، بهذا التركيز الجديد على النفط، خطط التوسع الطموح في أنشطة المنبع (التكرير والتسويق) وتهدف الآن إلى اقتناص أصول في مشروعات قائمة في أسواق رئيسية مثل الهند والصين بدلا من بناء معامل عملاقة باهظة الكلفة من البداية.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد