الأحد, 28 فبراير 2021

منطقة الجوف تحظي بمشروعين للطاقة المتجددة بطاقة 700 ميجاواط

حظيت منطقة الجوف بمشروعين عملاقين ضمن مشاريع الطاقة المتجددة التي تنفذها وزارة الطاقة هما “مشروع سكاكا للطاقة الشمسية”، “ومشروع دومة الجندل لطاقة الرياح”، وتبلغ طاقتهما الإنتاجية 700 ميجاواط، وتخدمان أكثر من 113 ألف وحدة سكنية في المنطقة.

اقرأ أيضا

ويُعد مشروع محطة سكاكا للطاقة الشمسية باكورة مشاريع الطاقة المتجددة في المملكة، حيث جرى ربطه بشبكة الكهرباء الوطنية في نوفمبر 2019، وتبلغ طاقتها الانتاجية 300 ميجاواط. وستسهم المحطة التي تبلغ تكاليفها الاستثمارية 1.1 مليار ريال، من تجنب 564 ألف طن سنوياً من الانبعاثات الكربونية، وتلبية احتياجات الطاقة لقرابة 41,000 وحدة سكنية، وفي الطرف الآخر بالمنطقة، توجد محطة دومة الجندل لطاقة الرياح، التي ستنتج نحو 400 ميجاواط، بينما تبلغ تكلفتها الاستثمارية نحو 1.8 مليار ريال، وستلبي احتياجات الطاقة لقرابة 72,000 وحدة سكنية، بينما تسهم في تجنب 988 ألف طن سنوياً من الانبعاثات الكربونية، حيث تم اختيار المواقع المخصصة لمشاريع الطاقة المتجددة بعناية من قبل فريق فني سعودي لتحقيق أعلى جودة إنتاج ممكنة لتعزيز التنمية الاقتصادية في جميع مناطق المملكة. 

وستسهم مشاريع الطاقة المتجددة في صياغة ملامح الاقتصاد الدائري للكربون – الذي تدعمه المملكة خلال رئاستها لمجموعة العشرين هذا العام – من خلال تقليل انبعاثات الكربون في قطاع الطاقة في المملكة، وبحلول عام 2030م، سيكون اعتماد المملكة على الطاقة المتجددة بنسبة 50% من انتاجها للطاقة الكهربائية.

وتتميز هذه المشاريع بأنها مستقلة من حيث التمويل؛ فمن خلال عقد شراكات بين القطاع العام والخاص، سيتم شراء الطاقة التي ستنتجها تلك المشاريع وفق مبدأ المنتج المستقل (IPP) في إطار اتفاقيات شراء الطاقة لمدة تتراوح بين 20 و25 عامًا مع الشركة السعودية لشراء الطاقة.
 

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد