الإثنين, 1 مارس 2021

أرباح “اكسترا” تقفز 95.4% خلال الربع الثالث إلى 53.2 مليون

قفز صافي الربح بعد الزكاة والضريبة للشركة المتحدة للإلكترونيات (اكسترا) إلى 53.2 مليون ريال خلال الربع الثالث, مقابل 27.2مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 95.4%. 

اقرأ أيضا

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية التقديرية للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2020م “9 أشهر”.
 
أما الربح التشغيلي فبلغ 65مليون ريال خلال الربع الثالث, مقابل 38مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بارتفاع 72%.

وبلغ اجمالي الربح 225.3مليون ريال خلال الربع الثالث, مقابل 186مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنمو 21%.

وبلغ صافي الربح بعد الزكاة والضريبة خلال الفترة الحالية 178.5مليون ريال، مقابل 133.5مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق بزيادة 34%.

وبلغت ربحية السهم خلال الفترة الحالية 2.98 ريال، مقابل 2.23ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.

يعود سبب الارتفاع) في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى بلغ صافي الربح مبلغ وقدره 53.2 مليون ريال سعودي في مقابل 27.2 مليون ريال سعودي عن نفس الربع من العام السابق بزيادة قدرها 95.3%، حيث ارتفعت مبيعات الربع الثالث بنسبة 18.3% مقابل نفس الربع من العام السابق وذلك لإرتفاع مبيعات كافة أقسام الشركة بالإضافة إلى ارتفاع ايرادات خدمات اكسترا وايرادات خدمات التمويل الإستهلاكي، مما كان له الأثر على ارتفاع إجمالي الربح بنسبة 21.3% ليسجل 225.3 مليون في مقابل 185.7 مليون ريال عن نفس الربع من العام الماضي. ومن الجدير بالذكر ان صافي ربح الشركة المتحدة للخدمات المالية قد بلغ 6 مليون ريال عن الربع الثالث من العام الحالي في مقابل خسائر تقدر بـ 5.6 مليون ريال عن نفس الربع من العام الماضي.

ويرجع سبب الارتفاع) في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلى بلغ صافي الربح مبلغاً و قدره 53.2 مليون ريال في مقابل 90.4 مليون ريال عن الربع السابق نتيجة لإنخفاض المبيعات بنسبة 21% عن الربع السابق وذلك نتيجة صدور القرارات الخاصة بزيادة ضريبة القيمة المضافة خلال الربع الثاني مما أدى إلى زيادة الطلب على المنتجات قبل تطبيق الضريبة بالإضافة إلى التغير الموسمي للمبيعات.مما كان له الأثر على إنخفاض إجمالي الربح و صافي الربح .

كما يعود سبب الارتفاع ) في صافي الربح خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى بلغ صافي الربح مبلغ و قدره 178.5 مليون ريال سعودي في مقابل 133.5 مليون ريال سعودي عن نفس الفترة من العام السابق ، حيث ارتفعت المبيعات بنسبة 23.1% مقابل نفس الفترة من العام السابق وذلك لإرتفاع مبيعات كافة اقسام الشركة بالإضافة إلى ارتفاع ايرادات خدمات اكسترا و خدمات التمويل الإستهلاكي خلال الفترة ، مما كان له الأثر على ارتفاع إجمالي ربح الشركة بنسبة 20.3% ليسجل إجمالي الربح 722.2 مليون مقابل 600.1 مليون عن نفس الفترة من العام السابق، مما أدي إلى ارتفاع صافي الربح بنسبة 33.6% على الرغم من ارتفاع مصاريف البيع والتشغيل عن نفس الفترة من العام السابق. ومن الجدير بالذكر ان صافي ربح الشركة المتحدة للخدمات المالية قد بلغ 6.2 مليون ريال سعودي في مقابل خسائر تقدر بـ 15.7 مليون ريال عن نفس الفترة من العام السابق.
طبيعة رأي مراجع الحسابات    الرأي غير المعدل.

وقالت الشركة إن هذه النتائج المالية التقديرية للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2020 تم إعدادها من قبل إدارة الشركة ولم يتم فحصها أو مراجعتها من قبل مراجعها الخارجي.

وخلال الربع الثالث انخفضت بعض مصاريف التشغيل وذلك نتيجة العديد من مبادرات الدعم المقدمة من حكومة خادم الحرمين الشريفين – حفظه الله ورعاه، لتخفيف الآثار المترتبة على انتشار فيروس كورونا المستجد (COVID-19).
تم تعديل ربحية السهم بعد زيادة رأس مال الشركة والذي تم إقراره من قبل الجمعية العامة غير العادية للشركة والتي تم انعقادها في 5 مايو 2020.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد