الخميس, 4 مارس 2021

14% فقط يرجحون الصعود .. وهذا وقت التعافي الكامل من كورونا

وفقا لاستطلاع “الاهلي كابيتال”: غالبية مديري صناديق الاستثمار يتوقعون تراجع سوق الاسهم وان مؤشر “تاسي” مبالغ فيه.. متفاؤلون بقطاعين ومحايدون في 3 قطاعات

كشف مسح اجرته شركة الاهلي كابيتال ان غالبية مديري الصناديق الاستثمارية لديهم توقعات هبوطية لسوق الأسهم السعودية (تاسي)، مع 14% فقط من المستجيبين لديهم توقعات صعودية، مضيفة يعتقد المستثمرون أن المشاريع الضخمة ستكون المحرك الرئيسي للسوق ، تليها التغييرات المحتملة في التنظيم والتشريعات.

اقرأ أيضا

ووفقا للمسح فان الغالبية العظمى من المجيبين على المسح وجدوا أن “تاسي” مبالغ فيه، بينما يعتقد 18% من المستطلعين أن قيمتها عادلة. ووفقا للاستطلاع فان مديري الصناديق متفائلون في قطاعي الرعاية الصحية والمستهلكين بينما هم محايدون في التأمين والصناعات والاتصالات.

واضافت ان القطاعات ذات أعلى توقعات هبوطية كانت صاحبة الأوزان الثقيلة، البتروكيماويات والبنوك، مضيفة من المثير للاهتمام، ان المستجيبون للمسح لديهم وجهة نظر مستقطبة حول قطاعات البناء حيث أن 46٪ متفائلون (ثاني أعلى) و 32٪ هبوطي (ثالث أعلى مستوى).

وابان المسح ان أكبر نسبة من مديري الصناديق يمتلكون نقدية بين مستويات 21٪ -30٪ من محافظهم. وفي الوقت نفسه، حوالي 21٪ من المستطلعين لديها أقل من 5٪ مستويات نقدية، ويعتقد مديرو الصناديق أن الزخم سوف تتفوق استراتيجيات النمو.

واوضح المسح ان معظم مديري الصناديق تتوقع أن ينعكس التعافي الاقتصادي الكامل من فيروس كورونا في عام 2022 بدلاً من عام 2021. تتوقع الغالبية العظمى أن تتعافى أرباح الشركات في عام 2021، حيث توقع 39٪ من المشاركين نموًا مزدوج.

واستبيان مدراء الصناديق لدى الأهلي كابيتال هو تقرير ربع سنوي يلخص نتائج الاستطلاع المرسل إلى المحلية والإقليمية ومديري الصناديق الدولية. يركز الاستطلاع على السعودية والأهداف لجمع البيانات المتعلقة بآراء المستثمرين المؤسسيين على اقتصاد السعودية وسوق الأسهم. المسح يأخذ في الاعتبار التوقعات من مختلف القطاعات في السوق المحفزات القادمة المتوقعة والمستويات النقدية. 

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد