الجمعة, 26 فبراير 2021

انخفاض أرباح “الخزف السعودي” إلى 32.5 مليون خلال الربع الـ 3 بنسبة 6% 

تراجع صافي الربح بعد الزكاة والضريبة لشركة الخزف السعودي إلى 32.5 مليون ريال خلال الربع الثالث, مقابل 34.5 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 6%. 

اقرأ أيضا

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2020م “9 أشهر”.

وبلغ اجمالي الربح 107مليون ريال خلال الربع الثالث, مقابل 109مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بتراجع 2%.
 
أما الربح التشغيلي فبلغ 41مليون ريال خلال الربع الثالث, مقابل 45مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بتدني 10%.

وبلغ صافي الربح بعد الزكاة والضريبة خلال الفترة الحالية 49.7مليون ريال، مقابل خسارة بـ 6.7مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.

وبلغت ربحية السهم خلال الفترة الحالية 0.83ريال، مقابل خسارة بـ  0.11ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.
يعود سبب الانخفاض في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق بشكل رئيسي إلى تعديل الإهلاك الناتج عن تعديل اعمار الاصول الذي تم إقراره في الربع الثالث من عام 2019 والذي أدى إلى عكس كامل قيمة التعديل على ذلك الربع . علماً أن أداء الربع الحالي من حيث الإيرادات وهامش الربح الإجمالي أفضل من الربع المماثل من العام السابق بسبب زيادة متوسط السعر وكمية المبيعات. بالاضافة إلى زيادة الإيرادات الأخرى . في المقابل، هناك انخفاض في المصاريف الادارية والعمومية وتكاليف التمويل. ومن جانب أخر، هناك زيادة في المصاريف البيعية والتسويقية للربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق بسبب التحسن والزيادة في المبيعات.

ويرجع  سبب ارتفاع صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة بالربع السابق بشكل أساسي إلى المخصصات المكونة في الربع السابق والبالغة 21 مليون ريال تقريباً والتي أدت الى انخفاض صافي ارباح الربع. بالاضافة الى ان هناك تحسن في هوامش الربحية في الربع الحالي وزيادة في الايرادات الاخرى وانخفاض في تكاليف التمويل مقارنة بالربع السابق.

كما يعود سبب تحقيق صافي ربح خلال الفترة الحالية (فترة التسعة اشهر) مقارنة بخسائر لنفس الفترة من العام السابق إلى تحسن كمية وأسعار المبيعات وزيادة الايرادات الاخرى. بالإضافة إلى انخفاض في المصاريف الادارية والعمومية للشركة وتكاليف التمويل. علماً ان هناك زيادة في المصاريف البيعية والتسويقية وفي مخصص قيم الذمم المدينة نتيجة الزيادة في المبيعات. وزيادة كذلك في مخصص الزكاة المكون خلال الفترة الحالية.

وقالت الشركة إنه تم اعادة التبويب لبعض ارقام المقارنة لتتوافق مع عرض القوائم للفترة الحالية. لمزيد من التفاصيل يرجى الرجوع الى ايضاح 16 في البيانات المالية الموحدة الموجزة لفترة التسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2020
كما تم تعديل الربح التشغيلي لفترة الثلاثة أشهر والتسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2019 بسبب إعادة تصنيف الإيرادات التشغيلية الاخرى من خلال فصل الإيرادات الأخرى كإيرادات غير تشغيلية بما يتماشى مع عرض الفترة الحالية في القوائم الأولية. لمزيد من التفاصيل يرجى الرجوع إلى الإيضاح رقم 16 في البيانات المالية الاولية الموحدة الموجزة لفترة الثلاثة أشهر والتسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2020

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد