الخميس, 25 فبراير 2021

“أكسفورد إيكونوميكس”: تراجع أسعار العقارات يثير مخاوف من سيناريو مشابه للأزمة المالية العالمية

حذر تقرير حديث من أن تراجع أسعار العقارات خلال العام الحالي يثير مخاوف من سيناريو مشابه للأزمة المالية العالمية في العام 2008.

اقرأ أيضا

ولفت التقرير الذي أعدته مؤسسة “أكسفورد إيكونوميكس” – وفقا لشبكة (سي ان بي سي) الى أن تراجع أسعار العقارات التجارية هذا العام، في ظل توقف الناس عن الذهاب إلى المكاتب، وتعطل أعمال البيع بالتجزئة. قد يؤدي ذلك إلى قدر كبير من الخسائر للبنوك.

وقال آدم سلاتر من “أكسفورد إيكونوميكس” إنه في فترات الركود السابقة، كانت خسائر قروض العقارات التجارية “فادحة” وهناك إشارات مقلقة على أن مثل هذا الاتجاه يمكن أن يتكرر هذه المرة خلال التباطؤ الناجم عن فيروس كورونا.

ويرى سلاتر أنه في أسوأ السيناريوهات، فإن خسائر القروض هذه ستؤدي إلى “تآكل مادي” لرأس مال البنك. مشيرا الى أن “الانخفاضات الكبيرة في أسعار العقارات التجارية تُترجم عمومًا إلى خسائر كبيرة للبنوك.

ونبه سلاتر، الخبير الاقتصادي في الشركة البحثية الى أن “عمليات شطب قروض (العقارات التجارية) ساهمت بشكل كبير في الخسائر المصرفية الإجمالية في آخر فترتي انكماش كبيرتين”.

وتساءل الخبير الاقتصادي “هل يمكن أن تؤدي أزمة فيروس كورونا، عبر قطاع العقارات التجارية، إلى مشاكل طويلة الأمد للنظام المصرفي والمالي؟ معتبرا أنه مصدر قلق حقيقي.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد