السبت 20 ربيع الثاني 1442 - 05 ديسمبر 2020 - 14 القوس 1399

عقب طرح لشركة "آنت" يعتبر الأكبر في العالم .. جاك ما يقترب من المركز الـ11 في قائمة مليارديرات العالم

سجلت شركة التكنولوجيا "آنت جروب" التي يملكها الملياردير الصيني جاك ما والتي تقف خلف موقع التجارة الإلكترونية العملاق "علي بابا"، الإثنين، أكبر طرح أولي في تاريخ الأسواق المالية بالعالم.

 وبذلك يستعد جاك ما، مدرس اللغة الإنجليزية السابق الذي شارك في تأسيس مجموعة علي بابا القابضة المحدودة بمبلغ 60 ألف دولار، ليصبح في المركز الحادي عشر في قائمة بلومبيرج للميارديرات.

وتبلغ قيمة حصة الملياردير الصيني البالغة 8.8٪ نحو 27.4 مليار دولار أمريكي بناءً على تسعير الأسهم في هونج كونج وشنغهاي. وسيؤدي ذلك إلى رفع ثروة ما البالغ من العمر 56 عامًا إلى 71.1 مليار دولار على مؤشر بلومبيرج للمليارديرات، متجاوزًا ثروة لاري إليسون من شركة أوراكل.

وستعزز "آنت" بطرحها الضخم ثروات مجموعة من المستثمرين والموظفين الأوائل. حيث منحت الشركة جوائز على أساس الأسهم للموظفين منذ العام 2014 وأصبح 18 شخصًا آخر على الأقل من أصحاب المليارات نتيجة الاكتتاب العام. من بينهم لوسي بينج، مديرة شركة المدفوعات العملاقة حتى أغسطس، هي أكبر مالك فردي بالشركة بعد ما، ولديها حصة تبلغ 5.2 مليار دولار. فيما تبلغ قيمة ملكية الرئيس إريك جينغ 3.1 مليار دولار.

وبحسب تقرير بشبكة (سي ان ان) فإن سعر سهم الشركة الصينية بلغ 10 دولارات، ما يعني جمعها 34.1 مليار دولار من الطرح الأولي لتصل القيمة الإجمالية للشركة إلى 310 مليارات دولار، مقارنة بشركة أرامكو السعودية التي جمعت في طرحها الأولي في ديسمبر الماضي 29.4 مليار دولار.

وطرحت الشركة أسهمها في إدراج مزدوج في بورصتي هونغ كونغ وشنغهاي، وبلغ سعر السهم في بورصة هونغ كونغ 10.3 دولار وفي بورصة شنغهاي 10.1 دولار.

وتمثل الأسهم المطروحة في الاكتتاب الأولي 11% من القيمة الإجمالية للشركة، وتم طرح 1.67 مليار سهم بالتساوي بين بورصتي شنغهاي وهونغ كونغ وفقا لذات التقرير.
 

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

احمد محمد علي آل المعلم هي عبارة عن منتدى يضم مجموعة الدول المتقدمة وأكبر الدول...
صالح العمري الخضري واميانتيت وغيرها لكن هذه لها اكثر من خمس سنوات تراوح...
محمد الربيعه فكرة جميلة امل تطبيقها عاجلا منافعها كثيرة
شمس الدين احمد عباس سعيد حساب الكهرباء مفقود
مداهم استقطب العمالة الماهرة والمواطن يدرس ويتخرج ويكون (ماهر )...

الفيديو