الإثنين, 1 مارس 2021

“اللجين القابضة” تسجل صافي ربح بـ 15.9مليون خلال الربع الثالث

سجلت شركة اللجين القابضة صافي ربح بعد الزكاة والضريبة بـ 15.9 مليون ريال خلال الربع الثالث, مقابل خسارة بـ 108مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق. 

اقرأ أيضا

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2020م “9 أشهر”.

وبلغ اجمالي الربح 0.31مليون ريال خلال الربع الثالث, مقابل 1.6مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بتراجع 81 %.
 
أما الربح التشغيلي فبلغ 16مليون ريال خلال الربع الثالث, مقابل خسارة بـ 108 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق .

وبلغ صافي الربح بعد الزكاة والضريبة خلال الفترة الحالية 153مليون ريال، مقابل خسارة بـ  258مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.

وبلغت ربحية السهم خلال الفترة الحالية 2.2 ريال، مقابل خسارة بـ  3.73ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.

يعود سبب تحقيق صافي ربح خلال الربع الحالي مقابل صافي خسارة خلال الربع المماثل من العام السابق إلى تحقيق الشركة الزميلة الشركة الوطنية للصناعات البتروكيماوية (ناتبت) صافي ربح خلال الربع الحالي مقابل صافي خسارة خلال الربع المماثل من العام السابق (تمتلك شركة اللجين القابضة نسبة 57,4% في أسهم شركة ناتبت) ، على الرغم من أرتفاع المصاريف العمومية والادارية خلال الربع الحالي نتيجة مصاريف غير متكررة.

ويعود تحقيق صافي الربح لشركة ناتبت إلى استئناف عمليات التشغيل والإنتاج بعد إكتمال أعمال إعادة بناء مصنع شركة ناتبت والذي توقف عن العمل منذ حادث الحريق الذي وقع خلال الربع الأخير من عام 2018م وحتى شهر مارس 2020م.

كما يعود سبب الانخفاض في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلى إنخفاض حصة اللجين القابضة في أرباح الشركة الزميلة (ناتبت) ، حيث تضمنت أرباح شركة ناتبت خلال الربع السابق دخل غير تشغيلي بمبلغ 330 مليون ريال يمثل الجزء المتبقي من التسوية النهائية للتأمين عن حادث الحريق الذي وقع خلال الربع الأخير من عام 2018م.

ويرجع سبب تحقيق صافي ربح خلال الفترة الحالية مقابل صافي خسارة خلال الفترة المماثلة من العام السابق إلى تحقيق الشركة الزميلة (ناتبت) صافي ربح خلال الفترة الحالية مقابل صافي خسارة خلال الفترة المماثلة من العام السابق. على الرغم من أرتفاع المصاريف العمومية والادارية خلال الفترة الحالية نتيجة مصاريف غير متكررة.
ويعود إرتفاع صافي الربح لشركة ناتبت إلى:

1) استلام شركة ناتبت الجزء المتبقي من التسوية النهائية للتأمين بمبلغ 330 مليون ريال وتم تسجيلها ضمن أرباح أخرى خلال الفترة الحالية 2020م.

2) استئناف عمليات التشغيل والإنتاج بعد إكتمال أعمال إعادة بناء مصنع شركة ناتبت.

كما هو مبين في الايضاح (4) في القوائم المالية الأولية الموحدة المختصرة المرفقة، والذي يشير الى أنه في 1 يناير 2020 تم توقيع اتفاقيات قروض حسنة طويلة الأجل بين الشركة الوطنية للصناعات البتروكيماوية (“ناتبت”) وكل من شركة منة وشركة فواصل المتطورة للكيماويات وشركة أبراج التاج للصناعات البلاستيكية وشركة آفاق الاحترافية للكيماويات (“الشركات الأربع”) بقيمة 559 مليون ريال سعودي. قامت إدارة ناتبت بقياس هذه القروض بالتكلفة على الرغم من أن المعايير الدولية للتقرير المالي المعتمدة في المملكة العربية السعودية والمعايير والاصدارات الأخرى المعتمدة من الهيئة السعودية للمحاسبين القانونين تتطلب قياس هذه القروض بالتكلفة المطفأة، كما لم نتمكن من الحصول على ما يكفي من أدلة المراجعة المناسبة بشأن انخفاض القيمة في هذه القروض، وبالتالي فإننا غير قادرين على تحديد ما إذا كانت هناك ضرورة لإجراء أية تعديلات على القوائم المالية الأولية الموحدة المختصرة للمجموعة والايضاحات ذات العلاقة.

الاستنتاج المتحفظ

استناداً إلى الفحص الذي قمنا به، وباستثناء الأمور الموضحة في فقرة أساس الاستنتاج المتحفظ، فلم ينم الى علمنا ما يدعونا الى الاعتقاد بأن القوائم المالية الأولية الموحدة المختصرة المرفقة غير معدة من جميع الجوانب الجوهرية، وفقا لمعيار المحاسبة الدولي رقم (34) “التقرير المالي الأولي” المعتمد في المملكة العربية السعودية.

لفت انتباه

نود أن نلفت الانتباه الى ما يلي:

– الايضاح (4) من القوائم المالية الأولية الموحدة المختصرة المرفقة، والذي يشير إلى أنه تم اصدار تقرير المراجعة للقوائم المالية لشركة ناتبت للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2019م في تاريخ 24 مارس 2020م (الموافق 29 رجب 1441هـ)، وبتاريخ لاحق تم سحب تقرير المراجعة من قبل مراجع حسابات شركة ناتبت وفي تاريخ 3 سبتمبر 2020 (الموافق 15 محرم 1442هـ) تم إعادة إصدار تقرير المراجع لشركة ناتبت للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2019م ولم يتم تعديل استنتاجنا بناء على هذا الأمر.

– الايضاح (4) من القوائم المالية الأولية الموحدة المختصرة، والذي يشير الى قيام شركة ناتبت في نوفمبر ٢٠١٩م بتأسيس الشركات الاربع بنسب ملكية تتراوح بين 99٪ و100٪ وبرأس مال قدره 500 ألف ريال سعودي لكل منها. خلال الربع الاول 2020م، تم تنازل شركة ناتبت عن ملكيتها بالكامل في الشركات الأربع. لم تتمكن الإدارة الحالية لشركة ناتبت من التأكد فيما إذا تم التنازل عن ملكية الشركات الأربع لأطراف ذو علاقة لشركة ناتبت. ولم يتم تعديل استنتاجنا بناءً على هذا الأمر.

– الايضاح (4) من القوائم المالية الأولية الموحدة المختصرة، والذي يشير الى قيام شركة ناتبت خلال عام 2019 بالاستثمار في أسهم شركة اللجين القابضة بحوالي 217 مليون ريال سعودي (7.435 مليون سهم). في بداية شهر مارس ٢٠٢٠م، قامت شركة ناتبت ببيع جميع هذه الاسهم. وبتاريخ 10 مارس 2020م، صدر حكم عاجل ضد شركة ناتبت وأي شركة تابعة لها، سواء كانت تملكها بصورة مباشرة أو غير مباشرة، بتقييد التصرف بالأسهم التي امتلكتها في شركة اللجين القابضة وذلك حتى يتم تصحيح الملكية وانتقالها على نحو صحيح من خلال تفعيل الدور النظامي للجمعية العمومية لشركة ناتبت وفقا لما نص عليه نظام الشركات. وبرأي الإدارة، بعد الاستعانة برأي قانوني، يشمل هذا الحكم تقييد التصرف في الاسهم بعد تنازل شركة ناتبت عنها للغير بسبب انتقال الاسهم بشكل صوري وغير حقيقي. ولم يتم تعديل استنتاجنا بناءً على هذا الأمر.

وقالت الشركة إنه تم إعادة تصنيف بعض أرصدة القوائم المالية لكي تتوافق مع الفترة الحالية.

و بتاريخ 3 سبتمبر 2020م ، قام المراجع الخارجي لشركة ناتبت بإعادة إصدار القوائم المالية لشركة ناتبت للسنه المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2019م، مع ملاحظة عدم وجود اية تغيرات جوهرية في البيانات المالية وأي إفصاحات جوهرية إضافية فيما عدى الإفصاحات الخاصة بالشركات الاربع (شركة منة وفواصل وافاق وأبراج التاج). كما تم إصدار وإعتماد القوائم المالية الاولية للربع الاول والربع الثاني والربع الثالث لعام 2020م.
2. تم توقيع اتفاقيات قروض حسنة طويلة الأجل بين ناتبت وكل من شركة منة وشركة فواصل المتطورة للكيماويات وشركة أبراج التاج للصناعات البلاستيكية وشركة آفاق الاحترافية للكيماويات (“الشركات الأربع”) بقيمة 559 مليون ريال سعودي، على ان تقوم الشركات الأربع بشراء أسهم في شركة اللجين القابضة على أن يتم تسديد القرض بتاريخ 31 ديسمبر 2025م ، وعلى ان لا يتم التصرف بهذه الأسهم إلا بموافقة خطية من شركة ناتبت. وبتاريخ 10 مارس 2020م ، صدر حكم عاجل ضد شركة ناتبت وأي شركة تابعة لها (الشركات الأربع) ، سواء كانت تملكها بصورة مباشرة أو غير مباشرة ، بتقييد التصرف بالأسهم التي امتلكتها في شركة اللجين القابضة وذلك حتى يتم تصحيح الملكية وانتقالها على نحو صحيح من خلال تفعيل الدور النظامي للجمعية العمومية لشركة ناتبت وفقا لما نص عليه نظام الشركات.

3. بلغت مبيعات شركة ناتبت وشركاتها التابعة خلال الفترة الحالية مبلغ 774 مليون ريال.

4. بلغت مبيعات شركة ناتبت وشركاتها التابعة خلال الربع الثالث لعام 2020م مبلغ 387 مليون ريال (بارتفاع 41% مقارنة بمبيعات الربع الثاني 2020م).

5. بلغ صافي ربح شركة ناتبت خلال الفترة الحالية مبلغ 306 مليون ريال مقابل صافي خسارة بلغت 416 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق. وبلغ صافي الربح خلال الربع الثالث لعام 2020م مبلغ 42 مليون ريال.

6. بلغت ربحية سهم شركة ناتبت للفترة الحالية 2.86 ريال للسهم.

7. بلغت الارباح المبقاة لشركة ناتبت كما في نهاية الفترة الحالية مبلغ 1,497 مليون ريال (بدون الاحتياطي النظامي).

8. بلغ إجمالي حقوق مساهمي شركة ناتبت في نهاية الفترة الحالية 2,729 مليون ريال مقابل 1,720 مليون ريال بنهاية الفترة المماثلة من العام السابق وبلغت حصة اللجين (57.4%) من صافي حقوق مساهمي شركة ناتبت في نهاية الفترة الحالية 1,566 مليون ريال مقابل 987 مليون ريال بنهاية الفترة المماثلة من العام السابق.

9. قامت شركة ناتبت بسداد كامل القروض طويلة الأجل خلال الربع الثالث 2020م، ولم يتبقى سوى قروض شركاتها التابعة.

10. استمر تحسن الأداء التشغيلي لمصنع شركة ناتبت خلال الربع الثالث 2020م حيث تم إنتاج 96,000 طن من مادة البولي بروبلين (بارتفاع قدره 25% تقريباً مقارنةً بالربع الثاني 2020م) وتم بيع مايقرب من 102,000 طن من مادة البولي بروبلين (بارتفاع قدره 30% تقريباً مقارنة بالربع الثاني 2020م).

11. ارتفع معدل أسعار منتجات شركة ناتبت وشركاتها التابعة خلال الربع الثالث 2020م بنسبة تزيد عن 8% مقارنة بالربع الثاني 2020م وذلك نتيجة لتحسن الطلب وأسعار المنتجات خلال هذا الربع ، وبالمقابل ارتفع سعر اللقيم خلال الربع الثالث 2020م بنسبة 20% تقريباً مقارنة بالربع الثاني 2020م.

12. من المتوقع استمرار التحسن النسبي لأعمال شركة ناتبت من خلال تبني برامج متكاملة لرفع كفاءة الإنتاج، وهو ما سينعكس إيجاباً على الأداء التشغيلي لشركة ناتبت وعلى شركة اللجين القابضة في المستقبل.
 

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد