الإثنين, 8 مارس 2021

“الوطنية للتعليم” توقع اتفاقية شراء لكامل حصص الملاك في شركة “ريفان للتشغيل والصيانة” بـ 946 ألف ريال

أعلنت الشركة الوطنية للتربية والتعليم عن إبرام اتفاقية اليوم الأربعاء لشراء كامل حصص ملاك شركة ريفان للتشغيل والصيانة المحدودة وهي 2,000 حصة والتي تمثل ما نسبته (100%) من رأس مال شركة ريفان للتشغيل والصيانة المحدودة مقابل سعر الشراء المتفق عليه والبالغ (946,000) ريال.

اقرأ أيضا

وقد تم تقييم شركة ريفان للتشغيل والصيانة المحدودة باستخدام طرق تقييم مختلفة تعتمد على التدفقات النقدية المخصومة ومكررات الربحية إضافة إلى مكررات الربح قبل خصم المصاريف التمويلية والضرائب والاستهلاك والاطفاء.

وتتضمن الاتفاقية عدداً من الضمانات والتعهدات المقدمة من البائعين بخصوص الأعمال التجارية لها ومنها على سبيل المثال ما يتعلق بدقة وصحة المعلومات التي تم تضمينها في الحسابات والقوائم المالية لشركة ريفان للتشغيل والصيانة المحدودة وصحة ملكية أصول الشركة، إضافة الى ضمانات أخرى تتعلق بالتزامات الشركة وموظفيها وتعويض الشركة الوطنية للتربية والتعليم عن أي التزامات غير مثبتة بسجلات الشركة إضافة الى أي فروقات في الالتزامات الزكوية للفترة السابقة لتاريخ الإتمام.

كما تخضع الاتفاقية لعدد من الشروط المسبقة التي يجب أن يقوم البائعين باستيفائها قبل مضي (180) يوم من تاريخ التوقيع على الاتفاقية (“تاريخ الإغلاق”) تشمل الحصول على الموافقات النظامية اللازمة. وتشمل الاتفاقية التزام البائعون بالعمل على أن تحافظ الشركة على ممارسة العمل التجاري في المسار المعتاد وأن تحافظ على سلامة علاقاتها التجارية الجوهرية مع عملائها ومورديها وفي الحفاظ على تقديم الخدمات الخاصة بمسؤوليها وموظفيها والالتزام بجميع الأنظمة المعمول بها في المملكة العربية السعودية. ومع عدم الحصر لعمومية ما سبق، يتعهد البائعون بألا تقوم الشركة حتى تاريخ الإقفال بأي من الأعمال المحددة في الاتفاقية وملحقاتها إلا بعد الحصول على الموافقة الخطية المسبقة من المشتري.

وسيتم سداد سعر الشراء المتفق عليه نقداً لملاك شركة ريفان للتشغيل والصيانة المحدودة وذلك عند إتمام إجراءات التوقيع على تعديل عقد التأسيس للشركة حسب الإجراءات النظامية المتبعة. علما بأنه سيتم تمويل صفقة الاستحواذ من خلال موارد الشركة الذاتية.

ويتمثل نشاط شركة ريفان للتشغيل والصيانة المحدودة في تقديم خدمات الصيانة والنظافة وتشغيل المقاصف للمنشأت الخاصة والحكومية.

وبلغت إيرادات شركة ريفان للتشغيل والصيانة المحدودة للأعوام 2017م و2018م و2019م من واقع القوائم المالية المدققة 1.6 مليون ريال سعودي و4.4 مليون ريال سعودي و6.6 مليون ريال سعودي على التوالي.

كما بلغ صافي الدخل (الخسارة) للأعوام 2017م و2018م و2019م من واقع القوائم المالية المدققة مبلغ 65 ألف ريال سعودي و – 234 ألف ريال ريال سعودي و228 ألف ريال سعودي على التوالي.

وينتج عن الصفقة في حال اتمامها توفير في المصاريف التشغيلية للشركة الوطنية للتربية والتعليم من عقد الصيانة والتشغيل الحالي مع شركة ريفان وهو عقد متغير بناء على اعداد العمالة المستخدمة، وتأتي في إطار استراتيجية الشركة التي تهدف إلى استحداث ذراع تشغيلي متخصص في تقديم الخدمات المساندة التعليمية مع ما تشهده الشركة من توسع وافتتاح مجمعات تعليمية وتشمل هذه الخدمات أعمال النظافة والصيانة والنقل والمقاصف وغيرها من الخدمات التعليمية المساندة.

وتتوقع الشركة الوطنية للتربية والتعليم بأن الأثر المالي للصفقة سيكون إيجابياً بشكل عام وذلك من خلال خفض التكاليف التشغيلية والممثلة في قيمة عقد التشغيل والصيانة الحالي مع شركة ريفان للتشغيل والصيانة المحدودة والذي سينعكس على نتائج أعمالها خلال العام المالي المنتهي في 2021/08/31 م.

وقالت الشركة إن الأطراف ذات علاقة هم:- خالد بن محمد الخضير رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للتربية والتعليم له مصلحة غير مباشرة حيث أنه مساهم بشركة عاج للاستثمار العقاري التي تملك بشركة ريفان للتشغيل والصيانة ، ويمتلك حصة بشركة يمامي التي تملك بشركة ريفان للتشغيل والصيانة.
– شركة محمد الخضير للتطوير العقاري أحد كبار المساهمين بالشركة الوطنية ولها مصلحة غير مباشرة حيث أنها أحد كبار المساهمين بشركة عاج للاستثمار العقاري التي تملك بشركة ريفان للتشغيل والصيانة.

– مؤسسة وقف محمد الخضير أحد كبار المساهمين بالشركة الوطنية ولها مصلحة غير مباشرة حيث أنها أحد كبار المساهمين بشركة عاج للاستثمار العقاري التي تملك بشركة ريفان للتشغيل والصيانة.

– محمد بن خالد الخضير الرئيس التنفيذي للشركة الوطنية للتربية والتعليم له مصلحة غير مباشرة حيث انه يمتلك حصة بشركة يمامي التي تملك بشركة ريفان للتشغيل والصيانة.

ويمتلك الأطراف ذو العلاقة مجتمعين نسبة 62.1% من أسهم الشركة الوطنية للتربية والتعليم، ويملكون بشكل غير مباشر نسبة 70.8% من حصص الملاك في شركة ريفان للتشغيل والصيانة المحدودة.

كما أن توقيع هذه الاتفاقية لا يعني اتمامها انما يحتاج اتمام هذه الصفقة الى موافقات جهات رسمية من قبل الهيئة العامة للمنافسة. وستقوم الشركة الوطنية للتربية والتعليم بالإعلان عن اتمام الصفقة أو أي تطورات جوهرية أخرى في حينه.ويأتي هذا بالإشارة الى مذكرة التفاهم الموقعة بتاريخ 1442/01/15 هـ الموافق 2020/09/03 م والتي تم الاعلان عنها بتاريخ 1442/01/15 هـ الموافق 2020/09/03 م فقد تم توقيع اتفاقية لشراء كامل حصص الشركاء في شركة ريفان للتشغيل والصيانة المحدودة (شركة ذات مسؤولية محدودة) وذلك مقابل (946,000) ريال يتم دفعها نقدا.
 

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد