الثلاثاء 16 ربيع الثاني 1442 - 01 ديسمبر 2020 - 10 القوس 1399

تراجع أرباح "السعودية للكهرباء" إلى 2.2 مليار خلال الربع الـ 3 بنسبة 18%

انخفض صافي الربح بعد الزكاة والضريبة للشركة السعودية للكهرباء إلى 2.2 مليار ريال خلال الربع الثالث, مقابل 2.67 مليار ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 18%. 

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2020م "9 أشهر".

وبلغ الربح التشغيلي 3,36 مليار ريال خلال الربع الثالث, مقابل 3.8 مليار ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بانخفاض 22 %.
 
أما إجمالي الربح فبلغ 3.15 مليار ريال خلال الربع الثالث, مقابل 3.76 مليار ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنقصان 16%.

وبلغ صافي الخسارة بعد الزكاة والضريبة خلال الفترة الحالية 1.1 مليار ريال، مقابل ربحية بـ 1.9 مليار ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.

وبلغت خسارة السهم خلال الفترة الحالية 0.27 ريال، مقابل ربحية بـ 0.47 ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.
يعود سبب الانخفاض في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى ارتفاع تكاليف الطاقة المشتراة واثبات مخصصات على الرغم من انخفاض تكاليف الوقود والعمومية والإدارية.

ويرجع سبب الارتفاع في صافي الربح للربع الحالي مقارنة بالربع السابق الى ارتفاع إيرادات التشغيل نتيجة موسمية المبيعات وكذلك انخفاض تكاليف العمومية والإدارية.

كما يعود سبب تحقيق صافي الخسارة خلال الفترة الحالية مقارنة بتحقيق ربح خلال الفترة المماثلة من العام السابق بشكل أساسي إلى بنود غير متكررة تخص:
أولاً: تسجيل تسوية فروقات مستحقات وقود لسنوات سابقة لصالح شركة أرامكو السعودية تتعلق بتوريد زيت خفيف بدلاً من الزيت الثقيل لأحد محطات توليد الطاقة بالشركة،

ثانيا: تغير مزيج المبيعات نحو ارتفاع الاستهلاك السكني وانخفاض التجاري والحكومي أثناء فترة حظر التجول نتيجة جائحة كورونا، هذا بالإضافة إلى ارتفاع تكاليف الطاقة المشتراة وأعباء التمويل واثبات مخصصات.
 

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

احمد محمد علي آل المعلم هي عبارة عن منتدى يضم مجموعة الدول المتقدمة وأكبر الدول...
صالح العمري الخضري واميانتيت وغيرها لكن هذه لها اكثر من خمس سنوات تراوح...
محمد الربيعه فكرة جميلة امل تطبيقها عاجلا منافعها كثيرة
شمس الدين احمد عباس سعيد حساب الكهرباء مفقود
مداهم استقطب العمالة الماهرة والمواطن يدرس ويتخرج ويكون (ماهر )...

الفيديو