الثلاثاء 16 ربيع الثاني 1442 - 01 ديسمبر 2020 - 10 القوس 1399

البنوك المركزية تبيع الذهب للمرة الأولي منذ عقد من الزمان

كشف تقرير حديث أن البنوك المركزية أصبحت من بائعي الذهب لأول مرة منذ العام 2010 حيث استغلت بعض الدول المنتجة الأسعار شبه القياسية لتخفيف وطأة جائحة فيروس كورونا.

وبلغ إجمالي صافي المبيعات 12.1 طنًا من السبائك في الربع الثالث، مقارنة بمشتريات بلغت 141.9 طنًا قبل عام، وفقًا لتقرير صادر عن مجلس الذهب العالمي بحسب وكالة (بلومبيرج) الاخبارية. حيث كانت عمليات البيع نشطة في أوزبكستان وتركيا، بينما أعلن البنك المركزي الروسي أيضًا عن أول عملية بيع له منذ 13 عامًا.

في حين أن التدفقات الداخلة إلى الصناديق المتداولة في البورصة دفعت تقدم الذهب في عام 2020 ، ساعد الشراء من قبل البنوك المركزية في دعم السبائك في السنوات الأخيرة.

من جانبها توقعت شركة "سيتي جروب" الشهر الماضي انتعاش الطلب من قبل البنوك المركزية في العام 2021، بعد تباطؤ عمليات الشراء شبه القياسية في كل من 2018 و 2019.

وقالت لويز ستريت، المحللة الرئيسية في مجلس الذهب العالمي (WGC) أنه "ليس من المستغرب في ظل هذه الظروف أن تنظر البنوك إلى احتياطياتها من الذهب". "تقريبًا كل عمليات البيع تأتي من البنوك التي تشتري من مصادر محلية مستفيدة من ارتفاع سعر الذهب في وقت تتعرض فيه لضغوط مالية".

وقال مجلس الذهب العالمي إن البنكين المركزيين في تركيا وأوزبكستان باعوا 22.3 طنًا و 34.9 طنًا من الذهب على التوالي في الربع الثالث. عمدت أوزبكستان إلى تنويع احتياطياتها الدولية بعيدًا عن الذهب حيث تخلصت الدولة الواقعة في وسط آسيا من العزلة التي استمرت لعقود.

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

احمد محمد علي آل المعلم هي عبارة عن منتدى يضم مجموعة الدول المتقدمة وأكبر الدول...
صالح العمري الخضري واميانتيت وغيرها لكن هذه لها اكثر من خمس سنوات تراوح...
محمد الربيعه فكرة جميلة امل تطبيقها عاجلا منافعها كثيرة
شمس الدين احمد عباس سعيد حساب الكهرباء مفقود
مداهم استقطب العمالة الماهرة والمواطن يدرس ويتخرج ويكون (ماهر )...

الفيديو