السبت 13 ربيع الثاني 1442 - 28 نوفمبر 2020 - 07 القوس 1399

سلم النجاح والأرض الصلبة

عثمان بن حمد أبا الخيل

للنجاح سلّم تختلف عدد درجاته حسب المجال والنشاط الذي تعمل فيه. السؤال الذي يطرح نفسه ما هو تعريف النجاح؟ ليس هناك تعريف للنجاح واضح ومحدد ومتفق عليه حين كنت في المرحلة الابتدائية سمعت بكلمة النجاح حين نجحت من الصف الأول للصف الثاني، للنجاح مجالات كثيرة النجاح في الحياة فهناك التلميذ الناجح والأستاذ الناجح كما أن هناك الصحفي الناجح والسياسي الناجح. والأديب الناجح، ولاعب الكرة الناجح والطبيب الناجح والممرض والممرضة الناجحة وقائد الطائرة الناجح والقائد الإداري الناجح وحكم كرة القدم الناجح وهكذا وهناك الكثير.

إن العنصر الأساسي في النجاح هو البقاء والمحافظة على قمة النجاح. مهما اختلفت تعاريف النجاح لكنها تؤكد القدرة على تحقيق الأهداف التي رسمتها لنفسك. يقول ستيفن كوفي: (10%) من أول الوقت الذي تمضيه وأنت تخطط وتنظم عملك قبل أن تبدأ به سوف يوفر عليك على الأغلب (90%) من الوقت الذي ستمضيه وأنت حال البدء في العمل " ويقول: (قبـل أن تبـدأ صعـود سلم النجاح تأكـد بأنه يتكئ على بناء سليـم). الإنسان المحبط لا يمكن أنْ يرتقي سلم النجاح لانّ النجاح والاحباط عدوان يختلفان في النهاية. 

كما ذكرت عدد درجات سلم النجاح تختلف حسب التخصص والأهداف والبيئة لكنها في الغالب لا تتجاوز عشر درجات، من الصعب القفز بين درجات السلم خوفا من السقوط قبل إكمال المرحلة التي تمُر بها. من درجات سلم النجاح الثقة بالنفس والهدف الواضح واغتنام فرص النجاح التحدي والمواجهة ومواجهة المخاوف. أهم درجة في سلم النجاح هي الهدف الواضح حين كنتُ في المرحلة المتوسطة كانت امنيتي أنْ أكتب كتاب باللغة الإنجليزية تحقق حلمي أقصد هدفي بعد أربعين عاماً وصدر كتابي والحمد لله.

الخوف من الفشل في الصعود، والتردد في وضع الرجِل على الدرجة التالية شعور غير طبيعي إذا كنت واثقًا من الهدف الذي رسمته لنفسك. سلم النجاح لا يعرفه الذين لا يخافون من النجاح. من الان اصعد سلّم النجاح واسأل الناجحين عن شعورهم عندما بلغوا أهدافهم وحققوها. اسألهم عن شعورهم ستجدهم يقولون: النجاح جزء كبير من السعادة، والطموح شعلة تضيء طريق النجاح، وكما هو معروف إن ما تحصل عليه من دون جهد أو ثمن ليس له قيمه. زميل عمل اعرفه جيداً منذ سنوات كان هدفه أنْ يصل الي منصب نائب رئيس تنفيذي وحقق هدفه حين سعي واجتهد ووضع سلم النجاح وحدد عدد درجات سلم النجاح التي تحقق هدفه، كان يقف على أرض صلبة وبالتصميم والطموح حقق النجاح ووصل إلى قمة سلم النجاح حافظ على التربع على القمة بالمواصلة والاجتهاد وعدم الالتفات للوراء فالماضي أصبح تاريخًا لا يمكن تغييره. 

من عبارات شكسبير في النجاح: (النجاح سلم لا تستطيع تسلقه ويداك في جيبك). فالنجاح يحتاج إلى جهد وعمل ولا يأتي بالتمني والخوف من الصعود بل بالإصرار والتحدي. أخيرًا قيل لنابليون بونابرت كيف حافظت على جيش بهذا التماسك والنجاح؟ قال: حذفت كلمة لا أستطيع من قاموسهم. الانسان يستطيع الصعود على سلم النجاح بحيث لا ينظر للخلف ويسعى لتحقق هدفه ويعطي كل درجة من درجات سلم النجاح وقتها الكافي وعدم التعجل والقفز. ليس صعباُ أن تصل قمة سلم النجاح وتتربع على عرشه إذا كان الهدف والتخطيط يسيران معًا في خطى ثابتة. من اقوالي : ( لا يمكنك أن تصل الى قمة سلم النجاح بدون أن تحدد هدفك بكفية الوصول). 

كاتب سعودي [email protected] المزيد

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

أضافه محمد بن سعد في 10/30/2020 - 11:05

اتفق معك استاذ عثمان بأن النجاح هو مبتغى الكثير من الناس اللذين يبذلون الجهد للوصول اليه. هنا يكمن التحدي بالبقاء في أعلى القمه التي تتطلب الكثير من العمل الدؤوب والتحسين المستمر والإبداع ومواكبة التطورات، وخير دليل على ذلك هاتف نوكيا وايفون. ما اشرت اليه كدرجات لسلم النجاح والتي منها الثقة بالنفس وتحديد الأهداف واغتنام الفرص فهذه مقومات وعوامل تساعد على النجاح وليست درجات. لقد تغير مفهوم النجاح كسلم يتم صعود درجاته إلى المفهوم الجديد وهو من أراد النجاح وجب عليه العمل الدائم لتحسين الوضع الراهن وذلك بتأمل ومراجعة الأهداف والخطط وطريقة التنفيذ بشكل دوري ومستمر والذي يرمز له ب PDSA أو الطريقة اللولبية 🌪مما يحفز الأفراد والمجموعات للعمل وفق خطط مدروسه لضمان الاستمرارية في النجاح وليس فقط الوصول للقمه. ودمتم سالمين ...

إضافة تعليق جديد

الفيديو