الإثنين, 19 أبريل 2021

تراجع أرباح “البنك السعودي للاستثمار” إلى 301.4 مليون خلال الربع الـ 3 بنسبة 3.4% 

انخفض صافي البنك السعودي للاستثمار إلى 301.4 مليون ريال خلال الربع الثالث, مقابل 311.9 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 3.4%. 

اقرأ أيضا

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2020م “9 أشهر”.

وبلغ اجمالي ربح العمليات 724.9 مليون ريال خلال الربع الثالث, مقابل 739.3 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بتراجع 2%.
 
أما صافي دخل العمولات الخاصة/ التمويل والاستثمارات فبلغ 575.5 مليون ريال خلال الربع الثالث, مقابل 566مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بارتفاع 2%.

وبلغ صافي الربح خلال الفترة الحالية 714.4 مليون ريال، مقابل 308.6 مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق بنمو 131%.

وبلغت ربحية السهم خلال الفترة الحالية 0.94 ريال، مقابل 0.34 ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.
يعود سبب ( الانخفاض ) في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى انخفض صافي الربح بنسبة 3.4% نتجت بشكل رئيسي من الانخفاض في إجمالي دخل العمليات وذلك نتيجة الانخفاض في مكاسب من سندات الدين والمدرجة بقيمتها العادلة من خلال بنود الدخل الشامل الأخرى، وأرباح تحويل عملات أجنبية، القيمة العادلة من خلال الأرباح والخسائر، قابله ارتفاع في صافي دخل العمولات الخاصة، ودخل أتعاب خدمات بنكية، ودخل عمليات أخرى.
انخفض إجمالي مصاريف العمليات بنسبة 3.9% نتجت بشكل رئيسي من الانخفاض في مخصصات خسائر الائتمان والخسائر الأخرى، وإيجار ومصاريف مباني، واستهلاك وإطفاء، ومصاريف عمومية وإدارية أخرى، قابله ارتفاع في رواتب ومصاريف الموظفين.

ويرجع سبب الارتفاع ) في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلى ارتفع صافي الربح بنسبة 14.9% نتجت بشكل رئيسي من الانخفاض في إجمالي مصاريف العمليات وذلك نتيجة الانخفاض في مخصصات خسائر الائتمان والخسائر الأخرى، وإيجار ومصاريف مباني، واستهلاك وإطفاء، قابله ارتفاع في رواتب ومصاريف الموظفين، ومصاريف عمومية وإدارية أخرى.

ارتفع إجمالي دخل العمليات بنسبة 1.6% نتجت بشكل رئيسي من الارتفاع في دخل أتعاب خدمات بنكية، ودخل عمليات أخرى، قابله انخفاض في صافي دخل العمولات الخاصة، وأرباح تحويل عملات أجنبية، والقيمة العادلة من خلال الأرباح والخسائر، ومكاسب من سندات الدين والمدرجة بقيمتها العادلة من خلال بنود الدخل الشامل الأخرى.

كما يعود سبب الارتفاع ) في صافي الربح خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى ارتفع صافي الربح بنسبة 131.5% نتجت بشكل رئيسي من الانخفاض في إجمالي مصاريف العمليات وذلك نتيجة الانخفاض في مخصصات خسائر الائتمان والخسائر الأخرى، وإيجار ومصاريف مباني، ومصاريف عمومية وإدارية أخرى، قابله ارتفاع في رواتب ومصاريف الموظفين، واستهلاك وإطفاء.

ارتفع إجمالي دخل العمليات بنسبة 2.4% نتجت بشكل رئيسي من الارتفاع في صافي دخل العمولات الخاصة، وأرباح تحويل عملات أجنبية، وتوزيعات أرباح، ودخل عمليات أخرى، قابله انخفاض في دخل أتعاب خدمات بنكية، والقيمة العادلة من خلال الأرباح والخسائر، ومكاسب من سندات الدين والمدرجة بقيمتها العادلة من خلال بنود الدخل الشامل الأخرى.

وكانت ربحية السهم عن التسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2020، 0.94 ريال سعودي والتي تم احتسابها بتقسيم صافي الربح المعدل بعد تكلفة صكوك الشريحة الأولى على 675 مليون سهم والتي تمثل متوسط الأسهم المُصدرة والقائمة، بعد احتساب أثر شراء 56.2 مليون و 18.7 مليون أسهم خزينة بتاريخ 27 سبتمبر 2018 و 28 مايو 2019 على التوالي.

كانت ربحية السهم عن التسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2019، 0.34 ريال سعودي والتي تم احتسابها بتقسيم صافي الربح المعدل بعد تكلفة صكوك الشريحة الأولى على 685 مليون سهم والتي تمثل متوسط الأسهم المُصدرة والقائمة، بعد احتساب أثر شراء 56.2 مليون و 18.7 مليون أسهم خزينة بتاريخ 27 سبتمبر 2018 و 28 مايو 2019 على التوالي.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد