الجمعة, 5 مارس 2021

ارتفاع ارباح “تكافل الراجحي” إلى 65 مليون خلال الربع الـ 3 بنسبة 7%

نما صافي الربح قبل الزكاة شركة الراجحي للتأمين التعاوني “تكافل الراجحي” إلى 65 مليون ريال خلال الربع الثالث، مقابل 61مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 7%. 

اقرأ أيضا

جاء ذلك عقب الاعلان عن النتائج المالية الاولية للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2020 “9 أشهر”.

وبلغ صافي ربح استثمارات أموال المساهمين 3.4مليون ريال خلال الربع الثالث، مقابل 6مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بتراجع 43%.

وبلغ صافي الربح قبل الزكاة خلال الفترة الحالية 197مليون ريال، مقابل 116مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق بارتفاع 70%.
وبلغت ربحية السهم خلال الفترة الحالية 4.43ريال، مقابل 2.47 ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق. 

ارتفع صافي الربح قبل الزكاة بمبلغ 4,473 ألف ريال سعودي ويرجع ذلك أساسًا إلى التحسن في تكلفة المطالبات بمبلغ 56,196 ألف ريال سعودي (11.55٪) والذي قابله جزئيًا انخفاض في صافي الأقساط المكتسبة بمبلغ 35,522 ألف ريال سعودي (5.55٪) وزيادة بشكل عام في المصاريف الإدارية مقارنة بالربع المماثل من العام الماضي. خلال الربع، تم عكس مبلغ قدره 4,623 ألف ريال سعودي من رصيد مخصص الديون المشكوك في تحصيلها والذي تم تعويضه من خلال انخفاض دخل العمولات الخاصة خلال الربع.

كما انخفض صافي الربح قبل الزكاة بمقدار 30,653 ألف ريال سعودي لأنه خلال الربع السابق انخفض معدل المطالبات المتعلقة بتأمين المركبات والطبي بسبب الحظر الكلي. ومع ذلك، فيما يتعلق بتأمين المركبات، تم تحويل تلك المبالغ المتراكمة – بسبب الحظر الكلي – إلى حاملي وثائق التأمين من خلال: تمديد شهرين إضافيين لوثائق المركبات (مبيعات التجزئة)، وأيضا خصومات اضافيه على التجديد. أخيرا، ارتفعت المصاريف الإدارية والعمومية بمبلغ قدره 4,434 ألف ريال (6.41٪) مقارنة بالربع السابق.

و”ارتفع صافي الربح قبل الزكاة بمبلغ 81,044 ألف ريال سعودي ويرجع ذلك أساسًا إلى التحسن في تكلفة المطالبات بمبلغ 418,259 ألف ريال سعودي (25.16٪) والذي قابله جزئيًا انخفاض في صافي الأقساط المكتسبة بمبلغ 250,886 ألف ريال سعودي (12.43٪) وزيادة في المصروفات الإدارية مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.
في قطاع تأمين المركبات والطبي، يرجع سبب انخفاض المطالبات الى الحظر الكلي ولكن تم تحويل تلك المبالغ المتراكمة إلى حاملي وثائق التأمين من خلال: تمديد شهرين إضافيين لوثائق المركبات (مبيعات التجزئة)، وأيضا خصومات اضافيه على التجديد. أخيرا، قامت الشركة بإنشاء احتياطي خاص لتغطية المطالبات المحتملة لوثائق تأمين المركبات التي تم تمديدها لشهرين إضافيين.”

وقالت الشركة إنه تم إعادة تبويب بعض الأرقام للفترة المقارنة لتتماشي مع العرض الحالي ولا يوجود أي أثر مالي لعمليات إعادة التبويب على فائض عمليات التأمين وصافي الربح قبل الزكاة.
“وفقًا للتعليمات الصادرة بشأن معاملة الزكاة ، قامت الشركة بمراعاة هذا التغيير في محاسبة الزكاة من خلال قائمة الدخل بأثر رجعي.
تم احتساب ربحية السهم للفترة على اساس الربح بعد الزكاة .
 

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد