الجمعة, 26 فبراير 2021

لبنى العليان: “ساب” يتمتع برأس مال قوي وسيولة عالية .. ومتفائلون بعودة النمو

قالت لبنى سليمان العليان رئيس مجلس االإدارة للبنك السعودي البريطاني “ساب” أن البنك لايزال يتمتع برأس مال قوي وسيولة عالية، مبينة أن تكلفة مخاطر الائتمان انخفضت بشكل كبير خلال الربع الثالث، مما يعكس كفاية مخصصات الائتمان للبنك حتى تاريخه. 

اقرأ أيضا

وأوضحت أن ساب يتطلع إلى المستقبل خلال السنوات القادمة، قائلة إن أعضاء مجلس  وفريق الإدارة العليا متفائلون بعودة النمو وإن كان ذلك بوتيرة أقل حسب التوقعات الاقتصادية على المدى القصير، ونحن واثقون أن البنك في وضع جيد لدعم هذا النمو.

وتابعت:” على الرغم من نجاحاتنا والتقدير الذي تلقيناه هذا العام، فإنه ليس من المستغرب أن يعكس الأداء التشغيلي للبنك تحديات البيئة الاقتصادية الكلية نتيجة لاستمرار جائحة كورونا )كوفيد 19 )وتأثيرها السلبي على الاقتصاد العالمي، فضلا عن حدة المنافسة على الحصص السوقية، وعلى الرغم من الصعوبات والتحديات التشغيلية على القطاع بسبب هذه الظروف

وأضافت أنه منذ ظهور جائحة كوفيد 19 في الربع الثاني من عام 2020م لاتزال تأثيراته السلبية مستمرة، ويبدو أنها مستمرة على المدى القريب، مؤكدة أن البنك يركز بشكل أساسي على دعم عملائه، وعلى ثقة بأن مرونتنا التشغيلية ستمكننا من ذلك. حيث أن الإجراءات التي اتخذناها بسرعتنا على التكيف وخلق ممارسات عمل جديدة، مثل العمل عن بعد، وتهيئة شبكة فروعنا بما يتماشى مع الإجراءات الحكومية الوقائية، وتوفير قنوات رقمية عالية الجودة يمكن من خلالها التعامل والتفاعل، مثل الإنترنت والجوال والخدمات المصرفية عبر الهاتف، جميعها مكّنتنا من تقديم مستوى عال من الخدمات التي ترقى لتطلعات عملائنا.

وأوضحت العليان أن الربع الثالث شهد ارتفاعا في عدد المستخدمين لتطبيقات البنك الرقمية، والتي تعتبر رائدة في مجالها، وأود أن أشجع جميع عملائنا على الاستمرار في استخدام قنواتنا الرقمية.

وتابعت:” مع نهاية الربع الثالث من عام 2020 نكون قد اقتربنا أكثر من تحقيق هدفنا المتمثل في التكامل التام لبنكي ساب والأول لإطلاق بنكنا الجديد. حيث أتممنا خلال هذا الربع انتقال معظم الخدمات المصرفية للشركات والمؤسسات وستتم عملية التكامل كليا خلال النصف الأول من العام المقبل كما هو مخطط له. وفي الوقت الحالي نعمل وبشكل مثالي كبنك مندمج وكفريق واحد في جميع الإدارات، حيث نبحث عن الفرص وندير المخاطر ونعمل على تحقيق التكامل الموعود كبنك واحد. ولدينا طموح عال جدا بشأن إتمام التكامل وبناء مستقبل مشرق للبنك حتى في ظل هذه الظروف الصعبة”.

يذكر أن البنك السعودي البريطاني “ساب” أعلن اليوم عن تحقيق صافي ربح بـ 1.04مليار ريال خلال الربع الثالث, مقابل 1.17مليار ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 10%. 

وبلغ اجمالي ربح العمليات 2.14 مليار ريال خلال الربع الثالث, مقابل 2.67مليار ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بانخفاض 20%.
 
أما صافي دخل العمولات الخاصة/ التمويل والاستثمارات فبلغ 1.65 مليار ريال خلال الربع الثالث, مقابل 2.08 مليار ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بتدني 20%.

وبلغ صافي الخسارة خلال الفترة الحالية 4.84 مليار ريال، مقابل ربحية بـ 2.08 مليار ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق .

وبلغت خسارة السهم خلال الفترة الحالية 2.35 ريال، مقابل ربحية بـ 1.22 ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد