الإثنين, 8 مارس 2021

تراجع أرباح “البنك العربي الوطني” إلى 668.6 مليون خلال الربع الـ 3 بنسبة 20%

انخفض صافي الربح للبنك العربي الوطني إلى 668.6 مليون ريال خلال الربع الثالث, مقابل 834.8 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 20%. 

اقرأ أيضا

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2020م “9 أشهر”.

وبلغ اجمالي ربح العمليات 1.46مليار ريال خلال الربع الثالث, مقابل 1.73مليار ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنقصان 16%.
 
أما صافي دخل العمولات الخاصة/ التمويل والاستثمارات فبلغ 1.2 مليار ريال خلال الربع الثالث, مقابل 1.4 مليار ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بتدني 14%.

وبلغ صافي الربح خلال الفترة الحالية 1.79 مليار ريال، مقابل 2.5 مليار ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق بتراجع 32%.

وبلغت ربحية السهم خلال الفترة الحالية 1.2ريال، مقابل 1.67ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.
انخفض صافي الربح للربع الحالي بسبب الانخفاض في إجمالي دخل العمليات بنسبة 15.7% ناتج بشكل رئيس من الانخفاض في صافي دخل العمولات الخاصة، صافي دخل الاتعاب والعمولات،صافي أرباح تحويل العملات الأجنبية، المكاسب غير المحققة من الأدوات المالية المدرجة بالقيمة العادلة من خلال الربح أوالخسارة، دخل توزيعات الأرباح ودخل العمليات الأخرى، قابله زيادة في دخل المتاجرة، بالإضافة الى الزيادة في حصة البنك من أرباح الشركات الزميلة. في حين انخفض اجمالي مصاريف العمليات بنسبة 8.5% ناتج بشكل رئيس من الانخفاض في مخصص خسائر انخفاض الائتمان، ومخصص الانخفاض في قيمة الموجودات المالية الأخرى والرواتب والأجور، ومصاريف الاستهلاك والمصاريف العمومية والإدارية الأخرى قابله ارتفاع في مصاريف الإيجار والمباني .

و ارتفع صافي الربح للربع الحالي بسبب انخفاض مصاريف العمليات بنسبة 19.8 % ناتج بشكل رئيس من الانخفاض في مخصص خسائر انخفاض الائتمان، ومخصص الانخفاض في قيمة الموجودات المالية الأخرى والرواتب والأجور، ومصاريف الاستهلاك والمصاريف العمومية والإدارية الأخرى، قابله ارتفاع في مصاريف الإيجار والمباني. انخفاض إجمالي دخل العمليات بنسبة 0.4% ناتج بشكل رئيس من الانخفاض في أرباح تحويل العملات الأجنبية، المكاسب غير المحققة من الأدوات المالية المدرجة بالقيمة العادلة من خلال الربح أوالخسارة، دخل توزيعات الأرباح ودخل العمليات الأخرى قابله زيادة في صافي دخل العمولات الخاصة، صافي دخل الاتعاب والعمولات و دخل المتاجرة، بالإضافة الى الزيادة في حصة البنك من أرباح الشركات الزميلة.

كما يعود سبب ( الانخفاض ) في صافي الربح خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى انخفاض صافي الربح للفترة بسبب الانخفاض في إجمالي دخل العمليات بنسبة 13.3% ناتج بشكل رئيس من الانخفاض في صافي دخل العمولات الخاصة، صافي دخل الأتعاب والعمولات، صافي أرباح تحويل العملات الأجنبية، المكاسب غير المحققة من الأدوات المالية المدرجة بالقيمة العادلة من خلال الربح أو الخسارة ودخل توزيعات الارباح، قابله زيادة في دخل المتاجرة، المكاسب المحققة من الاستثمارات غير المدرجة بالقيمة العادلة من خلال الربح أو الخسارة، ودخل العمليات الأخرى، بالإضافة إلى الزيادة في حصة البنك من أرباح الشركات الزميلة. في حين ارتفع إجمالي مصاريف العمليات بنسبة 4.9% ناتج بشكل رئيس من الزيادة في مخصص خسائر انخفاض الائتمان، قابله انخفاض في مصاريف الرواتب والأجور، مصاريف الإيجار والمباني، مصاريف الاستهلاك، المصاريف العمومية والإدارية الأخرى ومخصص الانخفاض في قيمة الموجودات المالية الأخرى.

وبلغ صافي مخصص الانخفاض لخسائر الائتمان المتوقعة 747.5 مليون ريال للفترة الحالية مقارنة بمبلغ 545.9 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق بزيادة قدرها 36.9%.
 

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد