الخميس, 25 فبراير 2021

أرباح “الدوائية” تقفز 145% خلال الربع الثالث إلى 62.5 مليون 

قفز صافي الربح بعد الزكاة والضريبة للشركة السعودية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية إلى 62.5 مليون ريال خلال الربع الثالث, مقابل 25.5مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 145%. 

اقرأ أيضا

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2020م “9 أشهر”.

وبلغ الربح التشغيلي 66.4مليون ريال خلال الربع الثالث, مقابل 47مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بارتفاع 42%.

وبلغ اجمالي الربح 200مليون ريال خلال الربع الثالث, مقابل 171مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنمو 17%.

وبلغ صافي الربح بعد الزكاة والضريبة خلال الفترة الحالية 130مليون ريال، مقابل خسارة بـ 196مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.
وبلغت ربحية السهم خلال الفترة الحالية 1.15ريال، مقابل خسارة بـ 1.5ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.

يعود سبب ارتفاع المبيعات بنسبة 10.5%، مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق، إلى تحسن مبيعات القطاع الخاص ومبيعات قطاع التصدير بشكل رئيسي. كذلك حققت الشركة خلال الربع الحالي ارتفاعاً في إجمالي الربح بنسبة 17.3% نتيجة لتخفيض تكلفة المبيعات بشكل جوهري والتي كان من أهم أسبابها زيادة كفاءة الانتاج. نتيجة لما سبق، فقد ارتفع الربح التشغيلي بنسبة 41.8% وصافي الربح بنسبة 144.9% خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق.

ويرجع سبب ارتفاع المبيعات بنسبة 14%، مقارنة مع الربع السابق، بشكل رئيسي إلى تحسن مبيعات التصدير التي تم استئنافها في نهاية شهر يونيو 2020 بعد أن تم إيقاف عمليات تصدير الأدوية والمستحضرات الصيدلانية من شهر مارس وحتى شهر يونيو وذلك تطبيقاً للإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية التي اتخذتها الجهات المختصة في المملكة العربية السعودية للتصدي والحد من انتشار فيروس كورونا المستجد (COVID-19). كما ارتفع إجمالي الربح بنسبة 24.8% نتيجة لتخفيض تكلفة المبيعات بشكل جوهري والتي كان من أهم أسبابها زيادة كفاءة الانتاج وانخفضت المصاريف التشغيلية بنسبة 4%. نتيجة لذلك فقد ارتفع الربح التشغيلي بنسبة 222.6% وصافي الربح بنسبة 141.3% خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق.

كما يعود سبب ارتفاع المبيعات بنسبة 4.2%، مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق، إلى تحسن مبيعات القطاع الخاص ومبيعات التصدير خلال الفترة الحالية. كذلك فقد حققت الشركة خلال الفترة الحالية ارتفاعاً في إجمالي الربح بنسبة 34.6% نتيجة لتخفيض تكلفة المبيعات بشكل جوهري والتي كان من أهم أسبابها زيادة كفاءة الانتاج. نتيجة لذلك ولانخفاض المصاريف التشغيلية بنسبة 6% فقد ارتفع الربح التشغيلي وصافي الربح خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق.

وقالت الشركة إنه تم اعادة تصنيف بعض أرقام المقارنة لتتوافق مع العرض للفترة الحالية

و”تمكنت الشركة خلال الربع الحالي من تحويل الخسائر المتراكمة التي بلغت 229.53 مليون ريال في نهاية الربع السابق إلى أرباح مبقاة بلغت 80.64 مليون ريال في نهاية الربع الحالي. يعود سبب ذلك بشكل رئيسي إلى تحقيق صافي ربح خلال الربع الحالي بمبلغ 62.5 مليون ريال بالإضافة إلى الربح المتحقق بمبلغ 248.56 مليون ريال من بيع استثمارات بالقيمة العادلة خلال الربع الحالي.
تم حساب ربحية السهم خلال الفترة الحالية بعد استبعاد حقوق الاقلية من صافى الربح و بالمثل للفترة المماثلة من العام السابق. “

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد