الإثنين, 1 مارس 2021

“نسيج” تسجل خسائر بـ 38.7 مليون خلال الربع الـ 3

سجلت شركة نسيج العالمية التجارية صافي خسائر بعد الزكاة والضريبة بـ 38.7 مليون ريال خلال الربع الثالث, مقابل ربحية بـ 3 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق. 

اقرأ أيضا

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2020م “9 أشهر”.

وبلغت الخسارة التشغيلية 33.9مليون ريال خلال الربع الثالث, مقابل ربح بـ 9.3 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق.

وبلغ اجمالي الربح 1.8مليون ريال خلال الربع الثالث, مقابل 1.85 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بتراجع 3%.

وبلغ صافي الخسارة بعد الزكاة والضريبة خلال الفترة الحالية 75.6 مليون ريال، مقابل خسارة بـ 81.6مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق بتراجع 7%.
وبلغت خسارة السهم خلال الفترة الحالية 4.89 ريال، مقابل خسارة بـ 3.97ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.
تعود أسباب تحقيق خسائر بشكل رئيسي إلى:
أ- لم تتمكن الشركة من استغلال الطاقة الانتاجية بالمستويات التي كان مخططاً لها بسبب التأثيرات الناتجة عن جائحة كوفيد-19 ،وتحمل الأعباء التشغيلية الثابتة.

ب- تراجع مستويات الطلب الذي أثر سلباً على تعظيم الايرادات بالرغم من أن الشركة قد ركزت جهودها لخلق قيمة وهامش ربحية من خلال بيع المنتجات عالية الربحية لتعويض انخفاض الكميات المبيعة، والذي أثر بدوره على أعماروحركة المخزون من بضاعة نصف مصنعة وتامة الصنع مما ألزم الشركة بضرورة تكوين مخصصات إضافية لها مقابل التحوط من انخفاض قيمة الموجودات المتداولة والتي أثرت سلباً على حجم الخسائرالتشغيلية .

ويرجع سبب الارتفاع في صافي الخسارة خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلى أنه ورغم تحسن الايرادات المحققة خلال هذا الربع، ولكنها لم تكن بالقدر الكافي لتغطية التكاليف التشغيلية الثابتة وذلك بسبب تباطؤ عودة الأسواق والقوة الشرائية لوضع ما قبل الجائحة، مما أثر على أعمار وحركة المخزون وألزم الشركة بضرورة تكوين مخصصات إضافية لها مقابل التحوط من انخفاض قيمة الموجودات المتداولة، وحتى يستعيد حجم الطلب فى الأسواق مستوياته الطبيعية.

كما يعود سبب الانخفاض في صافي الخسارة خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى:
أ- بذلت الشركة جهود نوعية لرفع كفاءة العمليات الانتاجية وكذلك إعادة هيكلة محفظة منتجاتها من خلال منح المنتجات عالية الربحية وزناً أكبر في عمليات البيع على حساب المنتجات الأخرى، الأمر الذي أدى لتحقيق هامش ربح إيجابي أعلى من مثيله لنفس الفترة من العام السابق بقيمة 12 مليون ريال.

ب- وضعت الشركة خططاً لاحتواء التكاليف التشغيلية استجابة لتطورات وضع الجائحة، حيث نجحت في تخفيض التكاليف التشغيلية بقيمة 8.5 مليون ريال.

ج- لجأت الشركة لسياسة بيع بعض منتجاتها بأسعار تنافسية حتى يتم تخفيض الأثر من احتساب انخفاض قيمة الموجودات المتداولة عن مثيلتها من العام الماضي والذي نتج عنه تحسن بقيمة 4.4 مليون ريال سعودي.

ملاحظة او تحفظ أو لفت انتباه كما ورد في تقرير المراجع الخارجي:”عدم التأكد الجوهري المتعلق بالاستمرارية”.
نلفت الانتباه الى الايضاح رقم (2) من القوائم المالية الاولية الموحدة الموجزة والذي يشير إلى أن الخسائر المتراكمة قد بلغت 116.53 مليون ريال سعودي والتي تمثل 65.4% من رأس مال الشركة كما في 30 سبتمبر 2020م، ويشير ذلك إلى وجود حالة من عدم التأكد الجوهري بشأن قدرة الشركة على الاستمرار على أساس مبدأ الاستمرارية.

ووفقاً لذلك وكإجراءات تصحيحية، قرر مجلس الإدارة فى اجتماعه المنعقد بتاريخ 28 سبتمبر 2020م بالتوصية للجمعية العامة غير العادية بإطفاء الخسائر المتراكمة للشركة فى تاريخه التي بلغت 77.41 مليون ريال سعودي من خلال إلغاء عدد 7,74 مليون سهم من أسهم الشركة، وبعد استكمال تخفيض رأس المال، ستقوم الشركة بزيادة رأس مالها بقيمة 150 مليون ريال سعودي من خلال طرح أسهم حقوق أولوية، علماً بأن الإجراءات التصحيحية المذكورة أعلاه تخضع جميعها لموافقة الجهات الرسمية ذات الصلة والمساهمين فى اجتماع الجمعية العامة غير العادية، وبناءاً عليه ، إن استنتاجنا غير متحفظ فيما يتعلق بهذا الأمر.

كما أعلنت شركة نسيج العالمية التجارية أن خسائرها المتراكمة قد بلغت (116.53) مليون ريال كما في تاريخ (30 سبتمبر 2020م) ، وذلك بنسبة (65.4%) من رأس مالها، وبتاريخ (9 نوفمبر 2020م) تم تبليغ مجلس إدارة الشركة بوصول خسائر الشركة المتراكمة الى هذا الحد من رأس المال، وتعود الأسباب الرئيسية لبلوغ هذه الخسائر إلى ( انخفاض مستويات الطلب التي صاحبت جائحة كوفيد-19 والتي أثرت سلباً على حجم الايرادات المحققة ومستويات استغلال الطاقة الانتاجية وتحمل الأعباء التشغيلية الثابتة)، هذا وسوف تطبق على الشركة الإجراءات والتعليمات الصادرة عن هيئة السوق المالية والخاصة بالشركات المدرجة أسهمها في السوق والتي بلغت خسائرها المتراكمة 20% فأكثر من رأس مالها.
2- تود نسيج توضيح أن احتساب نصيب السهم من الخسارة للفترة الحالية بناءً على المتوسط المرجح بعدد أسهم 15,455 مليون سهم، وذلك بعد قرار زيادة رأس المال بناءً على موافقة الجمعية العامة للمساهمين المنعقدة بتاريخ 22 يناير 2020م ، أما عن احتساب نصيب السهم من الخسارة للفترة المماثلة من العام السابق بناءا على المتوسط المرجح لعدد الأسهم هو 20.586 مليون سهم وذلك لتغير عدد أسهم المجموعة بعد قرار تخفيض رأس المال بناءً على موافقة الجمعية العامة للمساهمين المنعقدة بتاريخ 28 أغسطس 2019م .

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد