الأربعاء 10 ربيع الثاني 1442 - 25 نوفمبر 2020 - 04 القوس 1399

الاعلام الدولي يشييد بإلغاء النظام

إلغاء نظام الكفالة .. حلقة جديدة من سلسلة اصلاحات ترفع تنافسية العمالة الوطنية أمام الوافدة وتساهم في تحسين منظومة العمل

بخطى ثابتة واصلت المملكة تنفيذ حزمة الإصلاحات التى تبنتها فى مختلف المجالات ضمن رؤية 2030 مستهدفه التطوير وجلب المستثمرين وأصحاب رؤوس الأموال للمملكة، فبعد سلسلة طويلة من الاصلاحات واعادة الهيكلة التي شهدها الاقتصاد السعودي جاء إطلاق وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية الاسبوع الماضي مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية والتي تتضمن انهاء نظام الكفالة في المملكة ليعكس عزم القيادة السعودية على مواصلة الاصلاحات والتغيير، وهو ما تداولته واشادت به وكالات الانباء الاقليمية والعالمية بشكل واسع إضافة إلى الصحف بكافة لغات العالم.

وتحمل المبادرة في طياتها تحقيق عدة اهداف في الجانبين الاقتصادي والاجتماعي في نفس الوقت إذ تعددت مكاسبها والتي تنم عن الرؤية بعيدة المدى والحراك الذي من المنتظر أن تحدثه المبادرة، فإذا كانت المبادرة تستهدف في المقام الأول دعم تنافسية المواطن السعودي أمام الاجنبي فإنها أيضا تستهدف تحسين انتاجية الوافد واستقطاب الكفاءات.

وتشير بيانات الهيئة العامة للاحصاء وفقا لاخر تقرير حول الربع الثاني من العام الجاري إلى أن نحو 10.5 مليون وافد يعملون في المملكة موزعين ما بين نحو 6.6 مليون في القطاع الخاص، ونحو 3.7 مليون عمالة منزلية بالإضافة إلى 108.4 الف في القطاع الحكومي.

ووفقا للمتوسط العام للاجور فإن 38.3 مليار ريال يتم دفعها رواتب للعمالة الوافدة شهريا أي يتقاضون في العام نحو 450 مليار ريال، فيما تشير بيانات مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) الى أن اجمالي تحويلات الوافدين خلال العام 2019 بلغت نحو 126 مليار ريال، فيما بلغت 110.2 مليار ريال خلال الـ 9 أشهر الاولى من العام الجاري وهذه التحويلات التي تتم عبر النظام المصرفي مع العلم ان هناك تحويلات تتم خارج النظام المصرفي سواء عبر حمل الاموال من قبل الاصدقاء او تهريبها.

وتعالج مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية أحد الأسباب الجذرية التي يفضل لأجلها العامل الوافد على المواطن، وهو امتداد سطوة رب العمل على العامل لما يتجاوز علاقة العمل وساعات العمل، باعتبار أنه رب عمل وكذلك كفيل للعامل الوافد فترة تواجده في المملكة.  فهي تفصل بين الدورين بعد أن أحدث التداخل بين دورب رب العمل ودور الكفيل تشوهات لسوق العمل المحلي منها التستر وما يعرف بالعمالة السائبة، فضلاً عن ممارسات من قبل بعض الكفلاء نَفَرّت العمالة المميزة من القدوم لسوق العمل المحلي.

وتستهدف وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية من المبادرة تعزيز التوطين، حيث أن اطلاق المبادرة سيفقد ميزة تفضيلية للوافد بما يعزز وضع العمالة المواطنة، وكانت تلك الميزة التفضيلية قد جعلت بعض أرباب الأعمال يفضلون العمالة الوافدة لقدرتهم الضغط عليها نتيجة لتداخل دور رب العمل مع دور الكفيل. ومع تساوي دور رب العمل إن كانت العمالة مواطنة أو وافدة يزول سبب أساسي لتفضيل العمالة الوافدة مما يحسن فرص السعوديين للحصول على عمل.

ومن جانب اخر ستؤدي المبادرة لتحسين جاذبية سوق العمل السعودي للعمالة الماهرة والكفاءات عالية المهارة، بما يؤدي إلى رفع إنتاجية الاقتصاد للكل، ويرفع مستوى الكفاءة وتنافسية للسلع والخدمات، فستؤدي المبادرة إلى استقطاب المزيد من العمالة الماهرة وعالية المهارة لتحسين فرص نقل الخبرة للعمالة المواطنة، وتكوين رأس المال البشري.

ويؤدي تحسين فرص استقطاب العمالة الماهرة إلى فتح المزيد من وظائف الدخول، وهي الأكثر طلباً من قبل الباحثين عن عمل السعوديين، حيث أن نسبة 1.71% من السعوديين الذكور، و0.94% من السعوديات الاناث العاطلين والعاطلات عن العمل لم يسبق لهم.

وتساعد حرية تحرك العمالة على أن تخضع السوق لقوى العرض والطلب وفقاً للاحتياج الحقيقي للأنشطة الاقتصادية، بما يجعل آلية الأجر تعتمد على الكفاءة وليس وعلى احتكار أرباب العمل وتقييدات حركة العمالة الوافدة.

واخيرا تؤدي المبادرة للحد من الخلافات العمالية، وتوجد مخرجاً لإنهاء العلاقة التعاقدية وفقاً لعقد العمل، دون أن يكون ذلك متعدياً لبقاء الوافد في المملكة من عدمه، وبذلك ستقرر سوق العمل إن كان العامل الوافد يملك من المهارة ما يمكنه من الحصول على عمل أو أن يخرج إن كان فائضاً عن حاجة السوق.

يشار الى ان وسائل الاعلام و العديد من وكالات الانباء العالمية والصحف وفي مقدمتها رويترز وبلومبيرج وداوجونز إضافة إلى البي بي سي وفرانس 24 وواشنطن بوست تناولت خبر إلغاء المملكة لنظام الكفالة واستبداله بنظام عقد العمل كمنظم للعلاقة بين أصحاب الاعمال والعمالة الوافدة مشيرة إلى أن المبادرة التي اطلقتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تمثل خطوة هامة ضمن الاصلاحات في المملكة، فيما وصفها باحثي هيومن رايت وواتش بانها خطوة هامة وسيستفيد منها العمالة الوافدة في المملكة.

أما فرانس 24 فعلقت بالقول بأن حال طُبّقت المبادرة فسيكون للإصلاحات تأثير كبير على سوق العمل السعودي. ونقلت وكالة الانباء الالمانية عن بعض الوافدين في المملكة سعادتهم بالقرار مشيرين إلى أنه سيساعدهم.

هذا وتناولت العديد من وسائل الأعلام العربية اطلاق المبادرة والغاء نظام الكفالة بأنه حلقة جديدة من حلقات الاصلاح في المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين وولي العهد الامير محمد بن سلمان في إطار تنفيذ برامج رؤية المملكة 2030 والتي بدأت تؤتي ثمارها.  
 

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

أضافه عبداللطيف في 11/10/2020 - 09:00

اولا الي يشتري ثوب جاهز بدون ما يقيس سوف يجد خلل ..تطبيق هذه الانظمه فيها علامه هروب من المسؤليه الصحيحه الا وهي التستر ،،
ولكي ترفع ارقام فقط تفلس الشركات تزداد غلاء المعيشه تتسع طبقه محدودي الدخل ...
البلد غني فيه خيرات وانتم تتكلمون كاننا في المكسيك
مافيه قرار محفز لاقتصاد ولا فيه قرار مفيد للمواطن ؟؟ التوطين ٤٠٠٠ريال ونحن مجتمع سعودي لنا عاداتنا واسر ومجتمع وبلد خدمات نقل غير مكتمله معناته للموضف راح يدفع ١٠٠٠ريال محروقات فقط نقاط كثيره خاطئه نرجو من يضع الانظمه يكون مواطن عادي وتعمل استبيان رسمي يتم بعدها سن القوانين من اناس ماينظرون للراتب الا سداد فواتير اتصالات فقط لانهم في غني

أضافه فراس في 11/10/2020 - 17:05

الله يعز المملكه قرارات صائبه ونرجو التوفيق للجميع

أضافه الحقيقه في 11/10/2020 - 20:30

وشلون يعني يشتغلون معاكم والمواطن ايش يسوي

بس تاكدو السالفه فيها حلقه مفقوده اللي اشوفه ناس ماكله مشاريع واكبر دليل ما اسفر عنه مكافحه الفساد

ههههههه

أضافه سالم في 11/11/2020 - 13:12

لدي عاملان اجنبيان وواحد سعودي السعودي يداوم ساعتين ويروح للمقهى والاجنبين لهما عندي ٢٣سنه دربتهم وعلمتهم الصنعة... بعد هذا الجهد اذا اغراهم منافس لي وزادهم ٢٠٠ ريال بالراتب راحوا وتركوا المحل ... لم اجد سعوديين جادين ومخلصين وظفت اكثر من ١٠ اشخاص ولا واحد منهم مخلص في عمله للاسف والان ساغلق نشاطي بسبب هذا القرار الغير صائب

أضافه مداهم في 11/11/2020 - 17:18

استقطب العمالة الماهرة
والمواطن يدرس ويتخرج ويكون (ماهر )
ولا يحصل شغل
والمشكلة تجيك من اللي يقول السعويين ماتشتغلون ،
وفيه بعضهم حتى ماجرب شغلهم
زي ماجرب الاخ الاجانب ودربهم

إضافة تعليق جديد

احمد محمد علي آل المعلم هي عبارة عن منتدى يضم مجموعة الدول المتقدمة وأكبر الدول...
صالح العمري الخضري واميانتيت وغيرها لكن هذه لها اكثر من خمس سنوات تراوح...
محمد الربيعه فكرة جميلة امل تطبيقها عاجلا منافعها كثيرة
شمس الدين احمد عباس سعيد حساب الكهرباء مفقود
مداهم استقطب العمالة الماهرة والمواطن يدرس ويتخرج ويكون (ماهر )...

الفيديو