الإثنين, 8 مارس 2021

“عسير” تسجل خسائر بـ 5.4 مليون خلال الربع الـ 3 بنقصان 83%

سجلت شركة عسير للتجارة والسياحة والصناعة خسائر بعد الزكاة والضريبة بـ 5.4 مليون ريال خلال الربع الثالث, مقابل خسائر بـ 32مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بتراجع 83%. 

اقرأ أيضا

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2020م “9 أشهر”.

وبلغ الربح التشغيلي 19.8 مليون ريال خلال الربع الثالث, مقابل خسارة بـ 4.2مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق .

وبلغ اجمالي الربح 119.7 مليون ريال خلال الربع الثالث, مقابل 106 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بارتفاع 12%.

وبلغ صافي الخسارة بعد الزكاة والضريبة خلال الفترة الحالية 8.5مليون ريال، مقابل خسارة بـ 8.2مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق بزيادة 4%.
وبلغت خسارة السهم خلال الفترة الحالية 0.07 ريال، مقابل خسارة بـ 0.07ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.

يعود سبب انخفاض صافي الخسائر خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق الى ارتفاع الأرباح الإجمالية والأرباح التشغيلية الناتجة بصفة أساسية من انخفاض الخسائر من الاستثمارات وانخفاض مصاريف البيع والتوزيع والمصاريف العمومية والإدارية وانخفاض مصاريف التمويل وارتفاع الايرادات الاخرى.

ويرجع سبب ارتفاع صافي خسائر خلال الربع مقارنة مع الربع السابق الى انخفاض الأرباح الإجمالية الناتجة بصفة أساسية من تسجيل خسارة من الاستثمارات مقابل ارباح من الاستثمارات في الربع السابق وتسجيل هبوط في قيمة ممتلكات والات ومعدات وارتفاع خسائر فروق عمله ومصاريف التمويل بالإضافة الى ارتفاع مصروف الزكاة والضريبة.

كما يعود سبب ارتفاع صافي الخسائر خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثله من العام السابق الى انخفاض اجمالي الربح من المبيعات وارتفاع المصاريف العمومية والإدارية وارتفاع المصاريف التشغيلية الأخرى وتسجيل هبوط في قيمة ممتلكات والات ومعدات وتسجيل خسائر فروق عمله مقابل ارباح في الفترة المماثلة من العام السابق وانخفاض الايرادات الاخرى بالإضافة الى ارتفاع مصروف الزكاة والضريبة.

لفت انتباه:
نلفت الانتباه إلى الإيضاح رقم (12) في القوائم المالية الموحدة الموجزة المرفقة، ومفاده أنه في 18 ربيع الثاني 1441 هـ الموافق 15 ديسمبر 2019م، قامت المجموعة برفع دعوتين قضائيتين لدى المحكمة العامة بالرياض ضد بائع أرض بشمال الرياض – حي الخير وضد وسيط السعي لعملية الشراء وذلك للمطالبة بإلزام بائع الأرض ووسيط الشراء (المدعى عليهما) بإعادة المبلغ المدفوع لهما. بناءً على رأي المستشار القانوني للمجموعة فإن المستندات والأوراق التي تم تقديمها في الدعوتين قوية وواضحة وتثبت حق الشركة في تحصيل واسترداد مبلغ الشراء المدفوع، وكذلك حقها في تحصيل واسترداد مبلغ السعي المدفوع لوسيط الشراء. كما صدر حكم ابتدائي لصالح الشركة بفسخ عقد البيع والزام بائع الأرض بسداد مبلغ وقدره 202 مليون ريال سعودي. لم يتم التحفظ في رأينا فيما يخص هذا الأمر..

امر اخر:
تم فحص القوائم المالية الأولية الموحدة الموجزة للمجموعة عن الفترة المنتهية في 31 مارس 2020م م من قبل مراجع حسابات آخر والذي أصدر تقريرا غير معدلا بتاريخ 06 مايو 2020م. كما تمت مراجعة القوائم الموحدة للمجموعة للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2019م من قبل مراجع حسابات آخر والذي أصدر تقريرا غير معدلا بتاريخ 26مارس 2020 م.

و خلال الفترة المماثلة من العام 2019 قامت الشركة باستبعاد أحد العقارات الاستثمارية (ارض شمال الرياض – حي الخير) بعد الغاء صك ملكية الأرض من قبل محكمة الاستئناف، وكان نتيجة الأثر المالي على قائمة الدخل تسجيل مبلغ 38.2 مليون ريال ضمن بند إيرادات أخرى. ولمزيدا من التفاصيل يمكن الاطلاع على الإيضاح رقم 12بالقوائم المالية الأولية الموحدة الموجزة للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2020م.
2. أثر تفشي جائحة كورونا (COVID-19) على قدرة بعض الشركات التابعة لتحقيق مستهدفات المبيعات وصافي الربح وحيث ان نطاق هذه الاَثار ومدتها لا يزالان غير مؤكدين ويعتمدان على التطورات المستقبلية التي لا يمكن التنبؤ بها بدقة في الوقت الراهن، فإن الشركة سوف تستمر في مراقبة الوضع وكذلك العمل على تخفيف الآثار المترتبة على انتشار فيروس كورونا المستجد. كما تأثرت مبيعات ونتائج احدى شركاتها التابعة خلال الفترة بسبب تطبيق الضريبة الانتقائية على المشروبات المحلاة (ضريبة السكر) والتي تم تطبيقها من أواخر العام 2019.
 

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد