الثلاثاء, 2 مارس 2021

تراجع أرباح “الغاز والتصنيع” إلى 7.7 مليون خلال الربع الـ 3 بنسبة 75% 

تدنى صافي الربح بعد الزكاة والضريبة لشركة الغاز والتصنيع الأهلية إلى 7.7 مليون ريال خلال الربع الثالث, مقابل 30.5مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 75%. 

اقرأ أيضا

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2020م “9 أشهر”.

وبلغت الخسارة التشغيلية 2.4مليون ريال خلال الربع الثالث, مقابل ربحية بـ 33.3مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق.

وبلغ اجمالي الربح 45.8 مليون ريال خلال الربع الثالث, مقابل 82مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بانخفاض 44%.

وبلغ صافي الربح بعد الزكاة والضريبة خلال الفترة الحالية 50.4 مليون ريال، مقابل 131.8 مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.
وبلغت ربحية السهم خلال الفترة الحالية 0.67ريال، مقابل 1.76ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.
بلغ صافي الربح للربع الحالي مبلغ وقدره 7.7 مليون ريال مقابل 30.4 مليون للربع المماثل من العام السابق (معدل)، ويعود سبب (الانخفاض) إلى:
1- انخفاض مبيعات الربع الثالث بمبلغ 8.3 مليون ريال مقارنة بالربع المماثل من العام السابق.

2-ارتفاع تكلفة المبيعات بمبلغ 28 مليون ريال الناتجة عن اعتماد الشركة لبرنامج التقاعد المبكر للعاملين والذي يهدف إلى تحسين كفاءة التشغيل في الشركة وتقليل تكلفة العاملين في المستقبل، بلغ الأثر المالي لهذا البرنامج خلال الربع مبلغ 18.4 مليون ريال، يضاف لذلك الزيادة في مصاريف الصيانة والنقل.

3-ارتفاع المصاريف العمومية والادارية بمبلغ 7.4 مليون ريال نتيجة الزيادة في مصاريف مخصص الخسائر الائتمانية ومصاريف الدعم الفني ورخص الانظمة والاستهلاكات ومخصص القضايا.

4-ارتفاع مصروف الزكاة الشرعية للسنة بمبلغ 3.4 مليون ريال.

على الرغم ممايلي:

1.انخفاض مصاريف البيع والتسويق بمبلغ 7,9 مليون ريال نظرا لانخفاض الاستهلاكات بالإضافة إلى تسجيل مبلغ 3 مليون غرامة من هيئة المنافسة في الربع الثالث 2019.

2.انخفاض خسائر استبعاد واستبدال الاسطوانات بمبلغ 5 مليون ريال.

3.انخفاض مصروف مطالبات الزكاة بمبلغ 4,3 مليون ريال، والذي يخص مطالبات الزكاة عن السنوات السابقة.

4.ارتفاع ايرادات الاستثمارات بمبلغ 5,9 مليون ريال نتيجة توزيعات الأرباح التي حصلت عليها الشركة من قبل أحد الشركات المستثمر فيها (الشركة الوطنية للغازات الصناعية) في الربع الثالث 2020.

5.ارتفاع الايرادات الأخرى بمبلغ 2,8 مليون ريال الناتجة عن بيع خردة.

وبلغ صافي الربح للربع الحالي مبلغ وقدره 7.7 مليون ريال مقابل 13.3 مليون للربع السابق ، ويعود سبب (الانخفاض) إلى:
1-انخفاض المبيعات بمبلغ 26 مليون ريال مقارنة بالربع السابق.

2-انخفاض الايرادات الأخرى بمبلغ 2,8 مليون ريال نتيجة انخفاض مبيعات الخردة

على الرغم مما يلي:

1-انخفاض تكلفة المبيعات بمبلغ 15,5 مليون ريال نتيجة انخفاض المبيعات، على الرغم من الزيادة في المصاريف التشغيلية الناتجة عن أثر برنامج التقاعد المبكر على الربع الثالث 2020.

2-انخفاض المصاريف العمومية والادارية بمبلغ 5,9 مليون ريال نتيجة الانخفاض في مصاريف الخسائر الائتمانية ومصاريف الدعم الفني ورخص الأنظمة.

3-انخفاض مصاريف الاعباء المالية وخسائر استبعاد واستبدال الاسطوانات بمبلغ 1,9 مليون ريال.

4-الزيادة في الحصة من نتائج الشركات الزميلة بمبلغ 1 مليون ريال.

كما بلغ صافي الربح للفترة الحالية مبلغ وقدره 50.4 مليون ريال مقابل 131.8 مليون للفترة المماثلة من العام السابق (معدل)، ويعود سبب (الانخفاض) إلى:
1-يعود سبب الانخفاض بشكل رئيسي إلى الانخفاض في الايرادات من الاستثمارات، نتيجة التوزيعات الاستثنائية التي حصلت عليها الشركة من قبل أحد الشركات المستثمر فيها (الشركة الوطنية للغازات الصناعية) في الربع الأول من العام 2019م،كانت حصة الشركة من تلك التوزيعات مبلغ 81 مليون ريال.في حين بلغت التوزيعات عن الفترة الحالية مبلغ 12.6 مليون.

2-ارتفاع في تكلفة المبيعات بمبلغ 67 مليون ريال ناتج عن عدة عوامل منها:

أ-ارتفاع تكلفة مبيعات الغاز والاسطوانات والخزانات بمبلغ 42 مليون ريال نتيجة ارتفاع المبيعات.

ب-ارتفاع في تكلفة الرواتب والأجور ناتج عن اعتماد الشركة لبرنامج التقاعد المبكر للعاملين والذي يهدف إلى تحسين كفاءة التشغيل في الشركة وتقليل كلفة العاملين في المستقبل، بلغ الأثر المالي لهذا البرنامج خلال الفترة مبلغ 18.4 مليون ريال.

3-ارتفاع المصاريف العمومية والادارية بمبلغ 23,5 مليون ريال نتيجة الزيادة في مصاريف الاستهلاك ومصاريف الاستشارات ومصاريف الخسائر الائتمانية ومصاريف الدعم الفني ورخص الانظمة إضافة إلى تحميل الفترة مبلغ 4 مليون ريال مصروف خاص بأحد العمليات المتعلفة بشبهة الاختلاس.

4-ارتفاع مصروف الاعباء المالية بمبلغ 2,3 مليون ريال.

5-ارتفاع مصروف الزكاة للسنة الحالية بمبلغ 3 مليون ريال.

على الرغم مما يلي:

1-ارتفاع مبيعات الشركة خلال الفترة بمبلغ 42 مليون ريال.

2-انخفاض خسائر استبعاد واستبدال الاسطوانات بمبلغ 14,5 مليون ريال.

3-ارتفاع الايرادات الأخرى بمبلغ 6,4 مليون ريال الناتجة عن بيع خردة

4-انخفاض مصاريف مطالبات الزكاة الخاصة بالسنوات السابقة بمبلغ 15,9 مليون ريال.

5-ارتفاع الايرادات من الاستثمارات العقارية بمبلغ 4.7 مليون نظرا لارتفاع ايراد ايجار أرض طريق الملك فهد في مدينة الرياض.

أساس الاستنتاج المتحفظ
تم تعییننا كمراجعي حسابات مستقلین للشركة بتاریخ ١٢ شوال ١٤٤١ ھ (الموافق ٤ یونیو ٢٠٢٠ ) لمراجعة القوائم المالیة للشركة للسنة المنتهية في ٣١ دیسمبر ٢٠٢٠ ، ولفحص القوائم المالیة الأولیة الموجزة للشركة لفترة الثلاثة أشھر المنتھیة في ٣٠ یونیو ٢٠٢٠ و ٣٠ سبتمبر ٢٠٢٠ و ٣١ مارس ٢٠٢١

اكتشفت إدارة الشركة في ١ ذوالحجة ١٤٤١ ھ (الموافق ٢٢ یولیو ٢٠٢٠ ) شبھة عملیات اختلاس من قبل مسؤول في قسم الشؤون المالیة تم إنھاء خدماته وبدء الإجراءات النظامیة في حقه. عينت الشركة مستشار خارجي للتحقيق لتحديد وتقييم أثر هذه العمليات على القوائم المالية للفترة الحالية والسنوات السابقة. كما ھو مذكور في إیضاح ( 25 ) حول القوائم المالیة الأولیة الموجزة، أنهي المستشار الخارجي عمله بشكل جوهري لاحقاً لتاريخ هذه القوائم المالية الموجزة, ولم يتغير تقدير المبالغ المرتبطة بهذه العمليات عن التقدير السابق الذي تم خلال الفترة المالية الأولية المنتهية في 30 يونيو 2020 والبالغ 34.2 مليون ريال سعودي. تقوم ادارة الشركة بتقييم النتائج التي وصل إليها المستشار الخارجي لتقييم أثر هذه العمليات على القوائم المالية للفترة الحالية والسنوات السابقة، وبالتالي فإنه لم یتم بعد تسجيل أثر ھذه العملیات على ھذه القوائم المالیة الأولیة الموجزة.

بناءً على أعمال الفحص التي قمنا بھا، لم نتمكن من الحصول على أدلة مناسبة وكافیة أو القیام بإجراءات بدیلة لتحدید فیما إذا كانت ھناك أي تعدیلات محتملة على نتائج عملیات الشركة وعلى الأرصدة كما في ٣٠ سبتمبر ٢٠٢٠ ، كما لم نستطع تحدید الأثر المحتمل على أرقام المقارنة.

إن استنتاج فحصنا للقوائم المالیة الأولیة الموجزة للفترة المنتھیة في ٣٠ سبتمر ٢٠٢٠ (معدل)، بسبب الأثر المحتمل لھذه العملیات على نتائج عملیات الشركة وعلى الأرصدة للفترة المنتھیة في ٣٠ سبتمر٢٠٢٠ وعلى أرقام المقارنة.

نتیجة الفحص المتحفظ
بناءً على فحصنا، وباستثناء أثر الأمر الموضح في فقرة “أساس الاستنتاج المتحفظ”، لم یلفت انتباھنا شيء یجعلنا نعتقد بأن القوائم المالیة الأولیة الموجزة المرفقة لم یتم إعدادھا، من كافة النواحي الجوھریة، وفقاً لمعیار المحاسبة الدولي ( ٣٤ ) المعتمد في المملكة العربية السعودية.

أمر أخر
تمت مراجعة القوائم المالیة للشركة للسنة المنتھیة في ٣١ دیسمبر ٢٠١٩ ، من قبل مراجع أخر والذي أبدى رأیاً غیر متحفظ حول تلك القوائم بتاریخ ٨ شعبان ١٤٤١ ھ (الموافق ١ أبریل ٢٠٢٠ ). كما تم فحص القوائم المالیة الأولیة الموجزة للشركة للفترة المنتھیة في ٣١ مارس ٢٠٢٠ ، من قبل مراجع أخر والذي أبدى استنتاجاً غیر متحفظ حول تلك القوائم الأولیة الموجزة بتاریخ ١٢ شوال ١٤٤١ ھ (الموافق ٤ یونیو ٢٠٢٠)

لفت انتباه

من دون إبداء تحفظ آخر في استنتاجنا، نود لفت الانتباه إلى الإیضاح رقم ( 24 ) حول القوائم المالیة الأولیة الموجزة، والذي یشیر إلى وجود دعوى قضائیة مقامة ضد الشركة من قبل وزارة النقل فیما یخص حادث انفجار الناقلة الخاصة بالشركة الذي وقع في الریاض خلال سنة ٢٠١٢ . والتي لاتزال قيد النظر. لم یتم تعدیل نتیجة فحصنا بخصوص ھذا الامر.

وقالت الشركة إنه تم إعادة تبويب بعض أرقام المقارنة لتتفق مع أرقام الفترة الحالية.
كما تم تعديل أرقام المقارنة للعام السابق، ولمزيد من المعلومات نود لفت الانتباه الى الإيضاح رقم (26) من الإيضاحات حول القوائم المالية .

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد